جميعنا تقريباً نتناول العلكة بشكل شبه يومي سواء لإزالة التوتر أو للحفاظ على رائحة الفم منعشة كاللبان بالنعناع وغيره من النكهات ولكن هل تعرف من أين استخلصت العلكة؟ وهل يوجد فوائد لمضغ العلكة؟

للمزيد اقرأ: إزالة رائحة الفم الكريهة طبيعيا

كانت تصنع العلكة الأصلية قديما من نسغ الأشجار، كأشجار الصنوبر (بالإنجليزية: Spruce) أو المانيلكارا شيكل (بالإنجليزية: Manilkara Chicle) لكن معظم العلك الحديثة مصنوعة من المطاط الصناعي. في هذا الموضوع سنتحدث عن فوائد مضغ اللبان، وفوائد العلك للوجه، وفوائد العلكة للتنحيف واضرار العلكة وافضل انواع العلكة الخالية من السكر وغيرها.

فوائد العلك

فوائد العلك للرجيم

يمكن أن تساعد العلكة في خفض الوزن الزائد لأنها تمنح الشخص المذاق الحلو وسعرات حرارية أقل، كذلك فإن مضغ العلكة يساعد في تقليل الشهية والشعور بالشبع، لذا فإنها لن تعمل على زيادة الوزن ولكنها لا تعتبر حلاً أساسياً في حالات تخفيف الوزن ولكنها فقط تساعد مع الحمية الغذائية.

للمزيد اقرأ: الحميات الغذائية العشوائية وخطرها على الصحة

فوائد العلك لمرضى السكر

لا يستطيع مرضى السكري إنتاج الأنسولين الكافي اللازم لتحويل السكر، والنشويات، وغير ذلك من مصادر الغذاء إلى طاقة. ومازال العلماء يبحثون عن طرق فعالة لنقل الأنسولين إلى مجرى الدم حتى تم التوصل إلى حل هذه المشكلة باستخدام علكة مضغ الأنسولين حيث يساعد مضغ العلكة على تحفيز اللعاب في الفم والذي يحتوي على بروتين الهيبتوكورين (بالإنجليزية: Heptocorrin) الضروري لتحويل السكر إلى طاقة ومن ثم المساعدة في التغلب على مرض السكري.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد العلك لتسمين الوجه

يمكن أن يساعد مضغ العلكة على تقوية عضلات الوجه والفكين فيوحي ذلك إلى تسمين الوجه عن السابق خاصة وإن كانت العلكة تحتوي على السكر فالسكر عامة يعمل على زيادة الوزن في الجسم كله وليس الوجه فقط.

فوائد العلك لزيادة التركيز

من المثير للاهتمام أن بعض الدراسات وجدت أن مضغ العلكة خلال الدراسة أو أداء مهمة معينة يمكن أن يسبب تشتيت الانتباه في البداية، لكنها يمكن أن تساعدك على التركيز فترات أطول بعد ذلك. ووجدت الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص أن مضغ العلكة أثناء أداء المهام يمكن أن يحسن مختلف وظائف الدماغ، بما في ذلك زيادة الانتباه ونشاط الذاكرة والفهم وصنع القرار. حيث توصلت نتائج الدراسة إلى أن حوالي 64% زادت لديهم فرص الانتباه والتركيز بينما 5% لم يجدوا أن مضغ العلكة له تأثير ملحوظ لديهم على التركيز.

كما يساعد مضغ اللبان على زيادة الانتباه أثناء قيادة السيارة والتغلب على الغفوة أثناء القيادة أو خلال تأدية العمل.

وفي إحدى الدراسات الأخرى التي أجريت على مجموعة من الطلاب الجامعيين، كان أداء الطلاب الذين يمضغون العلكة أثناء الاختبارات أفضل بنسبة 24 % في اختبارات الذاكرة قصيرة المدى و 36% في اختبارات الذاكرة الطويلة الأجل. ويرجع ذلك إلى زيادة تدفق الدم إلى الدماغ أثناء مضغ العلكة، مما يؤدي إلى إنخفاض مستوى هرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol) في الدم فيؤدي إلى خفض التوتر بجانب تحفيز الذاكرة وزيادة التركيز.

اقرأ أيضاً: هل تعاني من التشويش الذهني؟

فوائد العلك للحامل

تعتبر العلكة التي تمضغ بين الحين والآخر آمنة عموماً في فترة الحمل، ما دام حملك خالياً من المضاعفات أو لا توجد فرصة لولادة مبكرة. كما أنها تساعد على إبقاء كمية السعرات الحرارية تحت السيطرة والحفاظ على مستويات السكر في الدم عند حده الأدنى.

علاج الغثيان للحامل

يستمر الغثيان في الحمل صباحاً ومساء خاصة في الأشهر الأولى وهو ما يجعل الحامل تلجأ إلى عدة ممارسات تساعدها في التخفيف من حدة الغثيان ومنها:

  • ممارسة تمارين التنفس العميق.
  • شم رائحة عطرية مثل رائحة الصابون أو البرفيوم.
  • مضغ العلكة التي تحتوي على مادة ستيڤيا (بالإنجليزية: Stevia) التي تساعد على تخفيف الشعور بالغثيان.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن مضغ اللبان يساهم في القضاء على الشعور بحرقة المعدة والحموضة الزائدة بعد تناول الوجبات.

فوائد العلك للرحم

يمكن أن يكون علك اللبان مفيداً للرحم خصوصاً نوع من اللبان يعرف باسم اللبان الذكر أو اللبان المر والذي يعمل على تنشيط الرحم وتنظيم موعد الدورة الشهرية والحد من تأخرها وتخفيف تقلصات الرحم أثناء هذه الفترة.

{article}

لماذا ينصح بمضغ العلكة عند إقلاع الطائرة ؟

ينصح بمضغ العلكة عند إقلاع الطائرة للتخلص من الشعور بالغثيان والقيء أثناء الرحلة، فمضغ العلكة يعمل على زيادة حركة الفكين مما يسمح بحركة السوائل الموجودة في الأذن الداخلية فتساعد على حفظ توازن الإنسان لحين هبوط الطائرة مرة أخرى.

أضرار مضغ اللبان

أضرار مضغ اللبان بكثرة

يمكن أن يتسبب مضغ اللبان بكثرة في حدوث بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة منها:

  • يمكن أن تتسبب المواد السكرية المضافة للعلكة الخالية من السكر في اضطراب الجهاز الهضمي (بالإنجليزية: Digestive Distress) مثل: الإسهال، وتهيج القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome).
  • أما مضغ اللبان الذي يحتوي على السكر بكثرة قد يتسبب في الإصابة بتسوس الأسنان من خلال استهلاك البكتيريا الموجودة في الفم للسكر الموجود في العلكة مما يؤدي إلى تكوين طبقة من اللويحات على ميناء الأسنان فيؤدي بذلك إلى تسوس الأسنان ونخرها مع مرور الوقت.
  • أيضاً في كثير من الأحيان قد يسبب مضغ العلكة بكثرة حدوث مشاكل في الفك (بالإنجليزية: Temporomandibular Disorders).

أضرار شرب منقوع لبان الذكر للحامل

قد يتسبب شرب منقوع لبان الذكر للحامل في حدوث بعض الآثار الجانبية مثل:

  • زيادة تدفق الدم إلى الرحم ومنطقة الحوض مما قد يؤدي إلى حدوث إجهاض للجنين.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي كالشعور بالدوخة والغثيان والإسهال المتكرر وزيادة الحمض المعدي وإرتجاع المريء.

افضل أنواع العلكة الخالية من السكر

هناك العديد من أنواع العلكة الخالية من السكر نذكر منها ما يلي:

  • نيورو جم (بالإنجليزية: Neuro Gum).
  • دينتين آيس (بالإنجليزية: Dentyne Ice).
  • آيس بريكرس (بالإنجليزية: Ice Breakers).
  • سبراي (بالإنجليزية: Spry).
  • زيلو برست (بالإنجليزية: Xylo Burst).
  • سيمبلي جم (بالإنجليزية: Simply Gum).
  • بير جم (بالإنجليزية: Pur Gum).
  • أوربيت (بالإنجليزية: Orbit).

{question}

اقرأ أيضاً: أطعمة وممارسات غذائية لتقليل هرمون التوتر في الجسم