خلط ادوية الاطفال مع العصير او الحليب والخوف من حدوث ضرر

علم الصيدلة
أنثى 11 August 2015 تم تعديله في 4 February 2026 63906
نقوم بخلط الدواء مع العصير أو الحليب لأطفالنا حتى يتمكنوا من شربه وتقبّله، مثل فيتامين د أو المضاد الحيوي. سمعت أن هذا التصرف قد يحوّل الدواء إلى مادة سامة وقد يؤدي إلى وفاة الطفل، مثل ما يُقال عن أدوية الكحة. هل هذا الكلام صحيح؟ أفيدوني.

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
4 February 2026 صيدلاني

من الشائع جدًا أن يقوم الأهل بخلط الأدوية مع السوائل مثل العصير أو الحليب لتسهيل تناولها من قبل الأطفال، خاصة... اقرأ المزيد

من الشائع جدًا أن يقوم الأهل بخلط الأدوية مع السوائل مثل العصير أو الحليب لتسهيل تناولها من قبل الأطفال، خاصة مع الأدوية التي لها طعم غير مستساغ مثل فيتامين د أو بعض المضادات الحيوية. هذا التصرف بحد ذاته ليس بالضرورة أن يحول الدواء إلى مادة سامة أو يؤدي إلى الوفاة، بل في كثير من الحالات يكون آمنًا ومقبولًا.

ولكن المسألة تعتمد بشكل كبير على نوع الدواء والسائل الذي يتم خلطه معه. هناك بعض التفاعلات المحتملة التي يجب الانتباه لها:

  • تأثير الحموضة: بعض الأدوية، وخاصة المعلقات (Suspensions)، قد تتأثر بالسوائل الحمضية مثل عصائر الفاكهة (كالبرتقال أو الجريب فروت)، مما قد يقلل من فعاليتها أو يؤدي إلى تفككها بشكل غير صحيح.
  • التفاعلات مع الكالسيوم: بعض المضادات الحيوية (مثل التتراسيكلين) قد تتفاعل مع الكالسيوم الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، مما يقلل من امتصاص الدواء في الجسم ويجعله أقل فعالية.
  • أدوية الكحة: القلق الذي ذكرته بخصوص أدوية الكحة قد يكون مرتبطًا بوجود مكونات معينة تتفاعل مع سوائل معينة، أو بجرعات غير مناسبة قد تزيد من تأثيرها الجانبي.

للتأكد من سلامة طفلك وفعالية الدواء، من الضروري اتباع النصائح التالية:

  • اقرأ نشرة الدواء: دائمًا ما تحتوي النشرة المرفقة مع الدواء على تعليمات واضحة حول كيفية تناوله، وما إذا كان يمكن خلطه مع سوائل معينة أم لا.
  • استشر الصيدلي أو الطبيب: هم أفضل من يقدم لك المشورة الدقيقة. اسألهم مباشرة عن السائل الأفضل لخلط الدواء المحدد لطفلك، أو إذا كان بإمكانك إعطائه مع الماء فقط.
  • الماء هو الخيار الأول: إذا لم تكن هناك تعليمات محددة، فإن خلط الدواء مع كمية قليلة من الماء غالبًا ما يكون الخيار الأكثر أمانًا.
  • مراقبة الأعراض: انتبه لأي أعراض غير طبيعية قد تظهر على طفلك بعد تناول الدواء.

لا داعي للقلق المفرط، فمعظم الأدوية الشائعة للأطفال يمكن تناولها بأمان مع الحليب أو العصير بعد استشارة بسيطة. لكن الحرص والتحقق من الطبيب أو الصيدلي هو الأهم لضمان سلامة وفعالية العلاج.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

ام عمرو 3 May 2023
خلط دواء تلفاست مع اللبن لطفلي غلط ام لا لانه لا يتقبل طعمه
زائر 3 June 2023
ينفع اخلص فيدروب علي ميه لبنتي ١٠ شهور لأنها بترفض تاخد العلاج

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية