سؤال من ذكر 26 سنة

الطب العام

اجريت تحليل انيميا فول G6pd

icon تم إنشاؤها في 27 سبتمبر 2021
icon تم تعديله في 10 يونيو 2026
icon 6606
أجريت تحليل انيميا فول G6pd وكانت النتيجة واحدة فاصلة ثلاثة (1.3) ما تفسير هذه النتيجة؟

الملفات المرفقة:

IMG_20210927_192124

إجابات الأطباء على السؤال

سلامتك، نتيجة تحليل إنزيم G6PD التي ذكرتها هي 1.3. لمعرفة ما تعنيه هذه النتيجة بدقة، يجب مقارنتها بالحدود الطبيعية التي يحددها المختبر الذي أجريت فيه التحليل، حيث قد تختلف قليلاً من مختبر لآخر.

 

نتيجة 1.3 قد تكون ضمن المعدل الطبيعي أو تشير إلى انخفاض طفيف، وهذا يعتمد بشكل كلي على النطاق المرجعي للمختبر. لذلك، فإن تفسير النتيجة يجب أن يتم بالرجوع إلى النتيجة المطبوعة التي تحتوي على القيم الطبيعية.

 

ما هو إنزيم G6PD؟ إنزيم G6PD (ناقلة جلوكوز-6-فوسفات) هو إنزيم مهم في خلايا الدم الحمراء. يساعد هذا الإنزيم في حماية خلايا الدم الحمراء من التلف الذي قد يحدث بسبب بعض العوامل المؤكسدة.

 

وبشكل عام، تعبر نتائج تحليل G6PD عن مستوى نشاط هذا الإنزيم. قد تشير النتائج التي تقل عن المعدل الطبيعي إلى نقص في هذا الإنزيم، وهو ما يُعرف أحيانًا بـ "أنيميا الفول" أو "مرض التفول". هذا النقص يمكن أن يجعل خلايا الدم الحمراء أكثر عرضة للتكسر (انحلال الدم) عند التعرض لمواد معينة، مثل بعض الأدوية، أو العدوى، أو حتى بعض الأطعمة مثل الفول.

 

وإذا كانت النتيجة تشير إلى انخفاض، فمن المهم معرفة ما إذا كنت قد عانيت من أعراض سابقة مثل:

  • اصفرار في الجلد أو العينين (يرقان).
  • شحوب في الوجه.
  • تعب وإرهاق غير مبرر.
  • تغير لون البول إلى الداكن.
  • آلام في البطن أو الظهر.
0 2026-06-10T06:49:20+00:00 2026-06-10T06:49:20+00:00

سلامتك، نتيجة تحليل إنزيم G6PD التي ذكرتها هي 1.3. لمعرفة ما تعنيه هذه النتيجة بدقة، يجب مقارنتها بالحدود الطبيعية التي... اقرأ المزيد

سلامتك، نتيجة تحليل إنزيم G6PD التي ذكرتها هي 1.3. لمعرفة ما تعنيه هذه النتيجة بدقة، يجب مقارنتها بالحدود الطبيعية التي يحددها المختبر الذي أجريت فيه التحليل، حيث قد تختلف قليلاً من مختبر لآخر.

 

نتيجة 1.3 قد تكون ضمن المعدل الطبيعي أو تشير إلى انخفاض طفيف، وهذا يعتمد بشكل كلي على النطاق المرجعي للمختبر. لذلك، فإن تفسير النتيجة يجب أن يتم بالرجوع إلى النتيجة المطبوعة التي تحتوي على القيم الطبيعية.

 

ما هو إنزيم G6PD؟ إنزيم G6PD (ناقلة جلوكوز-6-فوسفات) هو إنزيم مهم في خلايا الدم الحمراء. يساعد هذا الإنزيم في حماية خلايا الدم الحمراء من التلف الذي قد يحدث بسبب بعض العوامل المؤكسدة.

 

وبشكل عام، تعبر نتائج تحليل G6PD عن مستوى نشاط هذا الإنزيم. قد تشير النتائج التي تقل عن المعدل الطبيعي إلى نقص في هذا الإنزيم، وهو ما يُعرف أحيانًا بـ "أنيميا الفول" أو "مرض التفول". هذا النقص يمكن أن يجعل خلايا الدم الحمراء أكثر عرضة للتكسر (انحلال الدم) عند التعرض لمواد معينة، مثل بعض الأدوية، أو العدوى، أو حتى بعض الأطعمة مثل الفول.

 

وإذا كانت النتيجة تشير إلى انخفاض، فمن المهم معرفة ما إذا كنت قد عانيت من أعراض سابقة مثل:

  • اصفرار في الجلد أو العينين (يرقان).
  • شحوب في الوجه.
  • تعب وإرهاق غير مبرر.
  • تغير لون البول إلى الداكن.
  • آلام في البطن أو الظهر.
نسبه الانزيم الطبيعيه ف البالغين ٥,٥ الي ٢٠,٥ وفي الاطفال من ٨,٨ الي ١٣,٤ 0 2021-09-27T19:43:27+00:00 2021-09-27T19:43:27+00:00
نسبه الانزيم الطبيعيه ف البالغين ٥,٥ الي ٢٠,٥ وفي الاطفال من ٨,٨ الي ١٣,٤ اقرأ المزيد
نسبه الانزيم الطبيعيه ف البالغين ٥,٥ الي ٢٠,٥ وفي الاطفال من ٨,٨ الي ١٣,٤

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
تحليل الكروموسومات مقالات طبية
فيروس إنفلونزا الطيور وأبقار الحليب أخبار طبية
تحليل الهرمونات للنساء مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص