هل دواء السيروكسات له اثار جانبيه مع العلم انني استخدمه من سبع سنوات

أمراض نفسية
ذكر 27 June 2010 تم تعديله في 27 October 2026 14492
هل دواء السيروكسات له اثار جانبيه مع العلم انني استخدمه من سبع سنوات وحاولت ان اتركه ولكني تعبت احسست بمثل الصعقات الكهربائية داخل رأسي وبعدها رجعت له مرة اخرى فما هو الحل

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
27 October 2026 صيدلاني

سلامتك، دواء السيروكسات (باروكستين)، مثله مثل العديد من الأدوية النفسية، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، وقد تختلف هذه الآثار من شخص... اقرأ المزيد

سلامتك، دواء السيروكسات (باروكستين)، مثله مثل العديد من الأدوية النفسية، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، وقد تختلف هذه الآثار من شخص لآخر. من بين الآثار الجانبية التي قد تحدث عند محاولة إيقافه فجأة أو بسرعة كبيرة هي ما يُعرف بـ "أعراض الانسحاب" أو "متلازمة التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب".

 

الأعراض التي وصفتها، مثل "الصعقات الكهربائية داخل الرأس" (والتي يشار إليها أحيانًا بـ "brain zaps" أو "head shocks")، هي من الأعراض الشائعة نسبيًا لهذه المتلازمة.

 

بعد استخدام دواء السيروكسات لمدة سبع سنوات، يكون جسمك قد اعتاد على وجود هذا الدواء وتأثيره على كيمياء الدماغ. عند محاولة إيقافه فجأة، قد لا يتمكن الدماغ من التكيف بسرعة، مما يؤدي إلى خلل مؤقت في الإشارات العصبية، وهذا قد يظهر كأعراض مثل الصعقات الكهربائية.

 

والخبر الجيد هو أن هذه الأعراض عادة ما تكون مؤقتة ويمكن التعامل معها. الحل الأساسي والأكثر أمانًا هو عدم التوقف عن الدواء بشكل مفاجئ أو ذاتي.

  • الجرعة التدريجية: الطريقة الصحيحة والموصى بها للتوقف عن تناول السيروكسات، أو أي دواء نفسي آخر، هي عن طريق تقليل الجرعة تدريجيًا وتحت إشراف طبي. سيقوم طبيبك بوضع جدول زمني دقيق لتقليل الجرعة على مدى أسابيع أو حتى أشهر، لتمكين جسمك من التكيف تدريجيًا.
  • استشارة الطبيب المعالج: بما أنك حاولت التوقف وشعرت بهذه الأعراض المزعجة، فمن الضروري جدًا العودة إلى طبيبك النفسي. أخبره بكل ما تشعر به، بما في ذلك الأعراض التي حدثت عند محاولة التوقف، ومدة استخدامك للدواء، ورغبتك في التوقف.
  • البدائل العلاجية: قد يناقش طبيبك معك خيارات أخرى، مثل:
    • تغيير الدواء إلى دواء آخر قد يكون له آثار انسحاب أقل.
    • استخدام دواء آخر للمساعدة في تخفيف أعراض الانسحاب خلال فترة تقليل جرعة السيروكسات.
    • استشارة أخصائي نفسي لإجراء العلاج السلوكي المعرفي (CBT) أو أنواع أخرى من العلاج النفسي، والتي يمكن أن تكون فعالة جدًا في علاج الحالات التي يعالجها السيروكسات، وقد تساعدك في الاعتماد على العلاج النفسي بدلاً من الدواء على المدى الطويل.
  • الصبر: عملية التوقف عن الأدوية النفسية تتطلب صبرًا والتزامًا. قد لا يكون الأمر سهلاً، ولكن مع الدعم الصحيح والإشراف الطبي، يمكنك الوصول إلى هدفك.
دواء السيروكسات seroxat)): عند استخدام هذا الدواء لفتره طويله و قطعه فجأه او مباشرة يسبب اعراض جانبيه (و ذلك بسبب... اقرأ المزيد
دواء السيروكسات seroxat)): عند استخدام هذا الدواء لفتره طويله و قطعه فجأه او مباشرة يسبب اعراض جانبيه (و ذلك بسبب انسحاب الدواء من الجسم بعد تعود الجسم عليه) من هذه الاعراض الدوخه,غثيان,كوابيس اثناء الليل,بالاضافه الى زيادة الشحنات الكهربائيه داخل الجسم فلذلك يمنع قطع هذا الدواء فجأه وينصح بقطعه تدريجيا مع مراجعة الطبيب المختص.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية