الغذاء والدواء تعتمد كوكتيل الاجسام المضادة لعلاج مرضى كورونا

الغذاء والدواء تعتمد كوكتيل الاجسام المضادة لعلاج مرضى كورونا

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم السبت تصريحًا طارئًا لاستخدام كوكتيل ريجينيرون للأجسام المضادة لعلاج مرضى فيروس كورونا ( Corona ) المعرضين لمخاطر عالية والذين لديهم أعراض تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة.

وقد تلقى الرئيس دونالد ترامب العلاج المسمى REGEN-COV2 أو كوكتيل الأجسام المضادة المصنع من قبل مختبر شركة ريجينيرون، عندما تم نقله إلى المستشفى بسبب فيروس كورونا.

حيث يجب حقن العلاج في مجرى الدم والذي يهدف إلى محاكاة الاستجابة المناعية للعدوى.

للمزيد:نصائح بتوقيف دراسة لعقار كورونا للحالات الشديدة الخطورة

ما هو كوكتيل ريجينيرون وما هو مبدأ عمله؟

يحتوي كوكتيل ريجينيرون على مزيج من اثنين من الأجسام المضادة أحادية النسيلة، وهما Casirivimab و imdevimab، ويتم إنتاجهما في المختبر.

حيث تستهدف الأجسام المضادة بروتين السنبلة الذي يستخدمه الفيروس للحفر في الخلايا السليمة.

ومع وجود اثنين من الأجسام المضادة ، فإن الأمل هو حبس وإيقاف تكاثر الفيروس.

للمزيد: دواء لالتهاب المفاصل يفيد في الحالات الشديدة فقط من عدوى فيروس كورونا الجديد

قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان صحفي إن هذا العلاج قد قلل من حالات دخول المستشفيات المتعلقة بفيروس كورونا وعدد دخول المريض لغرفة الطوارئ في بعض الحالات في غضون 28 يومًا من العلاج.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Regeneron، الدكتور ليونارد إس شلايفر، في بيان إن الطلب قد يتجاوز العرض في البداية، وأن ما يجعل الأمر أكثر أهمية هو أن تضمن الحكومات الفيدرالية وحكومات الولايات توزيع

علاج REGEN-COV2 بشكل عادل ومنصف على المرضى الأكثر احتياجًا. 

ويجدر بالذكر أن إذن الاستخدام في حالات الطوارئ (EUA) هو شريط تنظيمي أقل من الموافقة الكاملة من قبل إدارة الغذاء والدواء.

حيث يسمح إذن الاستخدام في حالات الطوارئ (EUA) باستخدام المنتجات في ظل ظروف معينة قبل توفر جميع الأدلة للموافقة عليها.

وقد قامت شركة ريجينيرون بتقديم طلب للحصول على ترخيص استخدام هذا العلاج منذ شهر اكتوبر الماضي، بعد فترة وجيزة من إصابة ترامب بفيروس كورونا وتلقي العلاج بالأجسام المضادة من شركة التكنولوجيا الحيوية.

وأوضح المسؤولون ع الشركة في بيان صحفي يوم السبت أن الشركة تتوقع أن تكون جرعات علاج REGEN-COV2 جاهزة لحوالي 80.000 مريض بحلول نهاية شهر نوفمبر، وحوالي 200,000 مريض بحلول الأسبوع الأول من شهر يناير من عام 2021، وحوالي 300,000 مريض في المجموع بحلول نهاية شهر يناير من عام 2021.

وقال مفوض إدارة الغذاء والدواء الدكتور ستيفن هان في بيان: أن إدارة الغذاء والدواء تبقى ملتزمة بالنهوض بالصحة العامة في البلاد خلال هذا الوباء غير المسبوق.

وأضاف أن السماح باستخدام علاجات الأجسام المضادة أحادية النسيلة  قد يساعد المرضى الخارجيين على تجنب دخول المستشفى وتخفيف العبء على نظام الرعاية الصحية لدينا.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

متى يجب إعطاء الدواء للمرضى

على عكس بعض الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج مرضى فيروس كورونا، فإنه من المفترض أن يتم إعطاء مزيج الأجسام المضادة في وقت مبكر من العدوى، أي قبل دخول المرضى إلى المستشفى أو يحتاجون إلى علاج بالأكسجين.

حيث يجب إعطاء الدواء في أسرع وقت ممكن بعد الحصول على نتيجة إيجابية للإصابة بفيروس كورونا، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء.

ما هي الفئات المسموح استخدام العلاج لها؟

يقتصر ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على المرضى المعرضين لمخاطر عالية، مثل:

  • الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.
  • الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أكبر من أو يساوي 35.
  • المرضى الذين يعانون من حالات أخرى مثل مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الكلى المزمنة.

ويطبق التصريح على الذين على المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة أو أكثر. 

ولم يُصرح باستخدام هذا الكوكتيل من قبل الغذاء والدواء لحالات المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب فيروس كورونا أو يحتاجون إلى علاج بالأكسجين بسبب إصابتهم بالفيروس.

شركات أخرى تسعى للحصول على ترخيص لعلاج فيروس كورونا

ليست فقط شركة ريجينيرون هي الوحيدة التي تعمل على علاجات الأجسام المضادة لفيروس كورونا. 

حيث أن هناك أكثر من 70 علاجًا مختلفًا للأجسام المضادة لفيروس كورونا قيد التحقيق، وفقًا لـجمعية BIO، وهي جمعية تمثل كبرى شركات التكنولوجيا الحيوية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تصريحًا للاستخدام الطارئ لعلاج آخر بالأجسام المضادة من الشركة المصنعة للأدوية Eli Lilly مع ظروف مماثلة.

اقرا ايضاً :

 خطورة عودة إنتشار مرض السل بين البشر

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

مااهو الغداء الصحي لمرضى الكبد الوبائي

عند تخطيط “نظام غذائى علاجى” يجب مراعاة الآتى: 1- مراعاة ما يستجد على المريض بسبب إصابته من تغيرات مرتبطة بمقدرته على الاستفادة من العناصر الغذائية (دهون- بروتينات- نشويات- فيتامينات- عناصر معدنية) بصورة طبيعية. 2- تختلف التوصيات حسب المرحلة المرضية حالة المريض الغذائية وتزداد الاحتياجات الغذائية عند حدوث سوء تغذية. 3- قد تستوجب الحالة الغذائية تقسيم الوجبات الغذائية من 4- 6 وجبات صغيرة مع استبعاد أو إضافة لبعض العناصر الغذائية. 4- يراعى فى الوجبات الغذائية الاختيار الغذائى الفردى للمريض بحيث تكون هذه الوجبات متنوعة- متكاملة- وبكميات تناسب الحالة الصحية للمرض تقدماً أو تدهوراً. 5- ضرورة مراعاة طرق الطهى التى تناسب المرض فقد ينصح المرى بتناول الخضروات المطهية على البخار للحفاظ على أكبر قدر من الفيتامينات كما ينصح بعضهم بتجنب الأطعمة المقلية وكذلك الأطعمة المشوية على الفحم. 6- قد يحتاج بعض المرضى للاستعانة بالفيتامينات والأملاح المعدنية أو المكملات الغذائية لتصحيح الحالة الغذائية. 7- يجب توضيح أهمية تناول الغذاء بالفم لكل مريض إلا أنه قد يحتاج بعض المرضى فى مراحل معينة للمرض إلى التغذية الأنبوبية أو الوريدية. 8- يجب توضيح أهمية إتباع الإرشادات الغذائية المناسبة لكل مريض حسب حالته. يعتقد بعض مرضى الكبد الوبائي أن الدواء وحده كاف للعلاج، ولكن الغذاء يلعب دوراً هاماً في العلاج وفي تنشيط الكبد . هذا النظام يمد الجسم بالطاقة اللازمة له بدون الاحتفاظ بأي سموميات زائدة تؤدي إلى كسل في الكبد، كما يحافظ على مناعة الجسم مدى الحياة ، ويمنع انتشار الفيرس وتكاثره . لا يقيد هذا النظام المريض بإتباع نمط واحد في الطعام... كما و يمكن استشاره الطبيب مع خبير اغذيه
ذات صلة :
غذاء مرضى السكر مرضى الضغط وفيروس كورونا مستقبل صناعة الدواء بعد وباء كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان