ما هو اثر اخد الجرعة الزائدة من دواء السكري لشخص غير مريض بالسكري
إجابات الأطباء على السؤال
وعليكم السلام، نعم، تناول جرعة زائدة من دواء السكري لشخص غير مصاب بالمرض يمكن أن يسبب غيبوبة بالفعل، وذلك نتيجة انخفاض الحاد والمفاجئ في مستوى السكر في الدم (Hypoglycemia).
وبما أن الدماغ يعتمد كلياً على الجلوكوز كمصدر أساسي للطاقة، فإن نقصه الشديد يحرم خلايا المخ من الغذاء، مما يؤدي إلى تدهور الوعي والوصول إلى الغيبوبة.
إذا كنتِ أنتِ قد تناولت هذه الجرعة الزائدة مؤخراً، يجب التوجه فوراً إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى دون انتظار ظهور الأعراض، حيث تُعد هذه الحالة حالة طبية طارئة.
وفي الواقع تختلف حدة التأثير وطبيعة الأعراض بناءً على نوع الدواء المستهلك (مثل الإنسولين، أو حبوب السلفونيل يوريا المحفزة للإفراز، أو الميتفورمين):
- أدوية تسبب هبوطاً حاداً ومباشراً مثل الإنسولين وحبوب السلفونيل يوريا: تسحب السكر من الدم بسرعة وتدخِل الجسم في حالة صدمة.
- أدوية تسبب مضاعفات أخرى مثل الميتفورمين: نادراً ما تسبب هبوطاً حاداً بمفردها، لكن جرعتها الزائدة قد تؤدي إلى حالة خطيرة تُعرف بالحماض اللبني (Lactic Acidosis)، وتسبب غثياناً شديداً وآلاماً في البطن.
وعليكم السلام، نعم، تناول جرعة زائدة من دواء السكري لشخص غير مصاب بالمرض يمكن أن يسبب غيبوبة بالفعل، وذلك نتيجة... اقرأ المزيد
وعليكم السلام، نعم، تناول جرعة زائدة من دواء السكري لشخص غير مصاب بالمرض يمكن أن يسبب غيبوبة بالفعل، وذلك نتيجة انخفاض الحاد والمفاجئ في مستوى السكر في الدم (Hypoglycemia).
وبما أن الدماغ يعتمد كلياً على الجلوكوز كمصدر أساسي للطاقة، فإن نقصه الشديد يحرم خلايا المخ من الغذاء، مما يؤدي إلى تدهور الوعي والوصول إلى الغيبوبة.
إذا كنتِ أنتِ قد تناولت هذه الجرعة الزائدة مؤخراً، يجب التوجه فوراً إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى دون انتظار ظهور الأعراض، حيث تُعد هذه الحالة حالة طبية طارئة.
وفي الواقع تختلف حدة التأثير وطبيعة الأعراض بناءً على نوع الدواء المستهلك (مثل الإنسولين، أو حبوب السلفونيل يوريا المحفزة للإفراز، أو الميتفورمين):
- أدوية تسبب هبوطاً حاداً ومباشراً مثل الإنسولين وحبوب السلفونيل يوريا: تسحب السكر من الدم بسرعة وتدخِل الجسم في حالة صدمة.
- أدوية تسبب مضاعفات أخرى مثل الميتفورمين: نادراً ما تسبب هبوطاً حاداً بمفردها، لكن جرعتها الزائدة قد تؤدي إلى حالة خطيرة تُعرف بالحماض اللبني (Lactic Acidosis)، وتسبب غثياناً شديداً وآلاماً في البطن.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من أنثى سنة
ماهي الجرعة الزائدة من ليزنكسيا التي تؤدي الى غيبوبة
سؤال من أنثى سنة
ماذا تسبب الجرعة الزائدة من دواء ترتبتيزول لعلاج الاكتئابب
سؤال من أنثى سنة 36
السلام عليكم، ما هو تأثير دواء سيفالكسين 500 لشخص مريض سكري وضغط، وما هي الفوائد المرجوة والآثار الجانبية المحتملة، أرجو...
سؤال من أنثى سنة
السلام عليم، هل السمنة التي تنتج عن دواء سيبتادين طبيعية؟ علما انني فتاة
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
2 تعليق
لو انا اخدت جرعه زياده من دوا السكر وانا مش مريضه سكر ممكن. يحصل اي
اي هيحصل لو اخذت ٣ شرائط فيلداجلوز بلس وانا مش مريضه سكر