هل هيستازين يرفع الضغط
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، يُستخدم السيتيريزين بشكل شائع لعلاج أعراض الحساسية مثل العطس، سيلان الأنف، الحكة، والطفح الجلدي. في الغالب، يعتبر السيتيريزين آمنًا للاستخدام لفترات طويلة تحت إشراف طبي، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص.
وبشكل عام، لا يوجد دليل علمي قوي ومباشر يربط بين استخدام السيتيريزين وارتفاع ضغط الدم. لم يذكر ارتفاع ضغط الدم كأثر جانبي شائع أو رئيسي لهذا الدواء في الدراسات السريرية.
هل يسبب أمراض أخرى؟
السيتيريزين هو مضاد للهيستامين من الجيل الثاني، ويتميز بأنه أقل تأثيرًا على الجهاز العصبي المركزي مقارنة بالأجيال الأولى، مما يعني أنه أقل عرضة للتسبب في النعاس أو مشاكل معرفية. الأثر الجانبي الأكثر شيوعًا هو النعاس، بالإضافة إلى جفاف الفم، الصداع، أو اضطرابات الجهاز الهضمي.
إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم حاليًا، فقد يكون هناك سبب آخر لذلك، أو قد يكون مرتبطًا بأدوية أخرى تتناولها. من المهم جدًا التمييز بين ما إذا كان ارتفاع الضغط موجودًا لديك بالفعل قبل استخدام الدواء، أو إذا ظهر بعد بدء استخدامه.
0 2026-06-21T14:08:31+00:00 2026-06-21T14:08:31+00:00 2026-06-21T14:08:31+00:00 /اسئلة-طبية/%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D9%84%D8%A9/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%87%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D9%86-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%87%D9%84-%D9%8A%D9%88%D8%AB%D8%B1-%D8%B9-%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B9%D8%B7-%D8%A7%D9%88-1508902#answer-0سلامتك، يُستخدم السيتيريزين بشكل شائع لعلاج أعراض الحساسية مثل العطس، سيلان الأنف، الحكة، والطفح الجلدي. في الغالب، يعتبر السيتيريزين آمنًا للاستخدام... اقرأ المزيد
سلامتك، يُستخدم السيتيريزين بشكل شائع لعلاج أعراض الحساسية مثل العطس، سيلان الأنف، الحكة، والطفح الجلدي. في الغالب، يعتبر السيتيريزين آمنًا للاستخدام لفترات طويلة تحت إشراف طبي، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص.
وبشكل عام، لا يوجد دليل علمي قوي ومباشر يربط بين استخدام السيتيريزين وارتفاع ضغط الدم. لم يذكر ارتفاع ضغط الدم كأثر جانبي شائع أو رئيسي لهذا الدواء في الدراسات السريرية.
هل يسبب أمراض أخرى؟
السيتيريزين هو مضاد للهيستامين من الجيل الثاني، ويتميز بأنه أقل تأثيرًا على الجهاز العصبي المركزي مقارنة بالأجيال الأولى، مما يعني أنه أقل عرضة للتسبب في النعاس أو مشاكل معرفية. الأثر الجانبي الأكثر شيوعًا هو النعاس، بالإضافة إلى جفاف الفم، الصداع، أو اضطرابات الجهاز الهضمي.
إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم حاليًا، فقد يكون هناك سبب آخر لذلك، أو قد يكون مرتبطًا بأدوية أخرى تتناولها. من المهم جدًا التمييز بين ما إذا كان ارتفاع الضغط موجودًا لديك بالفعل قبل استخدام الدواء، أو إذا ظهر بعد بدء استخدامه.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من ذكر سنة 36
السلام عليكم.. هل دواء تلفاست ومضاد الاوجمنتين يسبب ارتفاع الضغط او خفقان القلب وشكرا
سؤال من أنثى سنة
السلام عليكم، انا استعمل بخاخ seretide الفموي منذ 3 سنوات ولا يمكنني التوقف عن استعماله، كيف يمكن التوقف عن استعمال...
سؤال من ذكر سنة
صدرى فيه تصفير واستعمل بخاخ غبره فقط اسمه symbicort 200احيانا لمده اربع سنوات هل له مضار او استعمل معه دوا...
سؤال من أنثى سنة 38
السلام عليكم انا استعمل esoprex 5mg وفجأة حصل حمل هل أتوقف نهائيا أم أخفض بالتدريج؟ بماذا تنصحني؟وهل استعماله في الشهر...
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
0 تعليق
كن الأول في مشاركة رأيك!
شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين