مع الإحتفال بنهاية عام 2020 واستقبال العام الجديد، يزداد الاهتمام بتناول الأطعمة الشهية التي يمكن أن تسبب زيادة في الوزن وأضرار صحية مختلفة، وهذا لا يعني الحرمان من الإستمتاع بهذه اللحظات، ولكن يجب أيضاً الاهتمام باختيار الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة الضارة خلال هذه الفترة.

قائمة الأطعمة الصحية في احتفالات العام الجديد

إليك قائمة الأطعمة الصحية في احتفالات العام الجديد وخيارات عديدة مميزة يمكن أن تناسبك.

الخضروات والفاكهة الملونة لاحتفالات العام الجديد

إجعلي طاولتك خلال الإحتفال ممتلئة بالعديد من الألوان الصحية، والتي تشمل الخضروات والفواكه الغنية بأغلب العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، إن لم يكن جميعها، فلن تضيف هذه الألوان مظهر جمالي مبهج خلال الإحتفال فحسب، بل أنها تعطي قيمة غذائية وصحية كبيرة لجميع أفراد أسرتك، وتساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع الثاني والخرف.

إن تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وهو ما يضمن تقليل تناول الأطعمة غير الصحية بقدر الإمكان.

في وجبة الإفطار، يمكن إضافة قطع الفواكه إلى الزبادي مثل الفراولة والموز والتوت، فهذا يمنح الجسم وجبة مفيدة ومتكاملة العناصر، ويمكن صنع سلطة الخضروات الطازجة لتناولها مع وجبة الغداء أو بين الوجبات، والتي تشمل الخيار والخس والطماطم والفلفل بألوانه.

كما يجب الحرص على طهي الخضروات الصحية مثل الفاصوليا والبازلاء كطبق أساسي على الطاولة.

للمزيد: الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

المكسرات للتسلية بين الوجبات لاحتفالات العام الجديد

تبحثين عن أطعمة صحية ومسلية بين الوجبات خلال أجواء الإحتفالات؟ نقترح عليك وضع أطباق صغيرة تحتوي على مختلف أنواع المكسرات المفيدة للصحة، حيث أنها غنية بالدهون الصحية، ولكن يجب الحذر لأن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

يأتي الجوز في مقدمة المكسرات الغنية بالعديد من العناصر الهامة لصحة القلب والأجهزة الأخرى في الجسم، بالإضافة إلى اللوز والكاجو والفستق.

وبشكل عام، تحتوي جميع المكسرات على الدهون والبروتينات غير المشبعة الصحية للقلب وتوفر العناصر الغذائية مثل فيتامينات B و E والمغنيسيوم والألياف.

وبالإضافة إلى تناولها بمفردها، يمكن إضافتها إلى الزبادي أو سلطة الخضروات أو دقيق الشوفان.

اقرأ أيضاً: أنواع المكسرات وفوائدها

الحبوب الكاملة بجانب الأطباق الأساسية لاحتفالات العام الجديد

إلى جانب الأطباق الأساسية، استعيني بالمخبوزات والنشويات المصنوعة من دقيق القمح الكامل بدلاً من الدقيق الأبيض، حيث أن دقيق القمح الكامل خياراً صحياً ومفيداً للجسم، أما الدقيق الأبيض فإنه يسبب زيادة الوزن ولا يضيف للجسم أي قيمة غذائية.

يرتبط تناول دقيق القمح الكامل بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسمنة وأنواع معينة من السرطان.

توفر الحبوب الكاملة الألياف بالإضافة إلى مضادات الأكسدة المفيدة والفيتامينات والمعادن.

البروتينات خالية الدهن لاحتفالات العام الجديد

إلى جانب طبق الخضروات الأساسي والنشويات المصنوعة من دقيق القمح الكامل، لا تنسي البروتينات خالية الدهن، فبهذا تكتمل العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة والوقاية من العدوى والأمراض.

يمكن صنع اللحوم والدجاج بطرق صحية عديدة مثل الشي أو الطهي على البخار، وتستطيعين إضافة قليل من زيت الزيتون الصحي والتوابل المفضلة وعصير الليمون والزبادي للحصول على مذاق مميز دون إضافة أي عناصر غير صحية.

وينصح بتجنب اللحوم الذي يحتوي على دهون لأنه يشكل خطورة على الصحة بشكل عام وعلى صحة القلب والشرايين بشكل خاص، حيث أن الدهون قد تسبب تراكم بلاك الشرايين بمرور الوقت، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، وينطبق هذا على جلد الدجاج أيضاً.

للمزيد: السعرات الحرارية في البروتينات

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر

حلويات صحية لاحتفالات نهاية العام

إلى جانب عشاء احتفالات العام الجديد، لا يستغنى أغلب الأشخاص عن طبق الحلوى، والذي عادةً ما يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الضارة بالجسم، فما هي البدائل الصحية؟

إليكِ أبرز حلويات صحية لاحتفالات العام الجديد.

حلوى التفاح والعسل لاحتفالات العام الجديد

يعد مهروس التفاح أو بيوريه التفاح من أكثر أنواع الحلوى الصحية والشهية في نفس الوقت، والتي يسهل صنعها في المنزل من خلال سلق التفاح وهرسه، وللحصول على مذاق أفضل وقيمة غذائية كبيرة، يتم إضافة قليل من العسل الأبيض إلى مهروس التفاح وتقليبه جيداً، ويمكن إضافة القليل من بودرة القرفة في حالة الرغبة بذلك.

اقرأ أيضاً: فوائد التفاح

حلوى حبوب الشوفان لاحتفالات العام الجديد

يمكن الاستعانة بحبوب الشوفان الصحية للحصول على حلوى شهية في احتفالات رأس السنة دون التخلي عن النظام الغذائي الصحي، وذلك بإضافة بذور الشيا وحليب اللوز وملعقة من العسل الأبيض والفواكه مثل التوت والكريز إليها، وهذا ستحصلين على حلوى لذيذة تنال إعجاب كافة أفراد الأسرة.

للمزيد: فوائد الشوفان

موز بالشوكولاتة الداكنة لاحتفالات العام الجديد

يعتبر الموز بالشوكولاتة من أبرز أنواع الحلوى المفضلة للكبار والصغار، حيث يتم إضافة صوص الشوكولاتة إلى الموز، ولكن هذه المرّة، سوف تقومي بإضافة صوص الشوكولاتة الداكنة الأكثر فائدة والأقل في السعرات الحرارية، وذلك بعد تسخين الشوكولاتة الداكنة قليلاً حتى تصبح ذائبة، ثم يتم غمس الموز بها، مع الحرص على عدم الإكثار من صوص الشوكولاتة.

بسكويت دقيق القمح الكامل لاحتفالات العام الجديد

يسهل صنع البسكويت في المنزل وهو من الحلويات المفضلة لدى الجميع، وننصحك هذه المرّة بعمل البسكويت باستخدام دقيق القمح الكامل أو الدقيق الأسمر الذي يعتبر من أنواع الدقيق الصحية حيث لم يتم معالجته أو إضافة مواد ضارة إليه، ويمكن إضافة القليل من الزيت والسكر للحصول على نكهة مميزة مع عدم الإكثار من تناول البسكويت.

نقترح عليكِ صنع أشكال البسكويت تتناسب مع احتفالات رأس السنة مثل حروف كلمة Happy New Year أو أرقام العام الجديد 2021 أو أشكال الاحتفالات التي يحبها الأطفال.

سلطة الفواكه مع العسل لاحتفالات العام الجديد

أيضاً يمكن صنع سلطة الفواكه الشهية لتناولها في المساء بدلاً من الحلوى غير الصحية، وينصح بإضافة مختلف أنواع الفواكه إليها مثل الموز والتوت والتفاح والبرتقال والكنتالوب والفراولة، حيث أن كافة هذه الفواكه غنية بفيتامينات ومعادن هامة للجسم، وفي النهاية، لا تنسي قليل من العسل الأبيض، ويمكن إضافة الزبادي أيضاً.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الفواكه

بيوريه البطاطا لاحتفالات العام الجديد

تتمتع البطاطا بمذاق حلو وشهي، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وأهمها البيتا كاروتين وفيتامين ج والبوتاسيوم، ويمكن الإستفادة منها كحلوى صحية في احتفالات العام الجديد، من خلال صنع بيوريه البطاطا الحلوة وإضافته إلى دقيق الشوفان، كما يمكن إضافة الخبز المحمص إليها.

العلاقة المشتركة بين الطبيب و المريض