نظام لو كارب الغذائي

Low Carb Diet

نظام لو كارب الغذائي

ما الهدف من نظام لو كارب؟

لو كارب دايت (بالإنجليزية: Low Carbs Diet) هو نظام غذائي يهدف إلى مساعدة الناس في فقدان أوزانهم، عن طريق الحد من تناول الكربوهيدرات كتلك الموجودة في الأطعمة السكرية، والخبز، والمعكرونة، في حين يشجع نظام لو كارب الغذائي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، والدهون، والخضروات الصحية.

إن الكربوهيدرات هي أحد أنواع الغذاء الرئيسية التي يحتاجها الجسم للعمل بشكل سليم، حيث يكسر الجسم الكربوهيدرات لتزويد الجسم بالطاقة فوراً، أو تخزينها في الكبد، والعضلات، حتى يحتاجها الجسم، فإن لم يتم استخدامها، يقوم الجسم بتحويلها لدهون، وبالتالي فإن فكرة عمل نظام لو كارب الغذائي تقوم على أساس أن يحرق الجسم بعض الدهون المخزنة بدلاً من الكربوهيدرات، مما يعزز فقدان الدهون، وانخفاض الوزن.

وجدت الأبحاث التي أجريت في مجلة نيو إنجلاند الطبية عام 2003 أن الأشخاص الذين اتبعوا نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات قد فقدوا وزناً أكبر مقارنة بالأشخاص الذين اتبعوا نظاماً غذائياً قليل الدسم.

عندما يتجنب الفرد السكر، والنشويات، تميل مستويات السكر في الدم إلى الاستقرار، وتقل مستويات الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون. يساعد هذا في زيادة حرق الدهون، ويجعل الفرد يشعر بمزيد من الشبع، مما يجعله يقلل بشكل تلقائي من تناول الطعام، ويؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.

ماذا تتضمن نظام لو كارب؟

فيما يلي برنامج ليوم واحد من نظام لو كارب الغذائي:

  • الإفطار: بيض مع الخضار المقلي بزيت جوز الهند.
  • الغداء: سلطة مع زيت الزيتون.
  • العشاء: دجاج مشوي مع الخضروات.

وجبات خفيفة صحية منخفضة الكربوهيدرات ضمن نظام لو كارب

فيما يلي بعض الوجبات الخفيفة الصحية قليلة الكربوهيدرات، والتي يمكن أن تساعد على الإحساس بالشبع في حال شعر الفرد بالجوع بين الوجبات أثناء التزامه بنظام دايت لو كارب:

  • حصة من الفاكهة.
  • حصة من المكسرات.
  • زبادي كامل الدسم.
  • 1 - 2 من البيض المسلوق.
  • شرائح من الجزر.
  • سلطة خضار مع الجبنة.
  • قطعة من اللحم.

للمزيد: السعرات الحرارية في الفواكه

كيفية تقليل كمية الكربوهيدرات

إذا رغب الفرد في تناول طعامه في أحد المطاعم، فمن السهل جداً جعل وجباته منخفضة الكربوهيدرات، وذلك عن طريق:

  • اعتماد الوجبة الرئيسية على اللحوم، أو الأسماك.
  • استبدال المشروبات الغازية، والعصائر المصنعة، بالماء.
  • استبدال الأزر، والخبز، بالخضار.

ما الأطعمة الموصى بها ضمن نظام لو كارب الغذائي؟

  • الدهون الطبيعية: مثل الزبدة، وزيت الزيتون، واللحوم، والأسماك، والمأكولات البحرية، والبيض، والجبنة، والخضروات

جميع الأطعمة المذكورة أعلاه تحتوي على أقل من 5 ٪ من الكربوهيدرات، لذلك فإن الالتزام بتناول هذه الأطعمة سيجعل من السهل اتباع لو كارب دايت، ومن أمثلة الأغذية قليلة الكربوهيدرات:

  • اللحوم: لحم البقر، والضأن، والدجاج وغيرها.
  • السمك: سمك السلمون، وسمك الحدوق وغيرهما.
  • البيض.
  • الخضار: السبانخ، والقرنبيط، والجزر وغيرها الكثير.
  • الفواكه: التفاح، والتوت، والبرتقال، والفراولة.
  • المكسرات والبذور: اللوز، والجوز، وغيرهما.
  • منتجات الألبان عالية الدسم: الأجبان، الزبدة، الزبادي.
  • الدهون والزيوت: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون وزيت السمك.

المشروبات المسموح تناولها ضمن نظام لو كارب الغذائي:

  • الماء.
  • الشاي.
  • القهوة.
  • المشروبات الغازية خالية من السكر.

ما الاطعمة التي يجب تجنبها ضمن نظام لو كارب؟

عند اتباع نظام لو كارب الغذائي يجب تجنب هذه المجموعات الغذائية التالية:

  • السكر: المشروبات الغازية، وعصائر الفاكهة، والمثلجات بأنوعها والعديد من المنتجات الأخرى التي تحتوي على سكر مضاف.
  • الحبوب المكررة: القمح، والأرز، والشعير، والخبز، والمعكرونة.
  • الدهون غير المشبعة: الزيوت المهدرجة كلياً أو جزئياً.
  • الخضار النشوية: من الأفضل للفرد أن يتجنب تناول الخضار النشوية في نظامه الغذائي إذا كان يتبع حمية منخفضة الكربوهيدرات، مثل الذرة، والبطاطا.

للمزيد: الدهون المتحولة أو المهدرجة

ما النتائج المتوقعة مننظام لو كارب؟

تم إجراء دراسة على أكثر من 1000 شخص يعانون من السمنة المفرطة عند اتباعهم لنظام لوكارب الغذائي، وقد خلصت الدراسة التي تم نشرها عام 2012 في مجلة (Obesity Reviews) إلى أن متوسط فقدانهم لأوزانهم كان حوالي 7 كيلو غرام بعد ثلاثة إلى ستة أشهر، أما بعد عامين فقد كان متوسط فقدان الوزن قد وصل إلى حوالي 5 كيلوغرام.

وتشير هذه النتائج إلى أنه على الرغم من حدوث انخفاض وزن في بادئ الأمر، إلا أن بعض المشاركين قد استعادوا جزءاً بسيطاً من الوزن الذي فقدوه.

هناك العديد من الفوائد المحتملة لاتباع نظام لو كارب، التي تثبتها الدراسات الحديثة وتدعمها الخبرة السريرية، مثل:

نظام لو كارب لخسارة الوزن

أظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تعتمد على تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات غالباً ما تكون أكثر فاعلية من الأنظمة الغذائية الأخرى، كما أن الكربوهيدرات المنخفضة تجعل من السهل إنقاص الوزن دون الشعور بالجوع، ودون الحاجة إلى حساب السعرات الحرارية.

نظام لو كارب لتقليل نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يمكن أن تساعد الوجبات الغذائية قليلة الكربوهيدرات في تقليل نسبة السكر في الدم، وبالتالي يمكن أن تقلل من نسب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أن انخفاض الكربوهيدرات يمكن أن يكون مفيداً أيضاً في التحكم في مرض السكري من النوع الأول.

نظام لو كارب لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

قد يساعد تناول الكربوهيدرات المنخفضة على التقليل من أعراض متلازمة القولون العصبي مثل الانتفاخ، والغازات، والإسهال، والتشنجات، كما يمكن أن يساهم نظام لو كارب الغذائي في علاج عسر الهضم، ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

ما سلبيات نظام لو كارب؟

إذا توقف الفرد عن تناول السكر، والنشويات، فقد يواجه بعض الآثار الجانبية أثناء اتباع الحمية، بالنسبة لبعض الأشخاص، تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة، بينما يرى آخرون أنها أكثر صعوبة. عادة ما تستغرق بضعة أيام، وقد تصل إلى أسبوعين، ويمكن التغلب عليها عن طريق تقليل تناول الكربوهيدرات بصورة تدريجية، على مدى بضعة أسابيع.

عندما يبدأ الفرد باتباع نظام لو كارب الغذائي، فقد يشعر ببعض الآثار الجانبية مثل:

الإصابة بأعراض الإنفلونزا

تعد الإصابة بأعراض تشبه أعراض الانفلونزا هي التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً على المدى القصير لنظام لو كارب الغذائي، وهي ما يجعل بعض متبعي الحمية يشعرون بالانزعاج لبضعة أيام بعد بدء تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات.

فيما يلي بعض الأعراض الشائعة:

  • صداع.
  • غثيان.
  • إعياء.
  • دوخة.

تهدأ هذه الآثار الجانبية بسرعة حينما يتكيف الجسم ويبدأ في زيادة حرق الدهون، وعادة ما تختفي في خلال أسبوع، أو أسبوعين على الأكثر.

قد يكون السبب الرئيسي في تلك الأعراض هو أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يمكن أن تزيد من احتباس الماء داخل الجسم، لذلك عندما يتوقف الفرد عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، سيفقد الماء الزائد في جسمه، هذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، ونقص الأملاح خلال الأسبوع الأول، مما يؤدي إلى الأعراض المذكورة أعلاه.

يمكن للفرد تقليل هذه الأعراض الجانبية لنظام لو كارب الغذائي عن طريق شرب المزيد من السوائل، وزيادة استهلاك الملح بشكل مؤقت على الأقل.

هناك خمسة آثار جانبية شائعة نسبياً يعاني منها متبعي نظام لو كارب الغذائي منخفض الكربوهيدرات، يمكن التغلب على كثير منها في الغالب عن طريق الحصول على كمية كافية من السوائل، والملح مثل:

ما هو مستوى المجهود اللازم لاتباع نظام لو كارب؟

يعتبر مستوى الجهد اللازم لاتباع نظام لو كارب الغذائي، منخفضاً، ويرجع ذلك إلى اعتماد النظام الغذائي على عدة أنواع مختلفة من الطعام يمكن تناولها.

تكلفة نظام لو كارب

يتميز نظام دايت لو كارب بأنه لا يتطلب أي تكلفة إضافية.

هل يناسب نظام لو كارب مرضى السكري؟

إن اتباع نظام لو كارب الغذائي، والذي يتبعه بالضرورة انخفاض في مجموع السعرات الحرارية خلال اليوم، قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر بالدم، لدى مرضى السكري، وخاصة إذا كان المريض ملتزم بجرعات معينة من الإنسولين، لذلك يجب التأكد من الطبيب المختص قبل اتباع نظام لو كارب الغذائي.

هل يناسب نظام لو كارب النباتيين؟

قد لا يناسب دايت لو كارب الكثير من النباتيين وذلك لاعتماده على اللحوم، والأسماك، والدجاج.

المراجع

 

Kris Gunnars. A Low-Carb Meal Plan and Menu to Improve Your Health. Retrieved on the 13th of July, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/low-carb-diet-meal-plan-and-menu#bottom-line

Dr. Andreas Eenfeldt. A low-carb diet for beginners. Retrieved on the 13th of July, 2021, from:

https://www.dietdoctor.com/low-carb#benefits

Jenna Fletcher. What can you eat on a low-carb diet? Retrieved on the 13th of July, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321545.php#why-follow-a-low-carb-diet

Laura Dolson. Weight Loss on a Low-Carb Diet. Retrieved on the 13th of July, 2021, from:

https://www.verywellfit.com/weight-loss-on-a-low-carb-diet-2242031

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

*عبدالرحمن دبش /اخصائي تغذية علاجيةسنة التخرج 2010 جامعة البلقاء التطبيقية /التغذية وتكنولوجيا التغذية /كلية الهندسة الزراعيةمزاولة مهن صحية /أخصائي تغذية من وزارة الصحة الأردنية*العمل :-التدريب بدار الغذاء بالاردن-البحث والتطوير للاغذية حتى 5/2011-اخصائي تغذية علاجية/ دبي حتى 2012-اخصائي تغذية علاجية/صلالة-سلطنة عمان حتى عام 5/2016-التطوع ببرنامج المسح الغذائي والدعم الغذائي اللاجئين السوريين بالمخيمات والمحافظات مع UN  عام 2016-اخصائي تغذية علاجية /مشرف الاخصائين /مدير قسم تطوير الاعمال شركة مراكز الغذاء المثالي للاستشارات الغذائية حتى نهاية 2019-مدير التشغيل لشركة سمارت نيوترشن للاستشارات الغذائية   - المدير العام لمركز الرؤية التغذويةالعمل المجتمعي :-محاضرة التغذية والعادات الصحية /جامعة ظفار - صلالة-سلطنة عمان-التغذية السليمة /كلية العلوم التطبيقية - صلالة-سلطنة عمان -محاضرات تغذوية وتوعوية /جمعية المرأة العمانية -محاضرات تغذوية وتوعوية /مركز زها الثقافي - الاردن -محاضرات تغذوية والتغذية السليمة لطلاب المدارس - ضمن مدارس عمان - الاردن   https://www.linkedin.com/company/nutrivision-jo

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

ذات صلة :
نظام ديتوكس كلين 9 الغذائي أهمية الرياضة أثناء اتباع الحميات الغذائية نظام غذائي لمرضى البهاق

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان