اشعر بضعف في عيني من كثرة التلفاز والحاسوب وضعف في عقلي وفكري

امراض العيون
ذكر 3 November 2014 تم تعديله في 11 September 2025 1180
أشعر بضعف في عيني من كثرة التلفاز والحاسوب وضعف في عقلي وفكري ايضا، مادا افعل؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
11 September 2025 صيدلاني

سلامتك، هناك بعض الأمور التي يمكنك تجربتها للتخفيف من هذه الأعراض:

سلامتك، هناك بعض الأمور التي يمكنك تجربتها للتخفيف من هذه الأعراض:

  • قاعدة 20-20-20: كل 20 دقيقة، انظر إلى شيء يبعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية.
  • الرمش المتكرر: تذكر أن ترمش بانتظام، فالرمش يساعد على ترطيب العين ويمنع جفافها.
  • ضبط الإضاءة: تأكد من أن الإضاءة في الغرفة مناسبة ولا تسبب وهجًا على الشاشات.
  • فحص وضعية الشاشة: اجعل الشاشة على بعد ذراع تقريبًا ومستوى نظرك أو أقل قليلًا.
  • استخدام نظارات مخصصة: إذا كنت تستخدم الكمبيوتر لفترات طويلة، استشر طبيب العيون حول نظارات خاصة تقلل إجهاد العين.

لتعزيز صحة الدماغ والذاكرة:

  • الراحة والنوم الكافي: احرص على النوم لمدة 7-8 ساعات كل ليلة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: حتى المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا يمكن أن يحسن تدفق الدم إلى الدماغ.
  • التغذية الصحية: تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3، مثل الأسماك والمكسرات، والخضروات والفواكه الملونة.
  • التمارين الذهنية: حل الألغاز، تعلم مهارات جديدة، أو قراءة الكتب لتنشيط الدماغ.
  • تقليل التوتر: جرب تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوجا.

وقد يفيدك اجراء بعض التغييرات في نمط الحياة بما في ذلك:

  • تقليل وقت الشاشة: حاول تحديد وقت معين لاستخدام التلفاز والحاسوب.
  • فترات راحة منتظمة: قم بتمارين تمدد بسيطة كل ساعة لتقليل التوتر الجسدي والذهني.
  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة: يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر وتحسين التركيز.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية