هل حمض الفوليك (folic acid-فوليك أسيد) خلال الحمل يسبب التوحد عند الأطفال؟

هل حمض الفوليك (folic acid-فوليك أسيد) خلال الحمل يسبب التوحد عند الأطفال؟
أخبار الطبي-عمّان

ما هو التوحد؟

التَّوَحُّد هو اضطراب يُلاحظ على الطفل عادةً منذ الطفولة الباكرة ويؤثر على نموه وتطوره وتختلف مظاهر وميزات التوحد اختلافاً كبيراً، و ذلك حسب مستوى التطور والعمر الزمني للفرد. مرض التوحد يصيب الصبيان 3-4 مرات أكثر من الفتيات. يتميز بتطور غير طبيعي أو قاصر، يظهر قبل سن ثلاث سنوات من العمر، وخلل وظيفي في التفاعل الاجتماعي المتبادل وفي التواصل وسلوكيات نمطية تكرارية محدودة.
- على مدى عقود نُصحت النساء الحوامل والنساء اللواتي قد يصبحن حوامل بتناول حمض الفوليك للمساعدة على منع عيوب خلقية كُبرى في العمود الفقري والدماغ، لكن دراسة جديدة تشير إلى أن المستويات العالية للغاية من هذا الفيتامين في دم الأمهات عند الولادة مرتبط بزيادة خطر إصابة أطفالهم بالتوحد في وقت لاحق.

- حمض الفوليك هو فيتامين موجود في الأطعمة المهمة في نمو الخلايا وتطور الجهاز العصبي. وهناك حمض الفوليك الصناعي الذي يستخدم في المكملات الغذائية، ويستخدم لتدعيم الدقيق والحبوب.
- في أوائل التسعينات أوصى مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة بأن كل النساء اللواتي قد يصبحن حوامل يجب أن يأخذنّ 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا. وفي أواخر التسعينات، بدأت الأنظمة الاتحادية بإضافة حمض الفوليك إلى الدقيق والخبز ومنتجات الحبوب الأخرى. وتعتبر هذه الخطوات واحدة من قصص النجاح الكبيرة في مجال الصحة العامة في النصف الأخير من القرن الماضي. حيث يقدر مسؤولون أن 1000 حالة من عيوب خلقية يتم منعها كل عام بسبب ذلك.
- الدراسة:
  • تابع الباحثون 1,391 من الأطفال الذين ولدوا في المركز الطبي لجامعة بوسطن في عام 1998 حتى عام 2013.
  • حوالي 100 منهم تم تشخيصهم في وقت لاحق مع اضطراب طيف التوحد.
- النتائج:
  • ذهب الباحثون الى الوراء قليلا ونظروا إلى مستويات حمض الفوليك و فيتامين ب12 في دم الأمهات والأطفال في وقت الولادة. و وجد الباحثون أن 16 منهم لديهم مستويات عالية جدا من حمض الفوليك، وكان 15 منهم مستويات عالية جدا من فيتامين ب12.
  • إذا كان مستوى كل من الفتامينين مرتفع للغاية، هناك زيادة في احتمالية إصابة الأطفال بالتوحد بمقدار 17 ضعف.
  • قال الباحثون أنّ معظم الامهات في الدراسة تناولنّ الفيتامينات المتعددة -و التي تشمل حمض الفوليك وفيتامين ب12- طوال فترة الحمل. ولكن الباحثون يقولون انهم لا يعرفون لماذا كان مستوى هذه الفيتامينات مرتفع في بعض النساء ولكن من المرجح أن يكون السبب هو تناول  العديد من المكملات الغذائية وتناول الكثير من الأطعمة المُدعمّة بهذه الفيتامينات. أو يمكن أن يكون هناك سبب وراثي تسبب بامتصاص المزيد من حمض الفوليك في بعض النساء أو السببين معاً.
للمزيد:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان