حبوب الوجه و اثار حمراء

الأمراض الجلدية
أنثى، 19 سنة 14 September 2026 تم تعديله في 16 September 2026 78
بشرتي دهنيه معرضة للحبوب و اكثر شي تتهيج لمن احف وجهي بالخيط وبالصيف (بالشتاء قليل يطلع حبوب ) و استخدمت علاج موضعي من الصيدليه سالسيلك اسد لان جانت حبوب ملتهبه وهسه بقت اثار حمراء و رحت دكتوره جلديه قالتلي استخدمي ريتان بس ما استخدمه فقط اسبوع لان اثاره الجانبيه ما تناسب وضعي

اجابات الاطباء

د. عبدالعزيز الراشد
16 September 2026 الجلدية والتناسلية

البشرة الدهنية المعرّضة لحب الشباب تحتاج علاجًا منتظمًا طويل المدى، لا علاجًا وقت الالتهاب فقط. والآثار الحمراء التي تبقى بعد... اقرأ المزيد

البشرة الدهنية المعرّضة لحب الشباب تحتاج علاجًا منتظمًا طويل المدى، لا علاجًا وقت الالتهاب فقط. والآثار الحمراء التي تبقى بعد الحبوب (احمرار ما بعد الالتهاب) تتحسن تدريجيًا خلال أشهر إذا توقف ظهور حبوب جديدة، لذلك الأولوية هي السيطرة على الحبوب نفسها. الريتينويد الموضعي (مثل الأدابالين أو التريتينوين) هو أساس العلاج وأفضل ما يمنع الحبوب والآثار، وتهيّجه في الأسابيع الأولى متوقع ويمكن تجاوزه: ابدئي بكمية بحجم حبة البازلاء لكامل الوجه، ليلة بعد ليلة، على بشرة جافة تمامًا، مع مرطب خفيف قبله وبعده، ثم زيدي التكرار تدريجيًا. التوقف بعد أسبوع واحد يعني أنك لم تصلي إلى مرحلة الفائدة أصلًا. إن لم تتحملي الريتينويد فحمض الأزيليك ١٥–٢٠٪ بديل جيد يعالج الحبوب ويخفف الاحمرار والتصبغ، ويمكن إضافة بنزويل بيروكسايد ٢٫٥–٥٪ صباحًا للحبوب الملتهبة. واقي الشمس يوميًا (SPF 30 فأكثر) ضروري، وإلا تحوّلت الآثار الحمراء إلى بقع بنية أصعب في العلاج. أوقفي إزالة الشعر بالخيط عن المناطق التي فيها حبوب ملتهبة، واستبدليها بطريقة أقل احتكاكًا. إذا استمرت الحبوب الملتهبة رغم علاج موضعي منتظم لمدة ٨–١٢ أسبوعًا فالحل علاج فموي بوصفة طبيب الجلدية. أما الاحمرار المتبقي بعد استقرار الحبوب فيمكن علاجه بجلسات ليزر الأوعية الدموية إن لم يزل تلقائيًا.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية