اجابات الاطباء
نعم، هناك احتمال كبير أن تتأثر فعالية الدواء أو يفسد إذا ترك في درجة حرارة 35 مئوية لفترة طويلة، حتى... اقرأ المزيد
نعم، هناك احتمال كبير أن تتأثر فعالية الدواء أو يفسد إذا ترك في درجة حرارة 35 مئوية لفترة طويلة، حتى لو كان في مكان جاف وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.
عندما تُحدد الشركة المصنعة درجة حرارة "أقل من 30 مئوية"، فهذا يعني أن الدواء تم اختباره وضمان استقراره وفعاليته في هذا النطاق فقط، ارتفاع الحرارة إلى 35 مئوية (خاصة إذا كان ذلك لعدة أيام أو أسابيع) يؤدي إلى:
- تكسر المادة الفعالة: قد تفقد المادة الطبية قدرتها على العلاج، مما يجعل الدواء غير فعال.
- تغيرات كيميائية: في بعض الحالات، قد تتحول المادة الفعالة إلى مركبات أخرى قد تكون ضارة أو تسبب حساسية.
- تغير طبيعة الدواء الفيزيائية: مثل ذوبان التحاميل (اللبوس)، أو تكتل الكبسولات الجيلاتينية، أو تبخر بعض السوائل في الشراب والمحاليل.
حتى لو بدا الدواء طبيعياً، قد يكون تالفاً كيميائياً، لكن ابحث فوراً عن هذه العلامات الظاهرة:
- تغير اللون أو الشكل: مثل تحول القرص الأبيض إلى الأصفر، أو ظهور بقع عليه.
- تغير الرائحة أو الطعم: صدور رائحة غريبة أو نفاذة لم تكن موجودة من قبل.
- تغير القوام: تعكر السوائل، أو انفصال مكونات الكريمات والمراهم (تصبح طبقة زيتية منفصلة).
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.