الاستفسار عن استخدام كريم كورتيزون لتفتيح لون الوجه

البشرة والجمال
أنثى 12 June 2016 تم تعديله في 30 November 2025 69858
السلام عليكم، أودّ استخدام كريم كورتيزون بسبب غمقان في لون وجهي الناتج عن استعمال مراهم وصفها لي طبيب الجلدية. هل يمكن ذلك؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
30 November 2025 صيدلاني

سلامتك، استخدام كريمات الكورتيزون لتفتيح البشرة ليس هو الحل الأمثل وقد يكون له آثار جانبية خطيرة إذا استخدم بشكل غير صحيح... اقرأ المزيد

سلامتك، استخدام كريمات الكورتيزون لتفتيح البشرة ليس هو الحل الأمثل وقد يكون له آثار جانبية خطيرة إذا استخدم بشكل غير صحيح أو بدون إشراف طبي. من هذه الآثار:

  • ترقق الجلد: يمكن أن يجعل الجلد رقيقًا وهشًا.
  • ظهور الأوعية الدموية: قد تظهر أوعية دموية صغيرة على سطح الجلد.
  • تغير لون الجلد: في بعض الحالات، يمكن أن يسبب استخدام الكورتيزون تغيرات في لون الجلد، مما يزيد المشكلة سوءًا.
  • حب الشباب: يمكن أن يسبب ظهور حب الشباب أو تفاقمه.

بدلًا من استخدام كريمات الكورتيزون، هناك بدائل أكثر أمانًا لتفتيح البشرة وتقليل التصبغات:

  • كريمات تفتيح البشرة التي تحتوي على مكونات آمنة: مثل فيتامين سي، حمض الكوجيك، أو الأربوتين. هذه المكونات تساعد على تفتيح البشرة وتقليل التصبغات بشكل آمن.
  • واقي الشمس: استخدام واقي الشمس بشكل يومي يحمي البشرة من المزيد من التصبغات ويساعد على تحسين لونها.
  • التقشير الكيميائي: يمكن أن يساعد التقشير الكيميائي الخفيف على إزالة الخلايا الميتة وتحسين لون البشرة. يجب أن يتم هذا الإجراء تحت إشراف طبي.

نصائح إضافية:

  • استشارة طبيب جلدية: هو الأفضل لتقييم حالتك وتقديم العلاج المناسب.
  • تجنب المهيجات: تجنب المنتجات التي تهيج بشرتك أو تسبب لها حساسية.
  • الترطيب: حافظ على ترطيب بشرتك بشكل جيد باستخدام مرطب مناسب لنوع بشرتك.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية