فرط استهلاك القهوة والشيخوخة المبكرة للدماغ

فرط استهلاك القهوة والشيخوخة المبكرة للدماغ

تم نشر دراسة حديثة مثيرة للجدل في المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر في 30 من شهر يوليو من عام 2024م حول ارتباط استهلاك كميات مفرطة من القهوة بارتفاع خطر سرعة تدهور الإدراك المعرفي والصحة العقلية.

أظهرت الدراسة أن شرب أكثر من ثلاث أكواب من القهوة يوميًا يرتبط بتسارع التدهور الإدراكي مع مرور الوقت، وشملت الدراسة تحليل بيانات 8451 شخص بالغ فوق سن الستين من بنك المعلومات البيولوجية البريطاني.

صنّف الباحثون استهلاك القهوة والشاي إلى ثلاث فئات: عالٍ ومتوسط وعدم الاستهلاك، وتبيّن من نتائج تحليل البيانات أن الاستهلاك العالي للقهوة ارتبط بانخفاض أكبر في ما يُعرف بـ "الذكاء السائل" وهو مقياس للوظائف الإدراكية مثل التفكير المنطقي والتعرف على الأنماط، وعلى النقيض من ذلك فقد ارتبط الاستهلاك المعتدل للقهوة بحماية ضد التدهور الإدراكي. 

بالنسبة للشاي فكان للنتائج نمط مختلف عن القهوة، فقد أظهرت النتائج أن عدم شربه نهائياً أدى إلى تدهور أكبر في الذكاء السائل مقارنة بالاستهلاك المعتدل أو العالي.

النتائج تؤكد أهمية الاعتدال في استهلاك القهوة، وتفتح هذه الأبحاث آفاقاً جديدة لاستراتيجيات الوقاية من مرض الزهايمر، كما أن النتائج تدعم أن الاعتدال في تناول القهوة قد يكون مفيداً لصحة الدماغ، ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات لفهم الآليات الكامنة وراء هذه العلاقة.

اقرأ أيضًا: الوقاية من ألزهايمر

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

هل استخدام الأنترنت عن طريق الوايرلس له أضرارصحية ،فقدقرأت في المنتديات أقوالا كثيرة منها: انه لايضرلأن موجاته مثل موجات الراديو،والبعض...

ليس هناك رأي قاطع بالنسبة لتأثير الأمواج الكهرومغناطيسية، وهناك آراء متباينة ، والموضوع بحاجة لمزيد من البحث والدراسات، ولكن حتى يتضح ذلك لا بأس من محاولة تقليل الآثار وتجنب الإشعاعات غير الضرورية.

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

هل كثرة شرب الشاهي الاخضر تؤدي الى تليف الكبد؟

أما أهم العناصر المعدنية المتوافرة في الشاي الأخضر فهي الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس والزنك والفلور والسيلينيوم والأسترونتيم. كما أنه يوجد في الشاي الأخضر عشرون حمضاً أميناً من أهمها ثلاثة أحماض هي الثيانين Theanine الذي لا يوجد إلا في الشاي وله دور في رفع كفاءة الأدوية المضادة للسرطان، والحمض الأميني Butylated Hydroxyanisolei الذي يمنع تصلب الشرايين، والحمض الأميني Amino butyric acid – r الذي يخفض الضغط الشرياني المرتفع. راجع شاي أخضر في القاموس.

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
فوائد الضحك play
ذات صلة :
تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي فرط التصبغ الجلدي علامات التقدم في السن والشيخوخة المبكرة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان