بينت دراسة بريطانية أن استخدام كوكتيل الأجسام المضادة ريجينيرون في علاج مرضى كورونا في المستشفيات، قد قلل نسبة الوفيات لمرضى كورونا الذين لم تنتج أجسامهم أجساماً مضادة بنفسها.

وقد تم اعتماد استخدام علاج كورونا بشكل طارئ، ريجين-كوف (بالإنجليزية: Regen-Cov2)، في الولايات المتحدة الأمريكية، لعلاج مرضى كورونا الذين تظهر عليهم أعراض من خفيفة إلى متوسطة، ولكن بينت النتائج وجود أدلة واضحة على فعالية علاج كورونا في تقليل نسبة الوفيات ضمن مرضى كورونا في المستشفيات والذين كانوا سلبي المصل (بالإنجليزية: Seronegative).

 وبينت نتائج الدراسة أن استخدام كوكتيل ريجينيرون، علاج كورونا، قد قلل نسبة الوفيات التي تحدث خلال 28 يوم من الإصابة بالفيروس لمرضى كورونا في المستشفيات بمقدار الخمس، وهذا يعني أنه قلل عدد الوفيات بمقدار 6 وفيات من كل 100 وفاة تحدث بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

وبين المختصون أن العلاج لم يظهر نتائج إيجابية لدى مرضى كورونا الذين لديهم استجابة مناعية خاصة بأجسامهم، والذين كانوا إيجابي المصل (بالإنجليزية: Seropositive)، وأكدوا أن العلاج قد قلل ايضاً من مدة الإقامة في المستشفى للذين لديهم مشاكل مصلية، وأنه قد قلل حاجتهم لأجهزة التنفس الاصطناعي.

تفاصيل الدراسة

أجريت الدراسة بمشاركة 9,785 مريض كورونا في المستشفيات، وقد تم تقسيمهم إلى قسمين:

  • القسم الاول: تلقى العناية المعتادة لمرضى كورونا في المستشفى.
  • القسم الثاني: تلقى العناية المعتادة لمرضى كورونا في المستشفى وتلقى كوكتيل ريجينيرون، علاج كورونا أيضاً.

وبينت النتائج أن هناك 30% من القسم الثاني من الدراسة، الذين تلقوا علاج كورونا فيروس بالإضافة للعناية المعتادة، قد تعافوا من الإصابة بفيروس كورونا وكانت نتيجة فحص كورونا لديهم سلبية.

ما هو كوكتيل ريجينيرون؟

يعتبر كوكتيل ريجينيرون، علاج كورونا فيروس، دواء يحتوي على مزيج من اثنين من الأجسام المضادة أحادية النسيلة، أو ما تسمى باسم ضد وحيد النسيلة (بالإنجليزية: Monoclonal antibody)، وهما Casirivimab و imdevimab، ويتم إنتاجهما في المختبر.

ويقوم دواء ريجينيرون بمحاكاة الأجسام المضادة الطبيعية في الجسم لتقوم بالقضاء على فيروس كورونا، من خلال استهداف  بروتين السنبلة (الإنجليزية: Spike protein) الخاص بالفيروس.

ماذا عن علاجات كورونا الاخرى؟

تعمل شركات أخرى على تطوير علاجات مماثلة لعلاج مرضى كورونا.

وقد منحت الولايات المتحدة الأمريكية العديد من الشركات تصريح استخدام علاجات كورونا للحالات الخفيفة إلى المتوسطة من المرضى، ومن هذه الشركات مايلي:

  • شركة شركة (Eli Lilly and Co (LLY.N، علاج الأجسام المضادة لكورونا.
  •  شركة Vir Biotechnology Inc مع شركة GlaxoSmithKline Plc، علاج الأجسام المضادة لكورونا.

للمزيد: الغذاء والدواء تعتمد كوكتيل الاجسام المضادة لعلاج مرضى كورونا