هل هيستازين يرفع الضغط

علم الصيدلة
ذكر، 32 سنة 8 April 2021 تم تعديله في 21 June 2026 2828
السلام عليكم، أنا استعمل هيستازين (سيتيريزين ) منذ سنوات، هل يسبب ارتفاع الضعط او الاصابة بمرض اخر

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
21 June 2026 صيدلاني

سلامتك، يُستخدم السيتيريزين بشكل شائع لعلاج أعراض الحساسية مثل العطس، سيلان الأنف، الحكة، والطفح الجلدي. في الغالب، يعتبر السيتيريزين آمنًا للاستخدام... اقرأ المزيد

سلامتك، يُستخدم السيتيريزين بشكل شائع لعلاج أعراض الحساسية مثل العطس، سيلان الأنف، الحكة، والطفح الجلدي. في الغالب، يعتبر السيتيريزين آمنًا للاستخدام لفترات طويلة تحت إشراف طبي، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص.

 

وبشكل عام، لا يوجد دليل علمي قوي ومباشر يربط بين استخدام السيتيريزين وارتفاع ضغط الدم. لم يذكر ارتفاع ضغط الدم كأثر جانبي شائع أو رئيسي لهذا الدواء في الدراسات السريرية.

 

هل يسبب أمراض أخرى؟

السيتيريزين هو مضاد للهيستامين من الجيل الثاني، ويتميز بأنه أقل تأثيرًا على الجهاز العصبي المركزي مقارنة بالأجيال الأولى، مما يعني أنه أقل عرضة للتسبب في النعاس أو مشاكل معرفية. الأثر الجانبي الأكثر شيوعًا هو النعاس، بالإضافة إلى جفاف الفم، الصداع، أو اضطرابات الجهاز الهضمي.

 

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم حاليًا، فقد يكون هناك سبب آخر لذلك، أو قد يكون مرتبطًا بأدوية أخرى تتناولها. من المهم جدًا التمييز بين ما إذا كان ارتفاع الضغط موجودًا لديك بالفعل قبل استخدام الدواء، أو إذا ظهر بعد بدء استخدامه.

الدكتور آيه غالب جبر
10 April 2021 دكتور صيدله
من المعروف عن الهيستازين أنه من الممكن ان يسبب لدى البعض انخفاض الضغط عن الوقوف ويسمى orthostatic hypotension يمكن القراءة... اقرأ المزيد
من المعروف عن الهيستازين أنه من الممكن ان يسبب لدى البعض انخفاض الضغط عن الوقوف ويسمى orthostatic hypotension يمكن القراءة عن هذا الدواء في موقع الطبي
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية