سؤال من أنثى سنة

علم الصيدلة

ما هو اثر اخد الجرعة الزائدة من دواء السكري لشخص غير مريض بالسكري

icon تم إنشاؤها في 30 يوليو 2016
icon تم تعديله في 26 يونيو 2026
icon 12038
السلام عليكم، ما هو اثر اخد الجرعة الزائدة من دواء السكري لشخص غير مريض بالسكري هل تسبب غيبوبة؟ علما أنني فتاة؟

إجابات الأطباء على السؤال

وعليكم السلام، نعم، تناول جرعة زائدة من دواء السكري لشخص غير مصاب بالمرض يمكن أن يسبب غيبوبة بالفعل، وذلك نتيجة انخفاض الحاد والمفاجئ في مستوى السكر في الدم (Hypoglycemia).

 

وبما أن الدماغ يعتمد كلياً على الجلوكوز كمصدر أساسي للطاقة، فإن نقصه الشديد يحرم خلايا المخ من الغذاء، مما يؤدي إلى تدهور الوعي والوصول إلى الغيبوبة.

 

إذا كنتِ أنتِ قد تناولت هذه الجرعة الزائدة مؤخراً، يجب التوجه فوراً إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى دون انتظار ظهور الأعراض، حيث تُعد هذه الحالة حالة طبية طارئة.

 

وفي الواقع تختلف حدة التأثير وطبيعة الأعراض بناءً على نوع الدواء المستهلك (مثل الإنسولين، أو حبوب السلفونيل يوريا المحفزة للإفراز، أو الميتفورمين):

  • أدوية تسبب هبوطاً حاداً ومباشراً مثل الإنسولين وحبوب السلفونيل يوريا: تسحب السكر من الدم بسرعة وتدخِل الجسم في حالة صدمة.
  • أدوية تسبب مضاعفات أخرى مثل الميتفورمين: نادراً ما تسبب هبوطاً حاداً بمفردها، لكن جرعتها الزائدة قد تؤدي إلى حالة خطيرة تُعرف بالحماض اللبني (Lactic Acidosis)، وتسبب غثياناً شديداً وآلاماً في البطن.
0 2026-06-26T19:51:48+00:00 2026-06-26T19:51:48+00:00

وعليكم السلام، نعم، تناول جرعة زائدة من دواء السكري لشخص غير مصاب بالمرض يمكن أن يسبب غيبوبة بالفعل، وذلك نتيجة... اقرأ المزيد

وعليكم السلام، نعم، تناول جرعة زائدة من دواء السكري لشخص غير مصاب بالمرض يمكن أن يسبب غيبوبة بالفعل، وذلك نتيجة انخفاض الحاد والمفاجئ في مستوى السكر في الدم (Hypoglycemia).

 

وبما أن الدماغ يعتمد كلياً على الجلوكوز كمصدر أساسي للطاقة، فإن نقصه الشديد يحرم خلايا المخ من الغذاء، مما يؤدي إلى تدهور الوعي والوصول إلى الغيبوبة.

 

إذا كنتِ أنتِ قد تناولت هذه الجرعة الزائدة مؤخراً، يجب التوجه فوراً إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى دون انتظار ظهور الأعراض، حيث تُعد هذه الحالة حالة طبية طارئة.

 

وفي الواقع تختلف حدة التأثير وطبيعة الأعراض بناءً على نوع الدواء المستهلك (مثل الإنسولين، أو حبوب السلفونيل يوريا المحفزة للإفراز، أو الميتفورمين):

  • أدوية تسبب هبوطاً حاداً ومباشراً مثل الإنسولين وحبوب السلفونيل يوريا: تسحب السكر من الدم بسرعة وتدخِل الجسم في حالة صدمة.
  • أدوية تسبب مضاعفات أخرى مثل الميتفورمين: نادراً ما تسبب هبوطاً حاداً بمفردها، لكن جرعتها الزائدة قد تؤدي إلى حالة خطيرة تُعرف بالحماض اللبني (Lactic Acidosis)، وتسبب غثياناً شديداً وآلاماً في البطن.
ستؤدي الي هبوط في مستوي السكر بالدم و من المحتمل الوصول الي اغماء في حال زيادة الجرعة او ان تؤخذ بعدفترة من الصيام 1 2016-07-31T08:27:10+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00
ستؤدي الي هبوط في مستوي السكر بالدم و من المحتمل الوصول الي اغماء في حال زيادة الجرعة او ان تؤخذ... اقرأ المزيد
ستؤدي الي هبوط في مستوي السكر بالدم و من المحتمل الوصول الي اغماء في حال زيادة الجرعة او ان تؤخذ بعدفترة من الصيام

التعليقات

2 تعليق

رغده ممدوح
رغده ممدوح
7 أكتوبر 2023

لو انا اخدت جرعه زياده من دوا السكر وانا مش مريضه سكر ممكن. يحصل اي

زائر
زائر
13 يونيو 2024

اي هيحصل لو اخذت ٣ شرائط فيلداجلوز بلس وانا مش مريضه سكر

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
ما هو الكوليستيرول؟   مقالات طبية
الليثيوم لعلاج ألزهايمر أخبار طبية
ما هو الريكي؟ مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً