امراض قلبية في منطقة الصدر

امراض قلبية في منطقة الصدر
icon 20 أكتوبر 2020
icon 721
اسباب ارتفاع ضغط الدم فجأة دون بذل اي مجهود اثناء الجلوس
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هناك اسباب كثيرة نفسية وعصبية وهرمونية ودوائية وغير ذلك، ولتحديد السبب يجب معرفة ان كان ارتفاع مرضي ام استجابة لجهد ما وفقا لمعطيات الفحص الطبي السريري.  2 2020-10-21 12:40:59
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
هناك اسباب كثيرة نفسية وعصبية وهرمونية ودوائية وغير ذلك، ولتحديد السبب يجب معرفة ان كان ارتفاع مرضي ام استجابة لجهد ما وفقا لمعطيات الفحص الطبي السريري. 

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بارتفاع ضغط الدم

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

ما سبب ارتفاع ضغط الدم في بعض الأوقات بطريقة مفاجئة وعدم ألا ستجابه للعلاج

غالباً ما يكون بسبب خلل في الحمية كتناول طعام فيه ملح الصوديوم أو سوس، وفي أحيان أخرى يكون بسبب قلقلق أو انفعال, أو إجهاد, أو التهاب كلوي, أو تناول دواء اغير مناسب وغير ذلك من الأسباب الكثيرة

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

ما سبب ارتفاع الضغط الانقباضى نهارا او عند الاستيقاظ من النوم خصوصا

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

ما سبب هبوط في الضغط اثناء الدورة الشهرية وخصوصا في الايام الاولى عملت تحاليل دم ولكن لم هناك اي نوع...

بخصوص السؤال هل الدورة الشهرية تخفض الضغط؟ فإنه يعتقد أن المستويات الهرمونية المنخفضة أثناء الحيض قد تسبب تحولات مفرطة في سوائل الجسم لدى بعض النساء حيث ينتقل السائل في مجرى الدم إلى أنسجة الجسم.

هذا يؤدي إلى وذمة أو تورم خاصة في الساقين والكاحلين وانخفاض السوائل في الأوعية الدموية، ويتفاعل جسمك مع هذا مثلما يتفاعل مع الجفاف، حيث أنه نظراً لأن حجم السوائل في مجرى الدم أصبح أقل، ينخفض ​​ضغط الدم. وهذا ما يسمى انخفاض ضغط الدم الانتصابي ويمكن أن يؤدي هذا الانخفاض في ضغط الدم بعد ذلك إلى حدوث التغييرات التي يمكن أن تسبب لك الإغماء.

لا يشترط وجود فقر في الدم لحدوث هبوط في الضغط، فخلال الدورة الشهرية تحدث تغييرات عديدة في الجسم يمكن أن يكون أحدها مسؤول عن هبوط الضغط الحاصل أو قلة التروية للدماغ بحيث تفقد السيدة الوعي أو تشعر بالدوار الحاد. (بالطبع من المهم الذكر أن ذلك يختلف من سيدة إلى أخرى كما يمكن أن يحدث لسيدة في أحد الدورات الشهرية ولا يتكرر بعدها)، ومن أسباب هبوط الضغط وقت الدوره:

في كل الأحوال ينصح بعلاج انخفاض الضغط اثناء الدورة عن طريق:

  • علاج أي سبب يؤدي إلى غزارة الطمث.
  • الحرص على شرب كميات كافية من السوائل.
  • تعزيز التغذية خلال فترة ما قبل وخلال الدورة الشهرية.

كما يمكن أن يتم أخذ مسكنات للألم قبل ثلاثة أيام من الدورة فيقل الألم وتقل غزارة الطمث.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

ما سبب انخفاض ضغط الدم عند ارتفاع درجة الحرارة لدى بعض الاشخاص ؟

انخفاض الضغط وارتفاع الحرارة

توجد علاقة بين ارتفاع درجة حرارة الجسم وانخفاض ضغط الدم، ويؤدي ارتفاع درجة الحرارة في الجسم إلى حصول انخفاض في ضغط الدم نتيجة للعديد من الآليات، ومنها:

  • ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى حصول توسع في الأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية مما ينعكس على قراءات ضغط الدم بالانخفاض.
  • ارتفاع درجة الحرارة قد تحدث نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية معينة قد تدخل إلى مجرى الدم وتسبب إفراز مواد تؤثر على الأوعية الدموية وتسبب صدمة وانخفاض في ضغط الدم.
  • ارتفاع درجة الحرارة يسبب فقدان للسوائل بمعدل أسرع من المعتاد مما يسبب جفاف في الجسم وحصول هبوط في الدورة الدموية وانخفاض في قراءات ضغط الدم.

ينصح بضرورة السيطرة على ارتفاع درجة حرارة الجسم واستشارة الطبيب المختص لتحديد السبب والعلاج المناسب، والتركيز على شرب السوائل لتجنب حصول جفاف في الجسم.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه