أخبار الطبي-عمّان

ما هو مرض الصدفية الجلدية؟

الصدفية هي إحدى الإضطرابات الجلدية المزمنة والتي تظهر كطفح جلدي محمر اللون و يُعد هذا الإضطراب من المشاكل الجلدية المزمنة التي يصعب شفاؤها التام, وقد تظهر على أي مكان في الجلد لكن من أكثر المناطق شيوعاً هي الركبة و المرفق و فروة الرأس واليدين و القدمين وأسفل الظهر أحياناً, وعادة تحصل بين عمر 15 الى 35 سنة ولكن قد تحصل في اي عمر أيضاً. 
- وفقاً لتقرير جديد نُشر في مجلة جاما للأمراض الجلدية (JAMA Dermatology) فإنّ مرض الصدفية الجلدي يرتبط مع أحد أهم الأمراض النفسية وهو الإكتئاب.
- قام الباحثون بتحليل بيانات للمشاركين في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية من 2009 حتى عام 2012. وتم تشخيص الاكتئاب الشديد فيما بينهم إستناداً إلى تعبئة استبيان.
- حدد الباحثون 351 (2.8٪) حالة صدفية و 968 (7.8٪) حالة اكتئاب شديد بين 12,382 من المقيمين في الولايات المتحدة، من بينهم 58 (16.5%) طابقوا المعايير الخاصة بتشخيص مرض الإكتئاب الشديد، وكان الأشخاص الذي حققوا درجات عالية في استبيان الإكتئاب لديهم تاريخ مرضي بالصدفية. وبشكل عام كان المرضى الذين يعانون من الصدفية (23.6٪) أكثر عرضة لظهور أعراض اكتئابية عليهم.
- ويتكهن الباحثون أن العبء النفسي لمرض الصدفية الذي يتضمن نظرة المريض لنفسه والاستجابة الاجتماعية لمظهر الصدفية وشكلها على المصاب هي السبب الكامن وراء الصلة بين الصدفية والإكتئاب وليس شدة المرض أو الفيسولوجيا الخاصة به.
اقرأ أيضاً:
المصدر: