مشكلة في افراز اللعاب بكثرة منذ مدة 6 شهور

أمراض الفم
ذكر، 32 سنة 28 April 2021 تم تعديله في 20 April 2026 4438
السلم عليكم، اعاني من كثرة افراز اللعاب منذ 6 شهور مما يؤثر في طريقة كلامي مع الآخرين، وأصبحت اتحدث بصعوبة وايضا اثناء النوم اجد الكثير من اللعاب على الوسادة عند الاستيقاظ، وقد قمت باستشارة عدة اطباء وقمت بإجراء تحاليل وكلها سليمة، ولكن ما السبب وما الحلم؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
20 April 2026 صيدلاني

سلامتك، على الرغم من أن التحاليل سليمة، إلا أن هناك بعض الأسباب الشائعة أو المحتملة لزيادة إفراز اللعاب (المعروفة طبيًا باسم... اقرأ المزيد

سلامتك، على الرغم من أن التحاليل سليمة، إلا أن هناك بعض الأسباب الشائعة أو المحتملة لزيادة إفراز اللعاب (المعروفة طبيًا باسم "سيلان اللعاب" أو "ptyalism")، والتي قد تحتاج إلى استكشاف أعمق:

  • مشاكل في البلع:
    • أحيانًا، قد لا تكون المشكلة في زيادة إنتاج اللعاب، بل في صعوبة بلعه. يمكن أن تحدث مشاكل البلع بسبب عوامل عصبية، أو تغيرات في عضلات الفم والحلق، أو حتى بسبب القلق والتوتر.
    • التهابات الفم أو اللثة أو الأسنان قد تسبب زيادة في إفراز اللعاب كآلية دفاعية، أو قد تجعل البلع أكثر إيلامًا مما يؤدي إلى تراكم اللعاب.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية: بعض الأدوية قد تزيد من إفراز اللعاب كأثر جانبي. إذا كنت تتناول أي أدوية جديدة مؤخرًا، فقد يكون هذا سببًا محتملاً.
  • التغيرات الهرمونية: في بعض الحالات، قد تلعب التغيرات الهرمونية دورًا، خاصة إذا حدثت خلال فترة زمنية معينة.
  • القلق والتوتر: يمكن أن يؤدي القلق والتوتر الشديد إلى زيادة في إفراز اللعاب، حيث يتفاعل الجهاز العصبي اللاإرادي.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: في بعض الأحيان، قد ترتبط زيادة اللعاب بمشاكل مثل الارتجاع المريئي، حيث يحاول الجسم معادلة حموضة المعدة.
  • العوامل التشريحية: في حالات نادرة، قد تكون هناك تغيرات طفيفة في بنية الفم أو الحلق تؤثر على مجرى اللعاب.

نظرًا لأنك استشرت أطباء ولم يتم التوصل لسبب واضح، قد يكون من المفيد تجربة هذه الخطوات:

  • حاول التحكم في البلع: حاول أن تكون واعيًا لعملية البلع، وقم بها بشكل متعمد ومنتظم، حتى لو شعرت بكمية اللعاب.
  • مارس تقنيات الاسترخاء: إذا كنت تشك أن التوتر يلعب دورًا، جرب تمارين التنفس العميق، التأمل، أو اليوغا.
  • اعتن بنظافة الفم: حافظ على نظافة فمك وأسنانك بانتظام.
  • اشرب الماء: شرب كميات كافية من الماء قد يساعد في تخفيف لزوجة اللعاب.
  • تجنب المهيجات: بعض الأطعمة أو المشروبات قد تزيد من إفراز اللعاب، حاول ملاحظة ما إذا كانت هناك محفزات معينة.
  • قم بتقييم الأدوية: إذا كنت تتناول أدوية، ناقش مع طبيبك إمكانية وجود بدائل أو تعديل الجرعة.
د. محمد انس حيدر
29 April 2021 طب اسنان
أخي الكريم يجب أن نعرف السبب حتى نتمكن من علاج هذه المشكلة . فأنصحك بمراجعة طبيب أسنان فإذا أخبرك بأن... اقرأ المزيد
أخي الكريم يجب أن نعرف السبب حتى نتمكن من علاج هذه المشكلة . فأنصحك بمراجعة طبيب أسنان فإذا أخبرك بأن كل شيء على مايرام بالفم ، يمكنك استشارة طبيب أخصائي مشاكل هضمية ، وفي حال كان كل شيء على ما يرام . فيبقى لدينا تغيير بعض العادات مثل التدرب عاى النوم على الظهر وتجنب النوم على البطن او الجانب او التدرب على أن تتنفس من أنفك أثناء النوم . اذا كانت الحالة شديدة يمكن تناول أدوية تثبط إفراز اللعاب مثل سكوبولامين او روبينول (افضل) ولكن بعد استشارة طبية لان لهذه الادوية اعراض جانبية . ويمكن أيضا إجراء حقن الموضعي للأعصاب (عن طريق أخصائي جراحة فم وجه وفكين)، حقن مادة موضعية تشل العصب المنبه للغدد اللعابية لفترة طويلة فيوقف إفراز اللعاب . تمنياتي بالشفاء و دوام العافية
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية