اجابات الاطباء
سلامتك، بخصوص سؤالك حول نزول قطرات دم أثناء استخدام دواء يحتوي على مادة النوريثيستيرون (مثل دواء Famila) لتأخير الدورة الشهرية،... اقرأ المزيد
سلامتك، بخصوص سؤالك حول نزول قطرات دم أثناء استخدام دواء يحتوي على مادة النوريثيستيرون (مثل دواء Famila) لتأخير الدورة الشهرية، فإن هذا الأمر قد يحدث في بعض الحالات.
ماذا تعني هذه القطرات؟
- تأثير الدواء: الأدوية الهرمونية مثل النوريثيستيرون تعمل على تثبيط بطانة الرحم ومنع نزول الدورة الشهرية. ومع ذلك، في بعض الأحيان، قد تحدث بعض الاختراقات الهرمونية مما يؤدي إلى نزول بقع أو قطرات قليلة من الدم.
- اللون والكمية: غالباً ما تكون هذه القطرات قليلة الكمية وغير متدفقة، وقد تكون بلون بني أو وردي فاتح.
هذه المسألة تتعلق بالجانب الشرعي، وتقديرها يعتمد على تفسير الفقهاء للحالة. بشكل عام، هناك آراء مختلفة:
- الرأي الأول: إذا كانت هذه القطرات قليلة جداً ولا تصل إلى حد السيلان المعتاد للحيض، ولا تصاحبها علامات الحيض الأخرى (مثل الألم أو التغير في طبيعة الإفرازات)، فقد لا تُعتبر حيضاً شرعياً. في هذه الحالة، قد لا يلزم التوقف عن الصلاة.
- الرأي الثاني: بعض الآراء ترى أن أي نزول للدم خلال فترة العادة، حتى لو كان قليلاً، قد يعتبر حيضاً، ويجب فيه ترك الصلاة والصيام.
بشكل عام، ولتجنب الحرج والتأكد من صحة العبادات، فإن مراجعة عالم دين موثوق به والإفتاء منه شخصياً بناءً على تفاصيل الحالة يعتبر هو الأمر الأفضل والأكثر اطمئناناً.
أما بخصوص الدواء، لا تتوقفي عن استخدام الدواء دون استشارة طبية. بما أنكِ تستخدمينه لتأخير الدورة الشهرية للعمرة، فإن التوقف المفاجئ قد يؤدي إلى نزول الدورة. استمري في تناول الدواء حسب الجرعة الموصوفة لكِ.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.