تحتوي الفاكهة على الكربوهيدرات ونوع من أنواع السكر وهو سكر الفركتوز الذي يمكنه رفع نسب سكر الدم، لكن مازال بالإمكان تضمين الفاكهة في النظام الغذائي لمريض السكري، كونها تحتوي على عدد من المغذيات المفيدة مثل الفيتامينات، والمعادن، والألياف التي تقدم فوائد متعددة للجسم.

تحتوي الفاكهة أيضًا على عدد من المواد الكيميائية النباتية التي تقلل من احتمالية الإصابة بحالات مرضية مثل السكتة الدماغية، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، مما يفيد مرضى السكري كونهم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض كمضاعفات للسكري. [2]

لكن، ليست كل الفاكهة مناسبة لمريض السكر، لذا يوضح المقال الفواكه المفيدة لمرضى السكري ومحتواها من السعرات الحرارية.

فوائد الفواكه لمرضى السكري

أجريت دراسة على نص مليون بالغ في الصين من مناطق مختلفة في الفترة ما بين عام 2004 و2008 حول تأثير تناول الفاكهة الطازجة على مرضى السكري ومضاعفاته المتعلقة بالأوعية الدموية. نشرت نتائج الدراسة عام 2017 في مجلة المكتبة العامة للعلوم الطبية (بالإنجليزية: PLOS Medicine)، والتي خضع المشاركون فيها إلى اختبارات الدم، والقياسات البدنية، وتم تتبع حالتهم الصحية لمدة 7 سنوات. [4]

يمكن تضمين نتائج الدراسة في النقاط التالية: [4]

  1. انخفاض نسب الإصابة بمرض السكري عند غير المرضى بالسكر بنسبة 12% نتيجة الاستهلاك المنتظم للفاكهة، مقارنة بمن لم يتناولوا الفاكهة على الإطلاق أو تناولوها نادرًا.
  2. انخفاض نسب الوفيات بين مرضى السكري بنسبة 17% نتيجة تناول الفاكهة أكثر من 3 أيام بالأسبوع.
  3. انخفاض نسب الإصابة بمضاعفات السكري المتعلقة بالأوعية الدموية الكبيرة مثل السكتات الدماغية وأمراض القلب الإقفارية، أو المرتبطة بالأوعية الدموية الصغيرة مثل مشاكل العيون والكلى، والتهابات الأعصاب، وذلك بنسبة تتراوح بين 13 إلى 28% مقارنة بمن تناولوا الفاكهة أقل من يوم واحد بالأسبوع.

للمزيد: كيفية اختيار اكلات لمرضى السكري تناسب وضعهم الصحي

أفضل الفاكهة لمرضى السكري

يوصي الأطباء بتناول الفاكهة ذات الألوان الداكنة والقوية مثل الأحمر والأرجواني، حيث يدل هذا اللون الغني على وجود مضادات الأكسدة بنسب عالية، وهي تلعب دورًا هامًا في مقاومة الجذور الحرة والتقليل من الالتهابات، من أمثلة تلك الفاكهة التوت الأسود، والكيوي، والكرز. [3]

تعتبر الفاكهة الغنية بالألياف هي أفضل الفاكهة لمرضى السكري، حيث تقلل الألياف من سرعة الهضم، مما يمنع ارتفاع سكر الدم بسرعة، كما تمنح الألياف إحساسًا بالشبع وامتلاء البطن فتمنع السمنة وتساهم في الحفاظ على وزن صحي، نذكر فيما يلي بعضًا من الفواكه المفيدة لمرضى السكر: [2]

التوت

يمتلئ التوت بكل أنواعه خاصة التوت الأزرق بمضادات الأكسدة والألياف، ويحتوي كوب من التوت الطازج على 84 سعر حراري، و21 غرام من الكربوهيدرات التي يجب تضمينها ضمن حصة النشويات لمريض السكري.

يمكن تناول التوت بمفرده أو مخلوطًا مع غيره من الفواكه المفيدة لمريض السكر ثم يضافوا على كوب من الزبادي، حيث تمثل تلك الوجبة إفطارًا مناسبًا لمريض السكر. [1]

الكرز

يحتوي كوب من الكرز على 52 سعر حراري و12.6 غرام كربوهيدرات، ويعد الكرز من الفاكهة المفيدة للتقليل من الالتهابات، والحماية من الإصابة بعدد من أمراض القلب والسرطان لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

يمكن تناول الكرز معلبًا، أو مجمدًا، أو طازجًا، وإن كان الشكل الطازج هو الأفضل لاحتواء الفاكهة المعلبة على المواد الحافظة والسكر المضاف، مما يساهم في رفع نسبة سكر الدم.

يعد الكرز المجفف بدون سكر خيارًا مناسبًا أيضًا، لكن يجب التحكم في الكميات لأن الفواكه المجففة غنية بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات، لذا يوصى بملعقتين كبيرتين فقط من الكرز المجفف. [1]

الكيوي

يعتبر الكيوي من الفاكهة المحببة لنكهته المنعشة ومذاقه الحامضي، يحتوي كل 100 غرام من الكيوي على 61 سعر حراري و15 غرام من الكربوهيدرات، و3 غرام من الألياف، ويمكن تناوله مطبوخًا أو طازجًا عن طريق إضافته إلى الشوفان أو السلطات لصنع وجبة مغذية.

الكيوي غني بفيتامين C، وفيتامين B6، ومعدن المغنيسيوم، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة، وهو من الفواكه المفيدة في خفض ضغط الدم لغناه بالبوتاسيوم، وتنظيم حركة الأمعاء لمحتواه من الألياف.

يساهم الكيوي في السيطرة على نسب سكر الدم من الارتفاع الشديد لانخفاض مؤشره الجلايسيمي (50) وسعراته الحرارية، مما يعني أن تناول الكيوي باعتدال لا ينتج عنه ارتفاع فوري في إنتاج الأنسولين. [5]

التفاح

يعد التفاح من الفواكه المنتشرة والشائعة على مستوى العالم، وهو من الفاكهة الغنية بفيتامين C، والمغنيسيوم، ومادة البوليفينول، والألياف خاصة في قشر التفاح، مما يجعله مفيدًا لصحة الأمعاء، والقلب، والبشرة، ومقاومة الإصابة بالسرطان.

يتميز التفاح بمؤشر جلايسيمي منخفض يبلغ 36، مما يجعله من أفضل الفواكه لمرضى السكر، كما يقي التفاح غير المصابين بالسكر من الإصابة بالسكري النوع الثاني لوجود مادة البوليفينول التي تقلل من تآكل خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين.

يساعد محتوى التفاح المرتفع من الألياف والمنخفض من السعرات الحرارية (2.4 غرام ألياف و52 سعر حراري/100 غرام من التفاح) في التخلص من الوزن الزائد وهو أحد عوامل خطر الإصابة بالسكري. يفضل تناول التفاح في فترات الصباح للاستفادة من مادة البكتين الموجود بقشر التفاح والتي تدعم عملية الهضم كما تعطي إحساسًا بالامتلاء، مما يقلل من استهلاك السعرات الحرارية. [5]

للمزيد: أخطر الفواكه لمرضى السكري

المزيد من الفواكه المفيدة لمرضى السكر

نسرد فيما يلي بعضًا من الفواكه الأخرى المفيدة لمرضى السكري: [2]

  • البرتقال.
  • الموز.
  • الكمثرى.
  • الطماطم.
  • الفراولة.
  • الخوخ.
  • المشمش.
  • البابايا.
  • فاكهة التنين.
  • البرقوق.
  • الأفوكادو.
  • الأناناس.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

نصيحة الطبي

ينصح مرضى السكري بتناول قدرًا من الفاكهة المناسبة لحالتهم وبكميات معقولة يتم تضمينها في حساب السعرات الحرارية اليومية الموصى بها من قبل الطبيب، حيث تقدم الفاكهة عددًا من الفوائد لمرضى السكري منها الوقاية من المضاعفات الخطيرة وإمداد الجسم بقدر من الفيتامينات، والمعادن، والألياف الضرورية.

تعتبر الفواكه ذات اللون الداكن من أفضل الفاكهة لمرضى السكري مثل الكرز، والتوت، والخوخ، لمحتواها العالي من مضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهابات وتحمي من أضرار الشوارد الحرة.

اقرأ أيضًا: أطعمة ومشروبات ترفع نسبة السكر في الدم

اقرا ايضاً :

اعتقادات خاطئة حول مرض السكري