كشفت نتائج دراسة جديدة عن مكمل غذائي لخسارة الوزن يمكن أن يقلل من الدهون الحشوية الضارة في غضون 30 يوماً فقط.

وحققت هذه الدراسة في مكملات نبات البرغموت وآثارها المضادة للسمنة، وهي مكملات مستخلصة من نبات البرغموت (بالإنجليزية: Citrus Bergamia Risso et Poiteau)، وهي شجرة صغيرة تزرع على طول الساحل الأيوني لمنطقة كالابريا في جنوب إيطاليا.

وقد بلغ عدد المشاركين في هذه الدراسة 64 مشاركاً، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين بشكل عشوائي، وهما:

  • مجموعة من 33 شخصاً تناولوا المكمل بعيار 500 مغم، قرصان يومياً لمدة 12 أسبوعاً.
  • مجموعة من 31 شخصاً تناولوا الدواء الوهمي قرصان يومياً لمدة 12 أسبوعاً.

وقد وجد الباحثون أن الدهون الحشوية، والكوليسترول الضار (أو الكوليسترول المنخفض الكثافة) انخفضا بشكل ملحوظ في المجموعة الذين تناولوا البرغموت، ولم ينخفضا في مجموعة الدواء الوهمي. كما لاحظ الباحثون أن الدهون الحشوية بدأت بالانخفاض في غضون 30 يوماً من تناول مكمل البرغموت؛ مما يؤدي إلى حماية صحة القلب والأوعية الدموية.

للمزيد: الشاي الأخضر ودهون الكرش

ومع هذا، ينصح بالبقاء بعيداً عن السكريات المصنعة والكربوهيدرات المعقدة للتخلص من دهون البطن، كما ينبغي تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان مثل بذور الكتان، والأفوكادو، والتوت الأسود؛ لأن الألياف القابلة للذوبان تمتص الماء وتشكل مادة هلامية تساعد على إبطاء مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي وبالتالي إطالة الشعور بالشبع.

ويجدر التنبيه أنه لا يجب تناول أي مكمل غذائي أو دواء للتنحيف ما لم تتم الموافقة عليه من قبل مؤسسة الغذاء والدواء، وتجرى عليه دراسات كافية للتأكد من فعاليته وسلامته. كما يعتبر اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً هي الطريقة الأفضل للتخلص من الدهون.

للمزيد: طرق التخلص من دهون البطن