ارجوكم سؤال مهم اتمنى تجاوبونه ارجوكم

الطب العام
أنثى، 38 سنة 16 December 2021 تم تعديله في 2 May 2022 693
قمت بعمل تصوير للقلب عن طريق المريء قبل يوم تقريباً وأعطيت مسكن عن طريق الوريد ومسكن للحلق ماحدث انه في اليوم التالي اصبحت تأتيني رعشات ليلية كثيرة توقضني ولا انام نوم عميق

اجابات الاطباء

مخطط صدى القلب عبر المريء (بالإنجليزية: Transesophageal Echocardiogram) هو نوع من اختبارات الموجات فوق الصوتية، وخلاله يضع الطبيب أنبوب في... اقرأ المزيد

مخطط صدى القلب عبر المريء (بالإنجليزية: Transesophageal Echocardiogram) هو نوع من اختبارات الموجات فوق الصوتية، وخلاله يضع الطبيب أنبوب في المريء باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية الذي يلتقط سلسلة من الصور المتحركة للقلب، لفحصه من الداخل، ويمكن أن يكشف ما يلي:

  • حدوث جلطات أثناء ضخ الدم.
  • صور تفصيلية للأوعية الدموية المتصلة بالقلب وبطانته الخارجية المعروفة بالتامور.
  • معرفة كيف يتدفق الدم عبر صمامات القلب.
  • التحقق من مدى جودة عمل القلب أثناء أو بعد العمليات الجراحية، مثل المجازة، أو استبدال الصمام، أو إصلاح الصمام.

تشمل المخاطر المحتملة لتخطيط صدى القلب عبر المريء النزيف، أو مشاكل التنفس، أو مشاكل ضربات القلب، وقد يسبب إصابات في الفم، أو الأسنان، أو الحلق، أو المريء.

قبل الاختبار، يتم رش الحلق بدواء لتخديره كما يتم وضع مهدئ من خلال أنبوب في الوريد، مما يسبب الشعور بالنعاس، وقد يكون الحلق مؤلماً لبعض الأيام، ولذلك يعطيك الطبيب مسكنات لتخفيف هذا الألم، ومساعدتك على الاسترخاء، ويمكن أن تعاني من بعض الآثار الجانبية بعد التخدير.

مثل الأدوية الأخرى، يمكن أن تتسبب المسكنات في مجموعة من الأعراض الجانبية، وقد يستغرق الأمر بضع ساعات حتى تزول آثار الدواء. تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بالنعاس أو التعب.
  • تهيج المعدة.
  • مشاكل الكلى.
  • صعوبة النوم.
  • رد فعل تحسسي للدواء.

وقد يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من المواد الأفيونية من نفضات العضلات أو ما يعرف بالرمع العضلي (بالإنجليزية: Myoclonus)، والذي يسبب الاهتزاز والارتعاش، ولذلك يجب استشارة الطبيب حول هذه الأعراض في حالة استمرارها.

كما يجب الاتصال بالطبيب في الحالات التالية:

  • وجود ألم في الصدر، أو البطن، أو الظهر.
  • الشعور بمشكلة جديدة أو في البلع أو تفاقم الأعراض.
  • وجود صعوبة في التنفس.

للمزيد:

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية