هل استعمال المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الفيروسية صحيح

علم الصيدلة
ذكر 20 February 2014 تم تعديله في 20 January 2026 31175
السلام عليكم، هل استعمال المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الفيروسية صحيح ام خطا؟ ولماذا

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
20 January 2026 صيدلاني

وعليكم السلام، استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الفيروسية هو أمر خاطئ وغير فعال، وإليك الأسباب:

وعليكم السلام، استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الفيروسية هو أمر خاطئ وغير فعال، وإليك الأسباب:

  • آلية العمل المختلفة: المضادات الحيوية تعمل عن طريق استهداف البكتيريا وتدميرها أو منع نموها. أما الفيروسات، فهي كائنات مختلفة تمامًا ولها تركيب بيولوجي وآلية تكاثر مختلفة عن البكتيريا.
  • عدم التأثير على الفيروسات: المضادات الحيوية لا تملك أي تأثير على الفيروسات، وبالتالي فإن استخدامها في حالة الإصابة الفيروسية لن يساعد في الشفاء ولن يقلل من مدة المرض.
  • مقاومة المضادات الحيوية: الاستخدام الخاطئ والمفرط للمضادات الحيوية، مثل استخدامها لعلاج الالتهابات الفيروسية، يساهم في زيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية. هذا يعني أن البكتيريا تصبح أقل استجابة للمضادات الحيوية، مما يجعل علاج الالتهابات البكتيرية أكثر صعوبة في المستقبل.
  • الآثار الجانبية: تناول المضادات الحيوية بدون داعي يعرضك لآثار جانبية محتملة، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، الحساسية، أو حتى العدوى ببكتيريا مقاومة.

ماذا تفعل عند الإصابة بعدوى فيروسية؟

  • احصل على قسط كافٍ من الراحة يساعد الجسم على التعافي.
  • تناول الكثير من السوائل يساعد في منع الجفاف وتخفيف الأعراض.
  • استخدم بعض الأدوية لتخفيف الأعراض مثل خافضات الحرارة ومسكنات الألم.
  • استشر الطبيب ففي بعض الحالات، قد تحتاج إلى استشارة الطبيب للحصول على علاج مضاد للفيروسات إذا كان متوفرًا ومناسبًا لحالتك.
الدكتور انس نجار
23 February 2014 طب عام
استعمال المضادات الحيوية في الالتهابات الفيروسية غير صحيح اطلاقاً .. حيث أن المضادات الحيوية هي من الأدوية القاتلة للجراثيم، ولكنها... اقرأ المزيد
استعمال المضادات الحيوية في الالتهابات الفيروسية غير صحيح اطلاقاً .. حيث أن المضادات الحيوية هي من الأدوية القاتلة للجراثيم، ولكنها لا تؤثر أبداً على الفيروسات. ومعظم حالات التهاب الطرق التنفسية العلوية تحدث بسبب الإصابة الفيروسية لذلك فإن معظم هذه الحالات لا تحتاج إلى المعالجة بالمضادات الحيوية والتي سيكون اعطاؤها عديم الفائدة بل سيترتب عليه مشاكل أخرى حيث ان كثرة استعمال المضادات الحيوية تؤدي الى ان الاصابات المستقبلية ولو كانت بكتيرية فهي تكون أقوى واشرس لأنها قد كونت مقاومة لهذه المضادات الحيوية فلا تستجيب لها لأنها تعودت عليها لذا يجب عدم استخدام المضادات الحيوية الا بوصفة طبية .
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

T 7 June 2023
سلام عليك دكتور. اعاني منذو سنوات من التهاب والام في مجاري تناسلي ... والشيء المزعج ومسببلي ارهاق وتعب ان اقل اثارة جنسية بنسبة ١% يسبب لي الام وتعب وسخونة واحمرار البول والسائل مني . الى ان اعمل تفريغ يزول الاعراض استعملت الكثير من مضدات حيوية وحقن . لا يخدم الا بتفريغ سائل المنوي.... ياريت اعرف الاسباب وعلاج

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية