هل تعلم

| 867 مشاهدة | دقيقة قراءة

هل تعلم
يمكن إخاطة بعض أنواع إصابات الغضاريف الهلالية بالمنظار، كما يمكن علاج البعض الآخر من إصابات الغضاريف الهلالية تحفظياً بالراحة، وتجنب الرياضة، وتقوية العضلات.
الدكتور بسام ابو الجدايل

جراحة العظام والمفاصل

خريج كلية الطب في الجامعة الاردنية عام 1994 ثم انهى سنة الامتياز بمستشفى الجامعة الاردنية والتحق ببرنامج الاختصاص العالي لجراحة العظام والمفاصل التابع لكلية الدراسات العليا بالجامعة الاردنية وتدرب بمستشفى الجامعةالاردنية . في تلك الايام كان من الصعوبة الالتحاق ببرنامج الاختصاص العالي بالذات للفروع الجراحية كجراحة العظام و كان التنافس شديد على مقعد واحد في تلك السنه و كان يتوجب تقديم امتحان تنافسي لكافة الاختصاصات و حصل الدكتور بسام على المرتبة الثالثة من بين 396 طبيبا تقدموا للامتحان . واثناء برنامج التدريب كان دائما متفوقا على اقرانه علميا و عمليا وتخرج من الجامعة الاردنية حاصلا على الاختصاص العالي في جراحة العظام والمفاصل في عام 2000 .و عندما تقدم لامتحان البورد الاردني بعد انتهاء فترة التدريب كان الطبيب الاردني الوحيد الذي اجتاز الامتحان من بين 27 طبيبا تقدموا له و ذلك في دورة المجلس الطبي الصيفية لعام 2000 . حصل على عقد عمل حتى قبل انهاء فترة التدريب بأربع شهور لدى مستشفى الشيخ خليفة بأبو ظبي حيث كان وقتها هذا المستشفى يضم خيرة الاطباء الكنديين ولم يكن فيه الا 6 اطباء عرب . وحصل على فرصة ذهبية للتعلم على ايدي امهر الاطباء الكنديين من طرق و مهارات جراحية في استبدال مفاصل الركبة والورك ومنظار الركبة والكتف وترميم الاربطة والغضاريف وتثبيت الكسور المختلفة و كسور الحوض . ثم انتقل بعد سنتين للعمل في السعودية وتحديدا في مستشفى قوى الامن حيث صقل المهارات التي تعلمها و ساعد العديد من الاطباء الجدد في تخصص جراحة العظام بخبرته وعلمه ومهاراته.وكان من اوائل الاطباء الذين عملوا على تركيب مفصل الركبة الاسلامي الذي يثني الركبة ثنيا كاملا ويسمح للمريض بالجلوس والصلاة على الارض . بعدها انتقل للعمل بالقطاع الخاص في مستشفى سليمان الحبيب و الجزيرة حيث كون لنفسه سمعة طيبة بين المراجعين السعوديين وغيرهم دفعته للتفكير جديا بأن يعود لبلده لبناء نجاحا وسمعة بين ابناء بلده . واثناء فترة التحضير للعودة للوطن عمل لمدة سنة ونصف بالمستشفى العسكري بالجنوب حيث عمل عددا ضخما من العمليات الجراحية الكبرى في فترة قياسية حيث وصل العد الى اكثر من 400 عملية في السنة . الدكتور بسام متخصص في عمليات استبدال المفاصل للركبة والورك و مفصل الركبة الاسلامي و في عمليات المنظار الجراحي للركبة والكتف و ترميم الاربطة والغضاريف و اخاطتها بالمنظار و معالجة كافة انواع كسور الاطراف والحوض جراحيا وفق احدث الطرق العلمية العالمية .

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

الأخبار الأكثر تفاعلاً
اخبار كورونا

6,320خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة