اجابات الاطباء
صحيح أن العادة السرية قد تؤدي إلى ارتفاع مؤقت في مستوى هرمون التستوستيرون. ومع ذلك، فإن هذا الارتفاع عادة ما... اقرأ المزيد
صحيح أن العادة السرية قد تؤدي إلى ارتفاع مؤقت في مستوى هرمون التستوستيرون. ومع ذلك، فإن هذا الارتفاع عادة ما يكون طفيفًا ومؤقتًا، ولا يوجد دليل علمي يربط بين ممارسة العادة السرية وتساقط الشعر بشكل مباشر.
تساقط الشعر الوراثي (الصلع الذكوري) يرتبط بتحول هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون (DHT)، وهو هرمون أقوى يؤثر على بصيلات الشعر. ومع ذلك، فإن هذا التحول يعتمد على عوامل وراثية أكثر من اعتماده على ممارسة العادة السرية.
هل يمكن استعادة الشعر المفقود؟
- الامتناع عن العادة السرية: إذا كنت قلقًا بشأن تأثيرها المحتمل، يمكنك تقليل ممارستها. ومع ذلك، لا تتوقع استعادة الشعر المفقود بشكل كامل بمجرد التوقف عنها، خاصة إذا كان التساقط وراثيًا.
- العلاجات الطبية: هناك علاجات طبية يمكن أن تساعد في استعادة الشعر المفقود أو تحسين كثافته، مثل:
- مينوكسيديل: محلول موضعي يحفز نمو الشعر.
- فيناستيرايد: دواء يؤخذ عن طريق الفم ويقلل من تحول التستوستيرون إلى DHT.
- زراعة الشعر: إجراء جراحي يتم فيه نقل بصيلات الشعر من مناطق أخرى في فروة الرأس إلى المناطق التي تعاني من التساقط.
فيما يلي نصائح إضافية للعناية بالشعر:
- التغذية السليمة: تناول غذاء متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، مثل البيوتين والحديد والزنك.
- تقليل التوتر: حاول تقليل التوتر والقلق، حيث يمكن أن يؤثر التوتر على صحة الشعر.
- استخدام منتجات لطيفة للشعر: تجنب استخدام المنتجات الكيميائية القاسية على الشعر، واختر المنتجات الطبيعية واللطيفة.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.