شعور بل غثيان عندما اخذ حبوب المضاد للبكتيريا

أمراض الجهاز الهضمي
أنثى، 25 سنة 9 July 2020 تم تعديله في 7 December 2025 11552
عندما اخذ حبوب المضاد للبكتيريا furantil و furadonin بعدها اشعرر بل غثيان شديد و الم في بطني و في اليل تزيد هاي العراض و يصبح جسدي ضعيف كثيراً و اشعر بل جوع مع انه اكل في العشاء بقدر جيد مع هذا اشعر بدور و غثيان و الم في بطني ماهو السبب ؟؟؟

اجابات الاطباء

سلامتك، الأدوية التي ذكرتها (Furantil و Furadonin) هي أسماء تجارية للمادة الفعالة التي تدعى النيتروفيورانتوين (Nitrofurantoin)، وهو مضاد حيوي يستخدم... اقرأ المزيد

سلامتك، الأدوية التي ذكرتها (Furantil و Furadonin) هي أسماء تجارية للمادة الفعالة التي تدعى النيتروفيورانتوين (Nitrofurantoin)، وهو مضاد حيوي يستخدم عادة لعلاج التهابات المسالك البولية.

 

تعد الأعراض التي تصفها، وهي الغثيان الشديد وألم البطن والشعور بالدوار/الضعف، من الآثار الجانبية الشائعة جداً لدواء النيتروفيورانتوين، وقد تزداد الأعراض سوءاً في الليل لعدة أسباب، منها:

  • تغير في حركة الجهاز الهضمي: قد يكون الجسم أكثر حساسية في فترة الليل، خاصة عند الاستلقاء.
  • تفاعل الدواء مع الطعام: قد يكون توقيت تناول الدواء وعلاقته بوجبة العشاء لها تأثير على شدة الأعراض.

لا تتوقف عن تناول المضاد الحيوي دون استشارة الطبيب، لأن التوقف المفاجئ قد يؤدي إلى عودة العدوى أو تطور مقاومة البكتيريا، وفي كثير من الحالات، يُنصح بتناول النيتروفيورانتوين مع أو بعد وجبة الطعام مباشرة أو مع وجبة خفيفة من الحليب أو اللبن للمساعدة في تقليل تهيج المعدة والأمعاء.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية