أسئلة واجابات طبية أمراض الدم

 
سؤال من ذكر سنة
أمراض الدم

ماهي اعراض زيادة معدل الهستامين في الدم وهل يوجد علاقه بين هذه الزياده ومرض الوسواس القهري لدى المراهقين

زيادة الهيستامين في الدم تكون نتيجة تحفيز لخلايا الدم البيضاء نتيجة تعرض الجسم لاجسام غريبة مثل الغبار او حبوب الطلع في الحالة الطبيعية لا يكون هنالك تحفيز لهذه الخلايا لكن عند الاشخاص الذين يعانون من الحساسية يكون هذا التحفيز سريعا مما يؤدي الى تضيق المجاري التنفسية مع صعوبة في التنفس ولا علاقة للوسواس القهري الذي تذكره في السؤال

أجاب عن السؤال

الدكتور فايز بيبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض الدم

زوجتي مصابة بالذئبة الحمامية وتخثر الدم لديها لا يرتفع عن 1.40 inr وكانت قد تعرضت لجلطة دماغية وشلل نصفي ورغم محاولاتنا تميع الدم بالنستروم والكومادين الا ان النتيجة تبقى كما...

الذئبة الحمامية (Lupus eritematousus) يعتبر احد الامراض المتعلقة بالمناعة الذاتية, و يعزى سبب اعراض التخثر الدموي في هذا المرض , هو وجود مضادات تخثر(lupous anticoagulants)و كذلك دهون فوسفور(phosfolipids) في الدم, مما يشكل خطر الخثار الشرياني او الوريدي في المريض, لذلك الالتزام بالعلاج يتضمن ثلاث نقاط لضمان نجاحه -اخذ الكومادين بموعده و بصورة منتظمة -تناول كمية مناسبة من فيتامين ك, ويمكن اخذها عن طريق تناول الاطعمة الغنية بالفيتامين و بطريقة منتظمة لان ذلك يحفز عمل الكومادين -عمل تحاليل منتظمة INR, TPT بحيث نحصل على INR مابين 2,5-3,تقريبا يمكن استعمال جرعات اعلى من الكومادين لهذه الحالات

أجاب عن السؤال

د. خليل عزام
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر سنة
أمراض الدم

هل يوجدهناك بمايسمى مرض غنىالدم اوزيادةالدم في جسم كفقرالدم مثلا؟

ليس هناك ما يسمى بغنى الدم ,و لكن هناك لاسباب بيئية او مرضية تؤدي لارتفاع في نسبة الكريات الحمراء في الدم, و من اهم الاسباب العيش في المرتفاعات , حيث ان قلة الاوكسجين في الجو تدفع النخاع لانتاج كميات كبيرة من الخلايا الحمراء تكون قادرة على حمل الاوكسجين اللازم لخلايا الجسم, كما في مرتفعات بوليفيا و البيرو و مناطق الهيمالايا: و سبب اخر هو اعتلال في النخاع العظمي حيث يبدأ بانتاج كميات كبيرة من الكريات الحمراء كما يحدث في مرض (polycythemia vera) كَثْرَةُ الحُمْرِ الحَقيقِيَّة. كذلك في بعض امراض الرئة مثل الانتفاخ الرئوي(enfizema). كذلك لاسباب وراثية, و ايضا يحدث بسبب تضخم العضلات كالرياضيين

أجاب عن السؤال

د. خليل عزام
اجابة الطبيب arrow