ما سبب نزول دم وافرازات بنية اللون بعد انقطاع الدورة
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، نزول دم أو إفرازات بنية اللون بعد انقطاع الدورة الشهرية (انقطاع الطمث) لمدة سنتين، خاصة في سن 53 عامًا، قد يكون له عدة أسباب محتملة:
- تغيرات هرمونية: مع اقتراب سن اليأس وما بعده، تحدث تغيرات كبيرة في مستويات الهرمونات الأنثوية (الإستروجين والبروجسترون)، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نزول دم خفيف أو إفرازات بنية.
- ضمور المهبل (Atrophic Vaginitis): انخفاض مستويات الإستروجين بعد انقطاع الطمث يمكن أن يسبب ترقق جدران المهبل وجفافه، مما قد يؤدي إلى نزول بعض الدم، خاصة بعد العلاقة الزوجية أو عند الإجهاد.
- الزوائد اللحمية (البوليبات): قد تنمو زوائد لحمية صغيرة في عنق الرحم أو بطانة الرحم، وهذه قد تسبب نزول دم خفيف أو إفرازات بنية.
- تغيرات في بطانة الرحم: قد تحدث تغيرات في سمك بطانة الرحم (Hyperplasia) لأسباب مختلفة، وقد تكون هذه التغيرات حميدة أو تحتاج إلى متابعة.
- أسباب أخرى أقل شيوعًا: في حالات نادرة، قد تكون هذه الأعراض علامة على أمور تستدعي المزيد من البحث الطبي.
الخطوة الأهم هي:
- مراجعة الطبيب/ة المختص/ة: يجب عليكِ تحديد موعد مع طبيب/ة النساء والتوليد في أقرب وقت ممكن. سيقوم الطبيب بسؤالك عن تاريخك الصحي، وإجراء فحص سريري، وقد يطلب بعض الفحوصات مثل:
- فحص الحوض (Pelvic Exam): لتقييم حالة عنق الرحم والمهبل.
- الموجات فوق الصوتية (Ultrasound): لتقييم سمك بطانة الرحم والمبايض.
- مسحة عنق الرحم (Pap Smear) أو اختبار فيروس الورم الحليمي البشري (HPV test): إذا لم يتم إجراؤها مؤخرًا.
- خزعة من بطانة الرحم (Endometrial Biopsy): في بعض الحالات إذا لزم الأمر.
- مراقبة الأعراض: لاحظي كمية الدم، تكرار النزول، وما إذا كانت هناك أعراض أخرى مثل الألم أو الحكة. هذه المعلومات ستكون مفيدة للطبيب.
سلامتك، نزول دم أو إفرازات بنية اللون بعد انقطاع الدورة الشهرية (انقطاع الطمث) لمدة سنتين، خاصة في سن 53 عامًا، قد... اقرأ المزيد
سلامتك، نزول دم أو إفرازات بنية اللون بعد انقطاع الدورة الشهرية (انقطاع الطمث) لمدة سنتين، خاصة في سن 53 عامًا، قد يكون له عدة أسباب محتملة:
- تغيرات هرمونية: مع اقتراب سن اليأس وما بعده، تحدث تغيرات كبيرة في مستويات الهرمونات الأنثوية (الإستروجين والبروجسترون)، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نزول دم خفيف أو إفرازات بنية.
- ضمور المهبل (Atrophic Vaginitis): انخفاض مستويات الإستروجين بعد انقطاع الطمث يمكن أن يسبب ترقق جدران المهبل وجفافه، مما قد يؤدي إلى نزول بعض الدم، خاصة بعد العلاقة الزوجية أو عند الإجهاد.
- الزوائد اللحمية (البوليبات): قد تنمو زوائد لحمية صغيرة في عنق الرحم أو بطانة الرحم، وهذه قد تسبب نزول دم خفيف أو إفرازات بنية.
- تغيرات في بطانة الرحم: قد تحدث تغيرات في سمك بطانة الرحم (Hyperplasia) لأسباب مختلفة، وقد تكون هذه التغيرات حميدة أو تحتاج إلى متابعة.
- أسباب أخرى أقل شيوعًا: في حالات نادرة، قد تكون هذه الأعراض علامة على أمور تستدعي المزيد من البحث الطبي.
الخطوة الأهم هي:
- مراجعة الطبيب/ة المختص/ة: يجب عليكِ تحديد موعد مع طبيب/ة النساء والتوليد في أقرب وقت ممكن. سيقوم الطبيب بسؤالك عن تاريخك الصحي، وإجراء فحص سريري، وقد يطلب بعض الفحوصات مثل:
- فحص الحوض (Pelvic Exam): لتقييم حالة عنق الرحم والمهبل.
- الموجات فوق الصوتية (Ultrasound): لتقييم سمك بطانة الرحم والمبايض.
- مسحة عنق الرحم (Pap Smear) أو اختبار فيروس الورم الحليمي البشري (HPV test): إذا لم يتم إجراؤها مؤخرًا.
- خزعة من بطانة الرحم (Endometrial Biopsy): في بعض الحالات إذا لزم الأمر.
- مراقبة الأعراض: لاحظي كمية الدم، تكرار النزول، وما إذا كانت هناك أعراض أخرى مثل الألم أو الحكة. هذه المعلومات ستكون مفيدة للطبيب.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من أنثى سنة
السلام عليكم، لا حظت نزول دم بعد انقطاع الطمث بحوالي 6 سنوات، ما سبب نزول الدم في سن اليأس؟ هل...
سؤال من أنثى سنة
اخدت دواء تاخير الدورة الشهرية قبل دورة الأربعين من النفاس لغرض العمرة ًلاكن تم نزول بعض المادة اللزجة بنية اللون...
سؤال من أنثى سنة 5
السلام عليكم أجتني الدورة بعد انقطاع شهرين، وبعدها أجتني بعد الدورة الشهرية 14 يوم نزلت مني افرازت بنية، وأنا أرضع...
سؤال من أنثى سنة
السلام عليكم، ما سبب الشعور بمغص الدورة اسفل البطن وتأخر الدورة 5 أيام ثم نزول دم كثيف اول يوم، ومن...
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
0 تعليق
كن الأول في مشاركة رأيك!
شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين