اجابات الاطباء
سلامتك، تنميل القدمين هو أحد الأعراض الشائعة التي قد يعاني منها مرضى السكري، ويُعرف باسم الاعتلال العصبي السكري المحيطي. يحدث... اقرأ المزيد
سلامتك، تنميل القدمين هو أحد الأعراض الشائعة التي قد يعاني منها مرضى السكري، ويُعرف باسم الاعتلال العصبي السكري المحيطي. يحدث هذا نتيجة لتضرر الأعصاب؛ بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترة طويلة.
أسباب تنميل القدمين لمرضى السكري:
- ارتفاع مستويات السكر في الدم: يؤدي إلى تلف الأعصاب الصغيرة في القدمين.
- ضعف الدورة الدموية: يمكن أن يؤثر مرض السكري على الدورة الدموية في القدمين، مما يسبب التنميل.
- عوامل أخرى: مثل التدخين، ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول.
نصائح للتعامل مع تنميل القدمين:
- التحكم في مستويات السكر في الدم: حافظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق المستهدف.
- فحص القدمين يوميًا: ابحث عن أي جروح، تقرحات، أو علامات للعدوى.
- ارتداء جوارب وأحذية مناسبة: تجنب الأحذية الضيقة والجوارب المصنوعة من مواد صناعية.
- ممارسة الرياضة بانتظام: لتحسين الدورة الدموية.
- الإقلاع عن التدخين: التدخين يزيد من خطر تلف الأعصاب والتنميل.
متى يجب عليك مراجعة الطبيب؟
- إذا كان التنميل شديدًا أو مستمرًا.
- إذا كان التنميل مصحوبًا بألم أو حرقان.
- إذا لاحظت أي جروح أو تقرحات في القدمين.
للمزيد:
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.