حدوث تحجر بعد حقن الابرة

أمراض نسائية
أنثى، 28 سنة 18 June 2023 تم تعديله في 9 July 2025 597
لقد قمت بحقن مريضة ابرة في العضل و بعد سحب الإبرة نزل دم و تكونت تحجر كبير بجانب مكان الحقن ما السبب من فضلكم و سألت المريضة هل شعرت بألم أخبرتني انها لم تشعر بالم هي مريضة سكر هل يمكن ان اكون ضربت وريد او عصب من فضلكم اجيبوني فأنا قلقة هل يمكن أنها لم تتألم لأنها مريضة سكري ؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
9 July 2025 صيدلاني

أتمنى لكما السلامة، لا داعي للقلق، فالتورم بعد الحقن يحدث من الامور الشائعة ويدث للعديد من الأشخاص، فإذا نزل دم... اقرأ المزيد

أتمنى لكما السلامة، لا داعي للقلق، فالتورم بعد الحقن يحدث من الامور الشائعة ويدث للعديد من الأشخاص، فإذا نزل دم وتكون تحجر بجانب موضع الحقن، فهناك عدة أسباب محتملة لهذه الأعراض، منها:

  • ارتباط المكان بالأوعية الدموية، مما قد يسبب نزيف بسيط.
  • تهيج العضلة أو الأنسجة المحيطة بسبب الإبرة.
  • تراكم السوائل في المنطقة نتيجة للحقن.
  • عدم الشعور بالألم بسبب تأثيرات السكري على المريضة مثل اصابتها باعتلال الأعصاب السكري.
  • احتمال التأثر بالأوعية الدموية بسبب ارتفاع السكر في الدم.

أنصحكِ باتباع الإرشادات الآتية التي قد تساعد:

  • قومي بمراقبة المنطقة ومشاهدة تطور الحالة.
  • ضعي كمادات باردة على المنطقة للتخفيف من الانتفاخ والتورم.
  • استخدمي الكمادات الدافئة على المنطقة إذا استمر التورم لأكثر من 24 ساعة.
  • دعي المريضة تمشي لبعض الوقت بخطوات عادية.
  • قومي بتدليك منطقة الحقن بشكلٍ خفيف لتسهيل توزيع الدواء.

كما أنصح بمراجعة الطبيب إذا استمرت الأعراض، وخاصةً إذا ترافقت مع وجود ألم شديد مكان التورم أو احمرار، أو صعوبة في المشي.

 

للمزيد:

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية