في الفترة الاخيرة لاحظت وجود مادة بيضاء لزجة داخل فمي
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، وجود مادة بيضاء لزجة في الفم عند الاستيقاظ يعتبر أمراً شائعاً ويمكن أن يكون له عدة أسباب، حتى لو كنتِ بصحة جيدة بشكل عام. من أبرز هذه الأسباب:
- تراكم البكتيريا واللعاب: خلال النوم، تقل حركة اللعاب وتزيد فرصة تكاثر البكتيريا في الفم، مما يؤدي إلى تكون طبقة بيضاء أو لزجة.
- جفاف الفم: إذا كنتِ تتنفسين من فمك أثناء النوم، أو إذا كانت هناك قلة في إفراز اللعاب، فقد يؤدي ذلك إلى جفاف الفم وتراكم هذه المادة.
- النظافة الفموية غير الكافية: عدم تنظيف الأسنان واللسان جيداً قبل النوم يمكن أن يساهم في تراكم بقايا الطعام والبكتيريا.
- التغيرات الهرمونية: في بعض الأحيان، قد تلعب التغيرات الهرمونية دوراً، خاصة لدى الفتيات.
- بعض الأطعمة والمشروبات: تناول بعض الأطعمة أو المشروبات قبل النوم قد يترك بقايا في الفم.
للتغلب على هذه المشكلة وتحسين الوضع، يمكنكِ اتباع النصائح التالية:
- الاهتمام بالنظافة الفموية:
- تأكدي من تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون مرتين يومياً، خاصة قبل النوم.
- لا تنسي تنظيف لسانك باستخدام فرشاة الأسنان أو مكشطة اللسان المخصصة، حيث تتراكم البكتيريا بكثرة.
- استخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان.
- شرب كمية كافية من الماء: حافظي على رطوبة جسمك بشرب كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم، فهذا يساعد على إنتاج اللعاب الطبيعي.
- تجنب الأطعمة والمشروبات قبل النوم مباشرة: حاولي عدم تناول الطعام أو الشراب قبل النوم بساعة أو ساعتين، وخاصة السكريات.
- استخدام غسول الفم: يمكن استخدام غسول فم مطهر (بمكونات طبيعية أو لطيفة) قبل النوم، لكن تجنبي الأنواع التي تحتوي على الكحول والتي قد تسبب جفاف الفم.
- التنفس من الأنف: إذا كنتِ تلاحظين أنك تتنفسين من فمك أثناء النوم، حاولي البحث عن السبب (مثل احتقان الأنف) ومعالجته.
سلامتك، وجود مادة بيضاء لزجة في الفم عند الاستيقاظ يعتبر أمراً شائعاً ويمكن أن يكون له عدة أسباب، حتى لو كنتِ... اقرأ المزيد
سلامتك، وجود مادة بيضاء لزجة في الفم عند الاستيقاظ يعتبر أمراً شائعاً ويمكن أن يكون له عدة أسباب، حتى لو كنتِ بصحة جيدة بشكل عام. من أبرز هذه الأسباب:
- تراكم البكتيريا واللعاب: خلال النوم، تقل حركة اللعاب وتزيد فرصة تكاثر البكتيريا في الفم، مما يؤدي إلى تكون طبقة بيضاء أو لزجة.
- جفاف الفم: إذا كنتِ تتنفسين من فمك أثناء النوم، أو إذا كانت هناك قلة في إفراز اللعاب، فقد يؤدي ذلك إلى جفاف الفم وتراكم هذه المادة.
- النظافة الفموية غير الكافية: عدم تنظيف الأسنان واللسان جيداً قبل النوم يمكن أن يساهم في تراكم بقايا الطعام والبكتيريا.
- التغيرات الهرمونية: في بعض الأحيان، قد تلعب التغيرات الهرمونية دوراً، خاصة لدى الفتيات.
- بعض الأطعمة والمشروبات: تناول بعض الأطعمة أو المشروبات قبل النوم قد يترك بقايا في الفم.
للتغلب على هذه المشكلة وتحسين الوضع، يمكنكِ اتباع النصائح التالية:
- الاهتمام بالنظافة الفموية:
- تأكدي من تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون مرتين يومياً، خاصة قبل النوم.
- لا تنسي تنظيف لسانك باستخدام فرشاة الأسنان أو مكشطة اللسان المخصصة، حيث تتراكم البكتيريا بكثرة.
- استخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان.
- شرب كمية كافية من الماء: حافظي على رطوبة جسمك بشرب كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم، فهذا يساعد على إنتاج اللعاب الطبيعي.
- تجنب الأطعمة والمشروبات قبل النوم مباشرة: حاولي عدم تناول الطعام أو الشراب قبل النوم بساعة أو ساعتين، وخاصة السكريات.
- استخدام غسول الفم: يمكن استخدام غسول فم مطهر (بمكونات طبيعية أو لطيفة) قبل النوم، لكن تجنبي الأنواع التي تحتوي على الكحول والتي قد تسبب جفاف الفم.
- التنفس من الأنف: إذا كنتِ تلاحظين أنك تتنفسين من فمك أثناء النوم، حاولي البحث عن السبب (مثل احتقان الأنف) ومعالجته.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من أنثى سنة
السلام عليكم سوالي هى : لاحظت في الآونة الأخيرة بعد تفريش اسناني يكون داخل فمي مادة بيضاء لزجة ماهي ؟...
سؤال من أنثى سنة 36
السلام عليكم، اعاني من رائحة فم كريهة منذ سنين طويلة ولقد ازدادت حدتها في الفترة الاخيرة ... مع العلم بان...
سؤال من أنثى سنة
السلام عليكم، اعاني من وجود بقع حمراء على لساني ما هو السبب علما أنني فتاة وما العلاج؟
سؤال من أنثى سنة
السلام عليكم عليكم، دائما عندما استيقظ من النوم صباحا يكون لون لعابي بني، ومند يومين عندما استيقظت خرج من فمي...
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
3 تعليق
عند الاستيقاظ من النوم الاحظ ماده بيضاء لزجه في فمي هل هذي علامه على مرض ولكم جزيل الشكر
عندما استيقظ من النوم املاحظ وجود ماده لزجه في فمي هذا الشيء يزعجني كثيرا هل من الممكن يوجد علاج لهذا الشيء؟
مرحبا انا اعاني من جفاف الفم حوالي شهر ونصف وظهور بقع حمراء على اللسان وبدأت لي بظهور خطوط وبقع بيضاء خفيفة على بطانة هل يوجد علاج لحالتي مسببة لي قلق وفقدان شهية في الاكل انا حاليا بستخدم مضمضة بارودونتكس اكسترا وشرب الماء ولكن لم أستفد ارجو العلاج نهائي لحالتي لانها صرلها فترة طويلة أخاف أن يكون من أعراض مرض سرطان الفم مع علم لا أدخن ولا اشرب الكافيين