اول مرة استخدم مضاد حيوي من نوع estecina 500 وسبب لي انتفاخ في الشفاه

علم الصيدلة
ذكر 30 January 2014 تم تعديله في 11 October 2025 51690
أنا شاب وأول مرة استخدم مضاد حيوي من نوع estecina 500 وصفه الطبيب لي، ولكن لاحظت ظهور انتفاخ وحرقان في الشفايف وحكة وانتفاخ في باطن اليد هل استمر بالمضاد الحيوي أو أوقف العلاج؟ ومذا أفعل؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
11 October 2025 صيدلاني

سلامتك، الأعراض التي ذكرتها مثل الانتفاخ، الحرقان في الشفايف، الحكة، والانتفاخ في باطن اليد، تشير إلى أنك قد تعاني من حساسية... اقرأ المزيد

سلامتك، الأعراض التي ذكرتها مثل الانتفاخ، الحرقان في الشفايف، الحكة، والانتفاخ في باطن اليد، تشير إلى أنك قد تعاني من حساسية تجاه المضاد الحيوي Estecina 500. الحساسية تجاه المضادات الحيوية شائعة، ومن المهم التعامل معها بجدية.

 

ما يجب عليك فعله الآن:

  • توقف فوراً عن تناول الدواء: لا تتناول المزيد من جرعات Estecina 500.
  • استشر الطبيب فوراً: تواصل مع الطبيب الذي وصف لك الدواء أو توجه إلى أقرب مركز طوارئ. من المهم الحصول على تقييم طبي فوري لتحديد ما إذا كانت هذه الأعراض تشكل خطراً يستدعي تدخلاً عاجلاً.
  • تناول مضادات الهيستامين (بعد استشارة الطبيب): قد يصف لك الطبيب مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة والانتفاخ. لا تتناول أي دواء دون استشارة طبية.
  • المراقبة الدقيقة: راقب أي أعراض أخرى قد تظهر، مثل صعوبة التنفس أو تورم في الوجه أو اللسان، وفي حال ظهورها توجه مباشرة إلى أقرب مستشفى.

من الضروري إبلاغ الطبيب عن هذه الأعراض لتسجيلها في ملفك الطبي، وتجنب وصف هذا المضاد الحيوي لك في المستقبل.

يحتوي ايستكينا على السيبروفلوكساسين وهو يستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية,التهاب البروستات,التهاب الجيوب والشعيبات الهوائية من الاثار الجانبية المرافقة للعلاج: غثيان،... اقرأ المزيد
يحتوي ايستكينا على السيبروفلوكساسين وهو يستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية,التهاب البروستات,التهاب الجيوب والشعيبات الهوائية من الاثار الجانبية المرافقة للعلاج: غثيان، إسهال، قياء، تخمة، ألم بطن، صداع، تململ (عدم الراحة)، طفح، وحكة. وكذلك ورد في ابعض الدراسات حصول ألم عضلي، التهاب الوتر, واضطرابات كبدية (ارتفاع انزيمات الكبد) وكلوية قد تكون الاعراض التي ظهرت نتيجة تحسس من الدواء لذا يفضل اجراء اختبار الحساسية للكشف اذا كان السبب هو الدواء ولا يجوز التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

Imad awada 13 May 2023
اجريت توسيع البروستاتا الحميد وبعد العملية وصف لي استسينا 500 لمدة أسبوع ولاحظت الم معوي والم في الظهر هل العوارض تختفي بعد انتهاء الجرعات

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
لماذا علينا ان ناكل الفجل؟ مقالات طبية
التستوستيرون عند النساء وكثافة العظام أخبار طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية