العزلة والاكتئاب وقولون عصبي وتفكير مستمر بالماضي

أمراض نفسية
أنثى، 60 سنة 3 November 2022 تم تعديله في 11 June 2026 2411
السلام عليكم، على مدى خمس سنوات تناولت سيتالوبرام لمدة سنة، ثم ايسيتالوبرام لسنة، وزولوفت مع ديناكسيت سنة ونصف، ومنذ ستة اشهر اتناول بروزاك وديناكسيت اوقفت ديناكسيت من شهرين وعادت اعراض العزلة والاكتئاب وأعاني من القولون العصبي، ما السبب علما أنني فتاة وماذا أفعل؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
11 June 2026 صيدلاني

سلامتك، ما تصفينه من عودة أعراض العزلة والاكتئاب بعد إيقاف الدواء، بالإضافة إلى معاناتك من القولون العصبي، قد يشير إلى عدة... اقرأ المزيد

سلامتك، ما تصفينه من عودة أعراض العزلة والاكتئاب بعد إيقاف الدواء، بالإضافة إلى معاناتك من القولون العصبي، قد يشير إلى عدة أمور:

  • تأثير الأدوية على المزاج: استجابتك للأدوية النفسية تختلف من شخص لآخر، وإيقافها قد يؤدي إلى عودة الأعراض إذا لم يتم ذلك بالتدريج وتحت إشراف طبي.
  • الارتباط بين الصحة النفسية والجسدية: القولون العصبي يرتبط غالبًا بالتوتر والقلق والاكتئاب. قد يكون هناك تأثير متبادل بين حالتك النفسية وأعراض القولون.
  • الحاجة لتعديل العلاج: قد يكون الدواء الحالي (بروزاك) لم يعد فعالاً بالقدر الكافي، أو أن الجرعة تحتاج للتعديل، أو أن هناك حاجة لإضافة علاج آخر.
  • العوامل النفسية والاجتماعية: قد تلعب العزلة نفسها دورًا في تفاقم الاكتئاب، وتشكل حلقة مفرغة.

نظرًا لطبيعة حالتك وتاريخك مع الأدوية، فإن الخطوات التالية مهمة جدًا:

  • تواصلي مع طبيبك النفسي فوراً: هذا هو أهم إجراء. اشرحي له بالتفصيل عودة الأعراض، المدة التي توقفت فيها عن ديناكسيت، وكيف تشعرين الآن. سيقوم بتقييم حالتك وتعديل خطة العلاج المناسبة لك، والتي قد تشمل تغيير الدواء، تعديل الجرعة، أو إضافة علاج نفسي.
  • تابعي طبيب الجهاز الهضمي: إذا كانت أعراض القولون العصبي مزعجة، فمن الضروري استشارة طبيب جهاز هضمي. يمكنه تقديم نصائح غذائية وعلاجية للتحكم في هذه الأعراض، وقد يكون هناك حاجة لفحص للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى.
  • مارسي تقنيات الاسترخاء وإدارة التوتر: تعلم تقنيات مثل التنفس العميق، التأمل، أو اليوجا يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي وتقليل مشاعر القلق والاكتئاب.
  • حافظي على روتين صحي: حاولي قدر الإمكان الحفاظ على نمط حياة صحي يشمل:
    • نوم كافٍ: الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد.
    • تغذية متوازنة: التركيز على الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة التي قد تثير القولون العصبي.
    • نشاط بدني منتظم: المشي أو أي رياضة تحبينها يمكن أن تحسن المزاج وتقلل التوتر.
  • احرصي على التواصل الاجتماعي (حتى لو كان صعبًا): حاولي التواصل مع الأشخاص الذين تثقين بهم، حتى لو كان ذلك عبر الهاتف أو الإنترنت في البداية. الدعم الاجتماعي مهم جدًا.
  • قومي بتدوين المشاعر: كتابة يوميات عن مشاعرك وأفكارك وأعراضك يمكن أن يساعدك على فهمها بشكل أفضل وتقديمها لطبيبك.
الدكتور علي شوشان
4 November 2022 معالج نفسي
السن؟لا توقف الادوية إلا بالتشاور مع الطبيب المعالج واصف الدواء.. وربما نحتاج إلى كورس علاج نفسي مكثف وتدريب على الاسترخاء... اقرأ المزيد
السن؟لا توقف الادوية إلا بالتشاور مع الطبيب المعالج واصف الدواء.. وربما نحتاج إلى كورس علاج نفسي مكثف وتدريب على الاسترخاء والتركيز
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية