أخبار الطبي-عمّان
وفقاً لدراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة سارلاند في ألمانيا، أثبتت أن قيلولة قصيرة خلال النهار يمكن أن تعزِّز بشكل كبير قدرة الدماغ. نُشرت نتائجهم في مجلة علم الأعصاب للتعلم والذاكرة (Neurobiology of Learning and Memory)، ويكشف فريق البحث أن النوم لحوالي 45-60 دقيقة يمكن أن يحسّن التعلم والذاكرة بمقدار خمسة أضعاف.
التحق بالدراسة 41 شخص وعُرض على المشاركين قائمة من 90 كلمة، و 120 زوج من الكلمات  ليس بينها أي علاقة  وطُلب من المشاركين تعلُّمها. 
ثمَّ طُلب من المشاركين على الفور اكمال اختبار الذاكرة. ثم قام نصف المشاركين بأخذ غفوة لمدة تصل إلى 90 دقيقة، بينما طلب من المشاركين المتبقيين مشاهدة DVD. وتم قياس نشاط الدماغ للمشاركين  خلال القيلولة عبر تخطيط الدماغ الكهربائي (EEG)
بعد ذلك، طُلب من جميع المشاركين إعادة اختبارالذاكرة، الذي تتطلَّب منهم أن يتذكًّروا مرة أخرى الكلمات وأزواج الكلمات التي شاهدوها  قبل القيلولة أو مشاهدة DVD.
ووجد الباحثون أنَّ المشاركين الذين أخذوا قيلولة لحوالي 45-60 دقيقة بعد حفظ الكلمات كانوا ما يقارب خمس مرات أفضل من أولئك الذين شاهدوا DVD عندما تعلق الأمر بتذكر أزواج الكلمات.
 
للمزيد: