هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تقدم على خطوة الزواج، والأهم هو اختيار الشريك المناسب للحصول على فوائد الزواج الصحية للرجال والنساء. لنتعرف معاً على أبرز هذه الفوائد.

فوائد الزواج للقلب

قد يساعد الزواج في تحسين صحة القلب وحمايته من الأمراض، وذلك وفقاً للعديد من الدراسات التي أثبتت وجود ارتباط كبير بين الزواج وصحة القلب.

وقد يرجع ذلك لبعض الأسباب مثل:

  • زيادة الشعور بالسعادة: العلاقة الزوجية الوطيدة تقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية وتعزز الشعور بالسعادة، وهو أمر ضروري لصحة القلب.
  • تقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم: كما أن العلاقة الزوجية الجيدة تقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تناول أطعمة صحية: في حالة عدم وجود زوجة تطهو الطعام في المنزل، فعادةً ما يلجأ الزوج إلى تناول الوجبات السريعة من المطاعم، وهو ما يزيد من فرص إصابته بالسمنة وارتفاع الكولسترول بالدم، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الزواج النفسية

حينما تقوم العلاقة الزوجية على المشاركة، فسوف يشعر كلا الطرفين بكيانه وأهميته للطرف الآخر وللأبناء، حيث يقوم كل منهما بعدة أدوار ومسؤوليات، وعلى الرغم من المرور بالعديد من الضغوط والمشكلات الحياتية، ولكن التوصل إلى حلول وتخطي العقبات سوف يعزز الصحة النفسية ويقلل الشعور بالتوتر.

وكلما وجد إحدى الزوجان دعماً وتقديراً من قبل الطرف الآخر، كلما شعر بالراحة النفسية وزادت حماسته لتحقيق المزيد من النجاح.

كما أن الزواج يعتبر مفيداً للوقاية من الاكتئاب في حالة وجود توافق بين الزوجين، حيث يتمكن كل منهما من مساعدة الآخر في تجاوز المحنات المختلفة التي قد تقود إلى الاكتئاب.

وهناك سبب آخر يحفزك للزواج وإقامة أسرة، وهو التخلص من الوحدة التي يمكن أن تسبب العديد من المشكلات النفسية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الزواج للجنس

فيما يلي أبرز فوائد الزواج للصحة الجنسية:

  • الحفاظ على الصحة الجنسية: إن ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين باستمرار سوف تضمن تعزيز الصحة الجنسية والوقاية من المشكلات المختلفة مثل انخفاض الرغبة الجنسية أو المشكلات الناتجة عن ممارسة العادة السرية.
  • تحسين الصحة النفسية: كما أن العلاقة الحميمة تؤثر بالإيجاب على الصحة النفسية في حالة كانت هذه العلاقة مستمرة وناجحة، وتجعل الزوجين أكثر سعادة، وتلعب الحالة النفسية دوراً كبيراً في تعزيز الصحة الجنسية.
  • الاكتشاف المبكر للمشكلات الجنسية: أيضاً يساعد الزواج في اكتشاف أي مشكلة جنسية مبكراً والبدء في علاجها قبل أن تتفاقم، حيث يمكن ملاحظة هذه المشكلة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين.
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض الجنسية: قد يقلل الزواج من فرص الإصابة بمشاكل ناتجة عن عدوى جنسية، وذلك لأن العلاقة تكون محددة بين الزوجين ويمكن تأمينها والتأكد من سلامتها، على عكس العلاقات الجنسية غير الشرعية التي تسبب العديد من الأمراض الخطيرة.

للمزيد: 10 فوائد صحية مفاجئة من ممارسة الجنس

فوائد الزواج للمناعة

هناك ارتباط وثيق بين الزواج وتعزيز صحة الجهاز المناعي للقيام بوظائفه المختلفة في مكافحة العدوى والأمراض، حيث أن الشعور بالسعادة والراحة النفسية تحسن من وظائف الجهاز المناعي بالجسم، فيما يتسبب الشعور بالحزن والقلق في مشاكل الجهاز المناعي وعدم قدرته على مقاومة العدوى، مما يؤدي إلى زيادة الإصابة بالالتهابات والأمراض.

كما أن الزوجة التي تهتم بصحة زوجها وأبنائها سوف تهتم بتغذيتهم جيداً من خلال طهي الأطعمة الصحية والغنية بالعناصر الهامة لتقوية المناعة، والوقاية من الأمراض.

فوائد الزواج الصحية للرجال

من المرجح أن يهتم الرجال المتزوجون بصحتهم أكثر من الرجال غير المتزوجين، وذلك لوجود حافز يدفعهم لهذا الأمر، مثل إجراء فحوصات طبية منتظمة، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، ولذلك لوجود من يحفزهم على القيام بهذه الأمور.

كما أن الرجل المتزوج يدرك مسؤولياته تجاه أسرته، وبالتالي يهتم بصحته بصورة أفضل لأنه يريد أن يضمن لهم مستقبل جيد.

وعادةً ما يتلقى الرجال المتزوجون رعاية صحية أفضل في أوقات المرض، حيث تحرص الزوجة على رعاية الزوج وتلبية احتياجاته، مما يساعد على تحسين صحته وتعافيه سريعاً، ووقايته من المضاعفات المحتملة للأمراض.

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر

فوائد الزواج المبكر

ليس هناك عمر محدد للزواج، ولكن يجب أن يكون الزواج في مرحلة عمرية ناضجة بحيث يتمكن الطرفين من تحمل المسؤوليات والأعباء بصورة أفضل، وكذلك تحمل الصعاب التي يمكن أن تواجههم.

ولكن هذا لا يعني تأخير سن الزواج إلى حد كبير. تعرف على أبرز فوائد الزواج المبكر:

  • إعطاء الفرصة للزوجين للاستمتاع بوقت أطول معاً، والقيام بالعديد من الأنشطة الشبابية المرحة التي يقدر عليها الزوجين في سن صغير، وبالتالي توطيد العلاقة بينهما.
  • زيادة التفاهم بين الزوجين: إن الزواج في سن مبكر يساعد الطرفين على فهم بعضهما البعض بشكل أفضل، فكل منهما يعلم مميزات وعيوب الآخر، وبالتالي تنخفض حدة المشكلات بينهما.
  • تعلم تحمل المسؤولية مبكراً: يعتبر تعلم تحمل المسؤولية من أهم فوائد الزواج المبكر، حيث يتمكن الزوجين من مواجهة المواقف المختلفة، وقد يكون الأمر صعباً في بدايته، ولكن مع تقدم العلاقة، سوف يصبح الزوجين أكثر قوة وتقبل للمواقف المختلفة.
  • قوة العلاقة الحميمة بين الزوجين: نظراً لتمتع الطرفين بصحة أفضل في سن صغيرة، فإن إقبالهما على ممارسة العلاقة الحميمة سيكون أكبر، حيث أن تقدم العمر وزيادة الإنشغال يمكن أن تؤثر على نمط العلاقة الحميمة بين الزوجين.
  • رعاية أفضل للأبناء: حينما يكون السن بين الطفل والأبوين قريباً، فسوف تكون العلاقة بينهما أكثر قوة وتفهماً، ولأن الأم الصغيرة تتمتع بصحة أفضل، فإنها سوف تعتني بصغيرها جيداً وتمنحه مزيد من الاهتمام والحب.

اقرأ أيضاً: اكتئاب ما بعد الزواج

كيفية الحصول على فوائد الزواج الصحية

للحصول على كافة فوائد الزواج الصحية السابقة، يجب تحري الدقة في اختيار شريك العمر الذي يرافقك ويتحمل معك مختلف المواقف، فالحب وحده لا يكفي لإقامة علاقة زوجية متكافئة وسعيدة، بل هناك العديد من المقومات الأخرى التي يجب البحث عنها في الشريك، وأهمها:

  • البحث عن شخص يمكنك التواصل معه بسهولة.
  • اختيار شريك له نفس الاهتمامات أو اهتمامات متقاربة.
  • الاهتمام بعقلية الشريك وليس شكله فحسب.
  • اختيار شخص تتبادل معه الثقة.
  • اختيار شخص طموح ولديه أهداف يريد تحقيقها.
  • الشعور بقبول تجاه الطرف الآخر ورغبة في البقاء معه طوال العمر.

العلاقة المشتركة بين الطبيب و المريض