استخدام دواء ديكساميد بهدف زيادة الوزن دون وصفة طبية

علم الصيدلة
أنثى، 30 سنة 29 January 2022 تم تعديله في 25 October 2025 10145
انا فتاة ابلغ من العمر ٢٦ عام تناولت دواء ديكساميد وبدون استشارة طبيب بهدف فتح الشهية وزيادة الوزن بسبب نحافتي الشديدة، ولكن بعد ما تركت الدواء بدأت اشعر بعدة آلام في جسمي وظهور حب شديد في وجهي واسهال شديد وآلام في العظام وضعف بالعضلات، ماذا أفعل؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
25 October 2025 صيدلاني

سلامتك، تناول دواء ديكساميد بدون استشارة طبية قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها. الأعراض التي ذكرتيها مثل آلام... اقرأ المزيد

سلامتك، تناول دواء ديكساميد بدون استشارة طبية قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها. الأعراض التي ذكرتيها مثل آلام الجسم، ظهور حب الشباب، الإسهال الشديد، آلام العظام، وضعف العضلات قد تكون مرتبطة بهذا الدواء. من المهم أن تتذكري أن هذا الدواء يحتوي على كورتيكوستيرويد، والذي يمكن أن يسبب مشاكل عند التوقف المفاجئ عن تناوله. 

ما يمكنكِ فعله الآن:

  • التوقف الفوري عن الدواء: بما أنكِ تعانين من آثار جانبية، توقفي عن تناول ديكساميد فورًا.
  • شرب الكثير من السوائل: لتعويض السوائل المفقودة بسبب الإسهال، تناولي الماء والعصائر الطبيعية.
  • تجنب الأطعمة المهيجة: قللي من تناول الأطعمة الدهنية والحارة التي قد تزيد من الإسهال.
  • الراحة: خذي قسطًا كافيًا من الراحة لمساعدة جسمك على التعافي.

متى يجب عليكِ طلب المساعدة الطبية الفورية؟

  • إذا استمر الإسهال لأكثر من يومين ولم يتحسن.
  • إذا شعرتِ بدوار شديد أو ضعف عام.
  • إذا تفاقمت آلام العظام والعضلات.
  • إذا ظهرت أعراض أخرى مقلقة.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية