كيف يتم التخلص من اثار حب الشباب .. والبقع السوداء والحمراء ... وحفر الوجه

icon 2 أكتوبر 2015
icon 1281
كيف يتم التخلص من اثار حب الشباب .. والبقع السوداء والحمراء ... وحفر الوجه
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

استخدم كريم فيتامين سي 3 مرات يوميا وفيتامين سي حبة 500 ملغ مرتين يوميا مع واقي شمس خال تماما من الزيوت 5 2015-10-02 15:46:38
طاقم الطبي
طاقم الطبي
استخدم كريم فيتامين سي 3 مرات يوميا وفيتامين سي حبة 500 ملغ مرتين يوميا مع واقي شمس خال تماما من الزيوت

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

كيف معالجة حب الشباب والبثور السوداء

مشكلتك الحقيقية هي أن بشرة وجهك دهنية و حتى تتخلص من حب الشباب، هنالك كريم يستخدم لإرجاع وجهك إلى حالتك الطبيعية بعيدا عن الافرازات الدهنية التي تسبب لك ظهور حب الشباب، وهذا الكريم يزيد بشرتك أنوثة ونضارة وتلغي الافرازات الدهنية من الوجه مع ضرورة الحرص على استخدام واقي شمس خال من الزيوت لأن اغلبية كريمات واقي الشمس بها زيت وواقي الشمس المناسب لبشرتك موجود في فلسطين .مع ضرورة الامتناع عن بعض المأكولات خاصة البيض والسمك، الموز، الشيكولاته والحلويات والمكسرات.مع استخدام حبوب مينوسيكلين عيار100 ملغ كل يوم قبل النوم على ان لا تتناولي الشاي والحليب قبل 3 ساعات من تناول الحبة

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

علاج حب الشباب والبثور الناتجة منه واثارها؟ وماذا يمكن ان استخدم لتوحيد لون بشرة الوجه؟

بالنسبة إلى علاج حب الشباب، فهو يظهر بشكل طبيعي في مراحل عمرية مختلفة وهو مرتبط بعوامل متعددة، منها، التغير الهرموني وخاصة أثناء البلوغ، وزيادة الإفرازات الدهنية في الجلد.

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها أثناء مرحلة ظهور حب الشباب :

  •  تعزيز الاعتناء بالبشرة والحفاظ على نظافتها يومياً باستخدام غسول مناسب لنوع البشرة وكذلك استخدام منظف معتدل الحموضة مرتين يومياً.
  • الالتفات لما نأكل ونشرب، لما في ذلك أثر كبير على البشرة، حيث أن شرب الماء يساهم في تحقيق التوازن الهرموني، كما أن تناول الاطعمة التي تحتوي على الدهنيات بتوازن يخفف من حدة ظهور حب الشباب.
  • يمكن تطبيق الجل الذي يحتوي على حمض الساليسيليك، والذي يساهم في تقشير الوجه أيضاً للتخلص من الخلايا الميتة، وكذلك الكريمات التي تحتوي على حمض الكوجيك،
  • يمكن استشارة الطبيب حول إمكانية استخدام دواء أيزوترتينوين حيث يتطلب هذا الدواء المتابعة وإجراء فحوصات الدم والكبد قبل وبعد استخدامه.

تعد البثور الناتجة عن حب الشباب أحد مضاعفاته؛ حيث تلتهب الحبوب ويزداد حجمها نتيجة تراكم المزيد من الإفرازات الدهنية والخلايا الميتة، وتمتلئ بالسوائل وتتموضع تحت سطح الجلد وتسبب الألم، ومنها ما يظهر على شكل عقيدات كبيرة وكتل صلبة تحت الجلد وتكون أكثر إيلاماً. يتطلب العلاج في هذه المرحلة:

  • المضادات الحيوية الفموية والموضعية تحت إشراف الطبيب.
  • استخدام بعض الكورتيكوستيرويدات الموضعية (علاجات تحتوي على الكورتيزون) لمدة لا تزيد عن 5 أيام.
  • اتباع نفس التعليمات وسبل العناية في البشرة والتي تم ذكرها أعلاه بما يتعلق في حب الشباب، حيث أنها تساهم في علاج البثور أيضاً.

بالنسبة إلى علاج آثار البثور، فالأولى بالدرجة الأولى هو عدم العبث بالبثور لتجنب الآثار الدائمة، ولكن إذا ظهرت، يمكن القيام بأحد الإجراءات التالية:

  • التقشير الكيميائي.
  • العلاج بالليزر تحت إشراف الطبيب الجلدي.
  • حك الجلد، أو تسحيج الجلد، وهو إجراء يقوم به الطبيب يتم فيه إزالة الطبقات العلوية من الجلد بوسائل ميكانيكية.

بالنسبة إلى أسباب فرط التصبغ وفرق اللون في البشرة فقد يكون بسبب آثار حب الشباب والبثور القديمة، أو التعرض للشمس بشكل كبير، أو التقدم بالعمر، أو نتيجة تناول بعض الأدوية، أو نتيجة خلل هرموني.

لتوحيد لون البشرة، يوصى بما يلي:

  • شرب كميات كافية من الماء، للحفاظ على رطوبة البشرة، وكذلك الحفاظ على التوازن الهرموني.
  • استخدام واقي شمس مناسب للبشرة، وتجنب التعرض للشمس لفترات طويلة.
  • تجنب الأطعمة غير الصحية التي تؤثر على الجلد، مثل شرب الكحول بكثرة، والأطعمة المصنعة لأنها تزيد من سموم الجسم وتعجل بظهور البقع والتقدم في العمر، وكذلك تجنب الأطعمة التي تحتوي على دهنيات عالية.
  • تناول مصادر تحتوي على فيتامين سي مثل الحمضيات، لأنه يحتوي على مضادات أكسدة تساهم بإزالة السموم من الجسم وتقلل من البقع الجلدية.
  • تناول مصادر فيتامين ب3 حيث تساهم في تحسين البشرة، والشعر، والأظافر، ومن مصادره، الفاصولياء الخضراء، والمشروم، وسمك التونا.
  • تطبيق عصير الليمون المخفف على البشرة مرتين يومياً، حيث يساهم في تفتيح البشرة.
  • استخدام المنتجات الموضعية التي تحتوي على حمض الكوجيك، أو حمض الجليكوليك، أو حمض الساليسيليك، وهي مركبات تساهم في علاج حب الشباب وتقشير البشرة وتقلل من التصبغات.
  • القيام بالتقشير الكيميائي والليزر تحت إشراف الطبيب.

للمزيد:

المراجع:
Signs and Symptoms of Acne
Cystic Acne Causes and Treatments
Drinking Water and Hormonal Balance
?What Is Cystic Acne and How Is It Treated
18 Remedies for More Even Skin

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه