ترك كويتيابين بعد علاج الارق

أمراض نفسية
أنثى 22 March 2015 تم تعديله في 21 September 2026 5703
يا دكتور، أنا أصبت منذ سنة بأرق وسبب لي اكتئابًا شديدًا حتى أصبحت لا أنام. ذهبت لطبيب نفساني وصرف لي كويتيابين (المادة الفعالة: كويتيابين)، والحمد لله ذهب الأرق، ولكن أصبحت لا أنام من دونه. كيف أترك العلاج؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
21 September 2026 صيدلاني

سلامتك، الكويتيابين دواء فعال في علاج الأرق، ولكن من المهم جداً أن يتم التوقف عنه تحت إشراف طبي دقيق لتجنب... اقرأ المزيد

سلامتك، الكويتيابين دواء فعال في علاج الأرق، ولكن من المهم جداً أن يتم التوقف عنه تحت إشراف طبي دقيق لتجنب أي انتكاسات أو أعراض انسحابية، وذلك للأسباب الآتية:

  • الانتكاس: قد يعود الأرق أو حتى الاكتئاب بشكل مفاجئ وقوي إذا توقفت عن الدواء بشكل مفاجئ.
  • أعراض الانسحاب: بعض الأشخاص قد يعانون من أعراض انسحابية مثل القلق، الغثيان، الصداع، وصعوبة النوم.

أفضل طريقة للتوقف عن الكويتيابين هي بالتدريج وتحت إشراف طبيبك النفسي. إليك بعض الخطوات العامة التي قد يتبعها طبيبك:

  • التخفيض التدريجي للجرعة: سيقوم طبيبك بتقليل الجرعة التي تتناولها ببطء على مدى أسابيع أو أشهر، حسب استجابتك.
  • مراقبة الأعراض: سيتابع طبيبك حالتك عن كثب للتأكد من عدم عودة الأرق أو الاكتئاب، وللتعامل مع أي أعراض انسحابية قد تظهر.
  • دعم العلاج السلوكي: قد يقترح طبيبك أيضاً بعض التغييرات في نمط حياتك أو تقنيات الاسترخاء للمساعدة في تحسين النوم بشكل طبيعي، مثل:
    • روتين نوم منتظم: الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.
    • تهيئة بيئة النوم: التأكد من أن غرفة النوم مظلمة وهادئة وباردة.
    • تجنب المنبهات: الابتعاد عن الكافيين والنيكوتين قبل النوم بعدة ساعات.
    • الحد من وقت الشاشات: تجنب استخدام الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر قبل النوم.
    • ممارسة الرياضة: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن تجنب التمارين الشديدة قبل النوم مباشرة.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

زائر 30 July 2022
السلام عليكم دكتور انا اعاني من قلة النوم أو صعوبة في وإذا نمت يكون بشكل متقطع واحلام جدآ مزعجة وخوف وهلع بسبب رؤيتي لشخص لم ينم 15 سنه شاهدتي على اليوتيوب وهذا الشي سبب لي خوف من عدم النوم خائف بأن أصبح مثله عندما يأتي يأتي إلى ذهني هذا الشخص ويصبح لدي خوف توتر وراجعت طبيب نفسيه واعطاني علاج انفرانيل والكويتيابين هل هذا مفيد لهذه الحالة

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية