هل استعمال كريم بتنوسام (بيتاميثازون) بشكل مستمر له مخاطر؟ استعمله في الوجه عندي حساسيه و اذا لم استعمله يومين اعاني من احمرار وحرقه. ما الحل ؟

الأمراض الجلدية
ذكر 14 October 2016 تم تعديله في 20 June 2021 39120
هل استعمال كريم بتنوسام (بيتاميثازون) بشكل مستمر له مخاطر؟ استعمله في الوجه عندي حساسيه و اذا لم استعمله يومين اعاني من احمرار وحرقه. ما الحل ؟

اجابات الاطباء

طاقم الطبي
15 October 2016

يحتوي كريم بتنوسام على مادة الـ Betamethasone وهي أحد أشكال الكورتيزون لذلك يجب أن لا يستخدم على بشرة الوجه تحديداً... اقرأ المزيد

يحتوي كريم بتنوسام على مادة الـ Betamethasone وهي أحد أشكال الكورتيزون لذلك يجب أن لا يستخدم على بشرة الوجه تحديداً دون استشارة الطبيب إذ يمكن أن يسبب العديد من الأضرار، ومن اضرار بتنوسام (وهي نفسها أضرار استخدام الكورتيزون على الوجه لفترة طويلة أو بشكل متكرر):

  • ترقق الجلد
  • نمو الشعر في أماكن غير مرغوب بها
  • ظهور علامات تمدد على الجلد
  • بروز الاوعية الدموعية تحت الجلد
  • بطء تعافي الجروح
  • ظهور الحبوب

لذلك يجب مراجعة الطبيب الحساسية الموجودة على الوجه، حيث يوجد مضادات هستامين ومراهم للتحسس لا تحتوي على الكورتيزون يمكن أن تكون مفيدة دون وجود أضرار جانبية لها على المدى الطويل. واحمرار وحرقة الوجه عند عدم الاستخدام تدل إما على جفاف الجلد وتهيجه أو حدوث ترقق بالجلد، ويحتاج بالتالي الامر إلى متابعة وترطيب لإعادة تماسك ورطوبة البشرة حيث يكون الكورتيزون قد انهكها.

للمزيد:

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

زائر 11 June 2021
لدي حساسيه في بشره الوجه ومااكدر استخدم بتنوسام لان لها تاثير غير جيد على البشره فممكن ايجاد البديل عنها؟؟
Ruba Altai 9 October 2022
كيف اعالج بشرتي من الاضرار التي سببها كريم Betnosam حيت بدا يضهر لي بقع حمرا اضافة الي ضهور حبوب صغيرة تبدو وكانها تحت الجلد .

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية