سؤال من أنثى سنة

الطب العام

استمرار الالم بعد اخراج شظية زجاج من القدم

icon تم إنشاؤها في 13 مايو 2016
icon تم تعديله في 22 يونيو 2026
icon 18502
كيف أعرف أن شظايا الزجاج خرجت من الجسم؟ دخلت في أسفل قدمي قطعة زجاج صغيرة، وأخرجتها، لكن ما زال المكان يؤلمني، ولا أستطيع المشي على القدم. هل هذا طبيعي؟

إجابات الأطباء على السؤال

سلامتك، بعد دخول قطعة زجاج في باطن القدم، قد يستمر الألم ليوم أو يومين بسبب الجرح نفسه، لكن استمرار الألم الشديد أو عدم القدرة على المشي قد يشير إلى بقاء شظية زجاج أو وجود إصابة أعمق. من العلامات التي قد تدل على بقاء شظية زجاج داخل القدم:

  • استمرار الألم الموضعي: يكون الألم في نقطة محددة ويزداد عند الضغط عليها أو عند المشي.
  • الإحساس بجسم غريب: قد تشعر وكأن هناك شيئًا داخل القدم عند الوقوف أو الحركة.
  • استمرار التورم أو الاحمرار: قد يدل على التهاب أو وجود جسم غريب.
  • خروج إفرازات أو صديد: قد يشير إلى حدوث التهاب بسبب بقاء الشظية.

أما إذا خرجت الشظية بالكامل، فمن المتوقع أن:

  • يقل الألم تدريجيًا خلال الأيام التالية.
  • تتمكن من المشي بشكل أفضل مع التئام الجرح.
  • لا يزداد التورم أو الاحمرار.

إذا كنت لا تستطيع المشي على القدم أو كان الألم شديدًا، فمن الأفضل مراجعة الطبيب، فقد تحتاج إلى:

  • فحص سريري للجرح.
  • تصوير بالأشعة السينية، إذ إن معظم شظايا الزجاج تظهر في الأشعة، وقد يلزم إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية إذا لم تظهر الشظية وكانت الأعراض تشير إلى بقائها.

إلى حين موعد الطبيب، إليك بعض النصائح الهامة:

  • حافظ على نظافة الجرح وغطِّه بضماد نظيف.
  • تجنب محاولة الحفر في الجرح لإخراج أي شظايا بنفسك.
  • راجع الطبيب إذا ظهر احمرار متزايد، أو تورم، أو صديد، أو حمى، أو إذا لم يتحسن الألم خلال يومين إلى ثلاثة أيام.
  • تأكد من أن لقاح الكزاز (التيتانوس) محدث إذا كان الجرح عميقًا أو ملوثًا.
0 2026-06-22T17:40:01+00:00 2026-06-22T17:40:01+00:00

سلامتك، بعد دخول قطعة زجاج في باطن القدم، قد يستمر الألم ليوم أو يومين بسبب الجرح نفسه، لكن استمرار الألم... اقرأ المزيد

سلامتك، بعد دخول قطعة زجاج في باطن القدم، قد يستمر الألم ليوم أو يومين بسبب الجرح نفسه، لكن استمرار الألم الشديد أو عدم القدرة على المشي قد يشير إلى بقاء شظية زجاج أو وجود إصابة أعمق. من العلامات التي قد تدل على بقاء شظية زجاج داخل القدم:

  • استمرار الألم الموضعي: يكون الألم في نقطة محددة ويزداد عند الضغط عليها أو عند المشي.
  • الإحساس بجسم غريب: قد تشعر وكأن هناك شيئًا داخل القدم عند الوقوف أو الحركة.
  • استمرار التورم أو الاحمرار: قد يدل على التهاب أو وجود جسم غريب.
  • خروج إفرازات أو صديد: قد يشير إلى حدوث التهاب بسبب بقاء الشظية.

أما إذا خرجت الشظية بالكامل، فمن المتوقع أن:

  • يقل الألم تدريجيًا خلال الأيام التالية.
  • تتمكن من المشي بشكل أفضل مع التئام الجرح.
  • لا يزداد التورم أو الاحمرار.

إذا كنت لا تستطيع المشي على القدم أو كان الألم شديدًا، فمن الأفضل مراجعة الطبيب، فقد تحتاج إلى:

  • فحص سريري للجرح.
  • تصوير بالأشعة السينية، إذ إن معظم شظايا الزجاج تظهر في الأشعة، وقد يلزم إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية إذا لم تظهر الشظية وكانت الأعراض تشير إلى بقائها.

إلى حين موعد الطبيب، إليك بعض النصائح الهامة:

  • حافظ على نظافة الجرح وغطِّه بضماد نظيف.
  • تجنب محاولة الحفر في الجرح لإخراج أي شظايا بنفسك.
  • راجع الطبيب إذا ظهر احمرار متزايد، أو تورم، أو صديد، أو حمى، أو إذا لم يتحسن الألم خلال يومين إلى ثلاثة أيام.
  • تأكد من أن لقاح الكزاز (التيتانوس) محدث إذا كان الجرح عميقًا أو ملوثًا.

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
كيف تستطيع زيادة طولك بعد عمر ال 21 سنة مقالات طبية
فوائد قياس ضغط الدم في المنزل أخبار طبية
كيف نتعامل مع ضحايا الحروب ؟ (الجزء الثاني) مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً