هل من الطبيعي عدم الشعور بالوحم اثناء الحمل
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، من المهم أن تعلمي أن عدم الشعور بالوحم أثناء الحمل أمر شائع جداً وطبيعي. الوحام، أو الغثيان الصباحي، هو عرض شائع ولكنه ليس إلزامياً لجميع الحوامل. تختلف تجارب الحمل من امرأة لأخرى، بل ومن حمل لآخر لدى نفس المرأة.
وقد تشمل أسباب اختلاف تجربة الوحام:
- الاختلافات الهرمونية: مستوى الهرمونات مثل هرمون الحمل (hCG) والاستروجين يلعب دوراً في حدوث الوحام. قد يكون مستوى هذه الهرمونات لديكِ أقل مما هو لدى حوامل أخريات، أو قد يكون جسمكِ يتأقلم معها بشكل مختلف.
- الاستعداد الوراثي: تلعب العوامل الوراثية دوراً في مدى احتمالية شعوركِ بالوحام.
- عوامل أخرى: مثل التغذية، الحالة النفسية، وحتى نوع الجنين (على الرغم من أن هذا غير مثبت علمياً بشكل قاطع).
هل عدم الشعور بالوحام دليل على توقف نمو الجنين؟
لا، عدم الشعور بالوحام بحد ذاته ليس دليلاً على أن الجنين متوقف عن النمو. هناك العديد من النساء اللواتي لا يعانين من الوحام على الإطلاق ويحملن أطفالاً أصحاء تماماً. توقف نمو الجنين هو حالة طبية خطيرة لها أعراض أخرى قد تشمل عدم زيادة حجم البطن، عدم سماع نبضات قلب الجنين، أو عدم وجود حركة للجنين، وهذه الأعراض يتم اكتشافها عادةً من خلال الفحوصات الطبية.
بما أنكِ قلقة، فمن الأفضل دائماً المتابعة مع طبيبكِ. يمكنكِ التأكد من أن كل شيء على ما يرام من خلال:
- متابعة الفحوصات الدورية: سيقوم طبيبكِ بإجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية (السونار) لمتابعة نمو الجنين والتأكد من سلامته.
- الاستماع إلى نبضات قلب الجنين: سيتمكن الطبيب من سماع نبضات قلب الجنين باستخدام جهاز الدوبلر في وقت مبكر، أو عن طريق السونار.
- مراقبة أي علامات أخرى: انتبهي لأي تغيرات أخرى في جسمكِ، مثل نزول دم، تقلصات شديدة، أو توقف زيادة وزنكِ بشكل ملحوظ.
سلامتك، من المهم أن تعلمي أن عدم الشعور بالوحم أثناء الحمل أمر شائع جداً وطبيعي. الوحام، أو الغثيان الصباحي، هو عرض... اقرأ المزيد
سلامتك، من المهم أن تعلمي أن عدم الشعور بالوحم أثناء الحمل أمر شائع جداً وطبيعي. الوحام، أو الغثيان الصباحي، هو عرض شائع ولكنه ليس إلزامياً لجميع الحوامل. تختلف تجارب الحمل من امرأة لأخرى، بل ومن حمل لآخر لدى نفس المرأة.
وقد تشمل أسباب اختلاف تجربة الوحام:
- الاختلافات الهرمونية: مستوى الهرمونات مثل هرمون الحمل (hCG) والاستروجين يلعب دوراً في حدوث الوحام. قد يكون مستوى هذه الهرمونات لديكِ أقل مما هو لدى حوامل أخريات، أو قد يكون جسمكِ يتأقلم معها بشكل مختلف.
- الاستعداد الوراثي: تلعب العوامل الوراثية دوراً في مدى احتمالية شعوركِ بالوحام.
- عوامل أخرى: مثل التغذية، الحالة النفسية، وحتى نوع الجنين (على الرغم من أن هذا غير مثبت علمياً بشكل قاطع).
هل عدم الشعور بالوحام دليل على توقف نمو الجنين؟
لا، عدم الشعور بالوحام بحد ذاته ليس دليلاً على أن الجنين متوقف عن النمو. هناك العديد من النساء اللواتي لا يعانين من الوحام على الإطلاق ويحملن أطفالاً أصحاء تماماً. توقف نمو الجنين هو حالة طبية خطيرة لها أعراض أخرى قد تشمل عدم زيادة حجم البطن، عدم سماع نبضات قلب الجنين، أو عدم وجود حركة للجنين، وهذه الأعراض يتم اكتشافها عادةً من خلال الفحوصات الطبية.
بما أنكِ قلقة، فمن الأفضل دائماً المتابعة مع طبيبكِ. يمكنكِ التأكد من أن كل شيء على ما يرام من خلال:
- متابعة الفحوصات الدورية: سيقوم طبيبكِ بإجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية (السونار) لمتابعة نمو الجنين والتأكد من سلامته.
- الاستماع إلى نبضات قلب الجنين: سيتمكن الطبيب من سماع نبضات قلب الجنين باستخدام جهاز الدوبلر في وقت مبكر، أو عن طريق السونار.
- مراقبة أي علامات أخرى: انتبهي لأي تغيرات أخرى في جسمكِ، مثل نزول دم، تقلصات شديدة، أو توقف زيادة وزنكِ بشكل ملحوظ.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من أنثى سنة 20
إذا لم أشعر بالوحم خلال فترة الحمل، فهل توجد فحوصات أو إجراءات معينة يجب عليّ القيام بها للتأكد من صحة...
سؤال من أنثى سنة
انا حامل في 7 أسابيع وام يظهر الجنين في كيس الحمل هل هذا شي طبيعي ام ان الحمل متوقف عن...
سؤال من أنثى سنة
ما هو النبض اسفل الرحم للحامل بي 5 اسابيع و هل هذا دليل على الحمل الطبيعي و ليس خارج الرحم
سؤال من ذكر سنة
هل نزول الدورة رغم تاخرها دليل على عدم وجود الحمل
سؤال من ذكر سنة
ما هو المقدار الطبيعي لماء الجنين في الشهر التاسع من الحمل؟
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
3 تعليق
انا في الاسبوع السادس من الحمل ولا اشعر بالغثيان والتقيأ هل طبيعي حملي هذا حملي الاول وانا هائفة
اخر دورة شهرية بتارخ2023/4/5 كم شهر مضى على الحمل
انا فحصت حمل بيوم معاد الدورة عندي فحصت رقمي طلع 42 وبالاصل ماصار جماع بيني وبين جوزي غير من اسبوعين ونص هل النسبة طبيعية لبداية حمل ولا ضعيفة