انا استعمل حبوب كوراكني 20 ايزوتريتينوين لحب الشباب منذ شهر

الأمراض الجلدية
أنثى 9 February 2016 تم تعديله في 5 April 2026 20094
السلام عليكم، أنا أستعمل حبوب كوراكني 20 (إيزوتريتينوين ) لحب الشباب منذ شهر، واليوم ظهرت لي بعض حبوب الشباب هل هذا طبيعي؟ علما أنني أنثى ومدة الاستخدام والعلاج به هي 4 شهور وانا الان في بداية الشهر الثاني من رحلة العلاج هل أستمر عليه؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
5 April 2026 صيدلاني

سلامتك، من الشائع جداً أن تظهر بعض حبوب الشباب في بداية فترة العلاج بحبوب الأيزوتريتينوين (مثل كوراكني)، خاصة خلال الشهر الأول... اقرأ المزيد

سلامتك، من الشائع جداً أن تظهر بعض حبوب الشباب في بداية فترة العلاج بحبوب الأيزوتريتينوين (مثل كوراكني)، خاصة خلال الشهر الأول والثاني. إليكِ بعض النقاط لتوضيح الأمر:

  • مرحلة التطهير الأولية: في بداية العلاج، قد تلاحظين زيادة مؤقتة في حب الشباب. يُعرف هذا أحيانًا بـ "التفاقم الأولي" أو "مرحلة التطهير". يحدث هذا لأن الدواء يبدأ في دفع كل البثور المتكونة تحت الجلد إلى السطح.
  • النتائج على المدى الطويل: على الرغم من هذا التفاقم المؤقت، فإن معظم الأشخاص يرون تحسناً كبيراً وملحوظاً بعد مرور بضعة أشهر من العلاج.
  • مدة العلاج: مدة العلاج المحددة (4 أشهر في حالتك) غالباً ما تكون كافية لتحقيق نتائج جيدة، ولكنها قد تختلف من شخص لآخر حسب استجابة الجسم.

هل يجب الاستمرار على الدواء؟

نعم، أنصحك بشدة بالاستمرار على الدواء حسب توجيهات طبيبك المعالج. إن ظهور بعض الحبوب في هذه المرحلة لا يعني أن الدواء غير فعال، بل غالباً ما يكون علامة على أن الدواء يعمل، كما أنصحكِ بالآتي:

  • التزمي بالجرعة: تأكدي من تناول الجرعة الموصوفة لكِ بالضبط.
  • اعتني بالبشرة: استمري في استخدام غسول لطيف ومرطب مناسب للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، وتجنبي أي منتجات قد تزيد من تهيج البشرة.
  • تحلي بالصير: العلاج يتطلب وقتاً، ورغم الشعور بالإحباط عند ظهور حبوب جديدة، فإن النتائج غالباً تستحق الانتظار.
طاقم الطبي
9 February 2016
استمرار ظهور الحبوب مع بدايه استخدام اقراص الرواكتان وضع طبيعي والحبوب تتحسن مع الوقت اقرأ المزيد
استمرار ظهور الحبوب مع بدايه استخدام اقراص الرواكتان وضع طبيعي والحبوب تتحسن مع الوقت
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

O
O 26 November 2022
السلام عليكم انا الان استعمل دواء كوراكني هل يمكن استعمال دواء bispirazole للثة لان طبيب الاسنان قال لي اسألي طبيبك هل يمكنني اخذه لكن طبيب الجلدية هو في عطلة وشكرا
زائر 2 March 2023
الدكتور وصف لي كوراكني واليوم اكملت العلبة ولم يظهر لي اي حب او اي اعراض باستثناء جفاف الشفاه هل هذا طبيعي ام يدل على ان الحب صعب ويصعب اخراجه

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
التأمل مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية