يشتهر زيت الأرغان بفوائده واستخداماته العديدة في مستحضرات العناية بصحة الشعر والبشرة، ولكن لا تقتصر فوائده على ذلك، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ  والحصول على صحة أفضل.

بالإضافة إلى فوائد زيت الأرغان الصحية، فإن له مذاق طيب ورائحة عطرية مميزة، ولهذا فإنه يستخدم أيضاً كأحد زيوت الطهي في مختلف أنحاء العالم.

تعرف في هذا المقال على أبرز فوائد زيت الأرغان للجسم والصحة.

فوائد زيت الأرغان

يستخرج زيت الأركان النباتي من حبات ثمار شجرة الأرغان (بالإنجليزية: Argania Spinosa)، وله العديد من الفوائد الصحية المحتملة للجسم، ومنها: 

غني بالعناصر الغذائية الأساسية

يعتبر زيت الأركان مصدراً جيداً لكل مما يلي:

  • حمض الأوليك، وهو أحد أنواع أحماض أوميغا-9.
  • حمض اللينوليك، والمعروف أيضاً  باسم أوميغا-6، والذي لا يستطيع الجسم تصنيعه.
  • المركبات الفينولية، والتي لها خصائص مضادة للالتهاب.
  • فيتامين هاء (بالإنجليزية: Vitamin E)، والذي يمتاز بخصائص مضادة للأكسدة.

تلعب كل من مكونات زيت الأرجان دوراً في دعم الصحة العامة، حيث تساهم كل من المركبات الفينولية وفيتامين هـ في تقليل الالتهابات، والإجهاد التأكسدي، والوقاية من الآثار الضارة الناتجة عن الجذور الحرة.

تعزيز صحة القلب

تنسب فوائد زيت الأرغان في دعم صحة القلب بشكل رئيسي إلى حمض الأوليك، وهو أحد الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والذي يوجد أيضاً في بعض أنواع الأطعمة الصحية، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون.

أشارت نتائج إحدى الدراسات التي شملت 40 من الأشخاص الأصحاء إلى أن تناول 15 جرام من زيت الأركان لمدة 30 يوم ساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؛ وذلك من خلال تقليل مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 16%، وتقليل مستوى الدهون الثلاثية بنسبة 20%. ولكن ما زال هناك ضرورة لدراسات أكبر حول فوائد زيت الأركان لصحة القلب.

علاج أعراض هشاشة العظام

يتم استخدام زيت الأرغان كأحد العلاجات البديلة والفعالة لعلاج أعراض وآلام هشاشة العظام والمفاصل، وخاصة التهاب مفاصل الركبة، وهو مرض تنكسي يسبب الألم وصعوبة في المشي والحركة البدنية بشكل عام.

على الرغم من عدم وجود أدلة طبية كافية بعد حول فوائد زيت الأرغان للمفاصل، إلا أن هناك بعض الدراسات حولها، ومنها دراسة شملت 100 شخص من مرضى هشاشة العظام، بعضهم استخدم زيت الأرغان لمدة 8 أسابيع، والبعض الآخر لم يستخدمه. وقد وجد أن زيت الأرغان ساعد في تخفيف الألم بشكل ملحوظ وحسن من وظيفة المفصل والقدرة على الحركة ومسافة السير التي يستطيعها المريض.

تحسين صحة الجلد والبشرة

نظراً للعناصر الغذائية في زيت الأركان، وخاصة مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، وفيتامين هـ فإن له العديد من الفوائد المحتملة لصحة الجلد والمساهمة في علاج بعض المشاكل الجلدية، مثل:

  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتخلص من التجاعيد الصغيرة.
  • زيادة مرونة الجلد وترطيب بشرة الوجه ومنحها النضارة، وخاصة مع تقدم العمر.
  • علاج علامات التمدد والوقاية من ظهورها.
  • علاج حب الشباب وتقليل الاحمرار الناجم عنه، وخاصة في حالات حب الشباب الناتجة عن جفاف البشرة أو تهيج الجلد.
  • علاج التهاب الجلد أو الأكزيما، لامتلاكه خصائص مضادة للالتهابات وفوائده في علاج أنسجة الجلد.
  • تعزيز التئام الجروح وعلاج الحروق.

كيف انزل ضغط الدماغ؟ فقد أخبرني الطبيب أن هناك ارتفاع في ضغط الدماغ وأنا خائف أن يسبب لي مشاكل خطيرة

تعزيز صحة الشعر وترطيبه

تشكل أحماض الأوليك واللينوليك معظم محتوى دهون زيت الأركان، وتعد من العناصر الغذائية الحيوية للحفاظ على صحة الشعر، ويقدم استخدام زيت الأرغان بشكل موضعي على الشعر بعض الفوائد، مثل:

  • ترطيب الشعر.
  • تخفيف تشابك الشعر وتسهيل تسريحه.
  • تقليل تكسر الشعر أو تجعده.
  • حماية الشعر من حرارة مجففات الشعر.

بالإضافة إلى ما سبق، هناك بعض من فوائد زيت الأرغان التي أشارت إليها نتائج بعض الدراسات العلمية، إلا أنه ما زال هناك حاجة إلى مزيد من التجارب السريرية لتأكيدها، ومنها:

  • الوقاية من مرض السكري، حيث تم إجراء دراسة عام 2013 على مجموعة من الفئران المصابة بداء السكري، وخلصت إلى أن تناول زيت الأرغان فموياً أدى إلى انخفاض ملحوظ في نسبة سكر الدم ومقاومة الأنسولين. كما وجد له أثر في استقرار ضغط الدم.
  • الحد من تطور ونمو الخلايا السرطانية، وذلك تبعاً لدراسة أنبوبية مخبرية  قامت بدراسة تأثير مركبات الفينول الموجودة في زيت الأركان على خلايا سرطان البروستاتا، ولوحظ انخفاض في نمو الخلايا السرطانية بنسبة 50%. كما قد يكون له دور في زيادة معدل موت الخلايا غير السليمة في أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الثدي والقولون.

كيفية استخدام زيت الأرغان

يمكن استخدام زيت الأرغان موضعياً على الجلد أو من خلال تناوله فموياً باستخدامه في الطبخ. فيما نوضح بعض طرق استخدام زيت ال{جان للحصول على فوائده:

  • زيت الأركان للوجه: يمكن استخدام المنتجات التجميلية من زيت الأرغان أو تطبيقه مباشرة على البشرة، مع مراعاة اختيار الشكل النقي منه.
  • زيت الأركان للشعر: يمكن وضع زيت الأرجان مباشرة على الشعر الرطب أو الشعر الجاف، ويتم تطبيقه على أطراف الشعر فقط أو تدليك فروة الرأس به أيضاً.
  • زيت الأركان للطبخ: يجب استخدام زيت الأرغان عالي الجودة والنقي بنسبة 100% لأغراض الطهي، ولكنه غير مناسب للاستخدام في الأطباق التي سوف تتعرض لدرجة حرارة عالية.
  • زيت الأركان للأغراض العلاجية: يجب اختيار الزيت العضوي المضغوط البارد، إذ يمكن أن تزيد الحرارة من الأكسدة والحموضة في زيت الأرجان. يوصى بشراء زيت الأرغان العضوي الحاصل على شهادة عضوية معتمدة.

الآثار الجانبية لزيت الأرغان

يعد استخدام زيت الأرغان آمناً على نحو عام، ولكن قد يسبب لدى بعض الأفراد الحساسية أو التهاب الجلد التماسي، ومن أعراضه الطفح الجلدي، والاحمرار، والحكة. لذا يجب تطبيق زيت الأرجان موضعياً على مساحة صغيرة من الجلد للتحقق من عدم تسببه رد فعل تحسسي.

كذلك، يحتوي زيت الأرغان على أحد أشكال فيتامين E وهو التوكوفيرول، والذي قد يقلل من سرعة تخثر الدم ويتفاعل من مضادات التخثر، مثل الوارفارين. لهذا يوصى استخدامه بحذر من قبل الأشخاص الذي يعانون من أحد اضطرابات التخثر أو يتناولون مميعات الدم.

اقرا ايضاً :

عشرة أخطاء شائعة حول العناية بالجلد