تعد الشيخوخة مرحلة طبيعية يمر بها الإنسان، وتظهر عليه علامات الكبر مع تقدمه في السن، كما يمكن أن تظهر علامات الكبر في سن مبكر وعندها تسمى الشيخوخة المبكرة.

في هذا المقال نجاوب على العديد من أسئلة عن الشيخوخة مثل التغيرات المصاحبة للشيخوخة، وأسباب كبر ملامح الوجه، وعلامات تقدم السن عند الرجال، ومتى تبدأ شيخوخة المرأة، والوزن مع التقدم في السن، وما هي شيخوخة الصوت، وكيف أحارب الشيخوخة، ما هو علاج علامات الشيخوخة المبكرة؟

للمزيد: الشيخوخة: صديقة أم عدوّة؟

علامات تقدم السن في سن مبكر

تمثل علامات تقدم السن عند الرجال والنساء في سن مبكر، أو علامات الشيخوخة المبكرة ما يلي:

  • ظهور البقع البنية أو بقع الشمس أو النمش، وهي بقع شديدة التصبغ في نفس مستوى الجلد، وتعد من علامات الشيخوخة المبكرة، وتظهر بسبب تضرر الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وبالتالي تظهر على المناطق الأكثر تعرضاً للشمس، وتظهر طبيعياً عند بلوغ أواخر سن الثلاثين وبداية سن الأربعين.
  • ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بسبب قلة إنتاج الزيوت وفقدان البشرة الترطيب والإيلاستين والكولاجين، وهي من أكثر علامات الشيخوخة المبكرة إزعاجاً.
  • بهتان الوجه حيث يقل تجديد الخلايا أي يقل التساقط المستمر لخلايا الجلد الميتة واستبدالها بالخلايا الجديدة، وبالتالي تصبح البشرة باهتة.
  • انتفاخ العيون حيث تصبح طبقة الجلد في المنطقة أسفل العين أكثر رقة؛ وبالتالي تظهر الهالات السوداء والانتفاخات، وعلامات الشيخوخة المبكرة بوضوح.
  • جفاف وترهل الجلد.
  • ظهور الشيب، وتساقط الشعر بسبب موت الخلايا الجذعية المسؤولة عن تحفيز نمو الشعر الجديد في بصيلات الشعر؛ وظهور علامات الشيخوخة المبكرة للشعر.
  • شيخوخة الصوت تتمثل في كونه ضعيف وأجش بسبب كثرة جفاف وقلة مرونة الحبال الصوتية وقلة قدرتها على الاهتزاز، وقلة حركة الهواء من الرئتين بسبب التغيرات في سعة الرئة أو شكل العمود الفقري، أو نادراً ما يكون بسبب المعاناة من أمراض الحبل الصوتي مثل الأورام الحميدة أو الخراجات.

الوزن مع التقدم في السن

يمكن ملاحظة زيادة الوزن مع التقدم في السن بسبب بطء عملية التمثيل الغذائي ويرجع ذلك إلى قلة النشاط مع التقدم في السن، وفقدان العضلات، وانخفاض الشهية، وقلة إنتاج هرمونات الإستروجين والتستوستيرون وهرمون النمو، وشيخوخة مضخات الصوديوم والبوتاسيوم والميتوكوندريا للخلية.

وبالرغم من تباطؤ عملية التمثيل الغذائي مع التقدم في السن، إلا أنه يمكن اتباع بعض الطرق لمكافحة زيادة الوزن مع التقدم في السن، وآثار الشيخوخة المبكرة على عملية التمثيل الغذائي مثل ممارسة الرياضة، وأخذ قسط كافي من النوم، وتناول مصدر للبروتين في كل وجبة، وتناول كميات صغيرة من الوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية بشكل متكرر مثل الجبن والمكسرات، وشرب الشاي الأخضر الذي يزيد من عملية التمثيل الغذائي أثناء الراحة لاحتوائه على الكافيين، وشرب الماء بدلاً من المشروبات عالية السعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة.

اقرأ أيضاً: تأجيل علامات تقدم السن

أسباب كبر ملامح الوجه وظهور علامات الشيخوخة المبكرة

تتمثل أسباب كبر ملامح الوجه في التقدم في السن وحدوث مرحلة الشيخوخة الطبيعية، والتعرض لأشعة الشمس، والتدخين، والوراثة والجينات، والنوم، ونمط الحياة والنظام الغذائي، وأسباب أخرى.

التقدم في السن وحدوث مرحلة الشيخوخة الطبيعية

تظهر علامات الكبر في الوجه بسبب التقدم في السن وحدوث مرحلة الشيخوخة الطبيعية بسبب:

  • فقدان البشرة مرونتها ولونها وقلة إنتاجها الزيوت الطبيعية نظراً لفقدان الغدد الدهنية مع مرحلة الشيخوخة الطبيعية، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور التجاعيد.
  • فقدان الأنسجة الدهنية بين الجلد والعضلات، وقلة سمك الطبقة السطحية للجلد أو البشرة مما يمنح الجلد مظهراً رقيقاً وأكثر هشاشة، وقد تظهر الأوعية الدموية.
  • ضعف جدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ظهور كدمات في الجلد بشكل أسهل.
  • فقدان الأنسجة المرنة أو الايلاستين في الجلد، وتأثير الجاذبية على الوجه مما يؤدي إلى تدلى وتراخي الجلد حيث تسبب الجاذبية التمدد والتراخي في الأربطة الداعمة للوجه مما يؤدي إلى ثني جلد الجفن وتدلي الجبين والحاجبين.
  • فقدان الدهون تحت الجلد في الخدين، والذقن، والصدغ، والأنف، ومنطقة العين يؤدي إلى تعميق خطوط الابتسامة وترهل الجلد أسفل الذقن أو الفك، وترهل الرقبة وظهور الهيكل العظمي.
  • فقدان العظام حول الفم والذقن بعد بلوغ سن 60 يسبب تجعد الجلد حول الفم.
  • فقدان غضروف الأنف يؤدي إلى تدلي طرف الأنف وبروز الهيكل العظمي في الأنف.

للمزيد: سيكولوجية التقدّم في العمر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

التعرض لأشعة الشمس

يعد التعرض لأشعة الشمس أكثر الأسباب المسببة لكبر ملامح الوجه وظهور علامات الشيخوخة المبكرة حيث يتلف ضوء الشمس فوق البنفسجي النسيج الضام في الجلد الكولاجين وألياف الإيلاستين، والحمض النووي في خلايا الجلد، وعندها يفقد الجلد القوة والمرونة، ويبدأ في الترهل وظهور التجاعيد المبكرة كما يصاب بالكدمات بسهولة، ويصبح أكثر هشاشة وضعف ويأخذ وقتاً طويلاً كي يلتئم.

التدخين

يسبب التدخين الجفاف الجلدي وظهور التجاعيد عند المدخنين أكثر من غير المدخنين من نفس العمر ونوع البشرة ومدة التعرض للشمس نظراً لتأثيره على الكولاجين، وسرعة ظهور علامات الكبر والشيخوخة المبكرة.

للمزيد: تأثير التدخين وأشعة الشمس على البشرة وشيخوخة الجلد

الوراثة والجينات

تسبب الوراثة والجينات في ظهور علامات الكبر وظهور ما يسمى بطفل الشيخوخة مثل بعض الحالات الوراثية النادرة مثل متلازمة فيرنر، وتظهر أعراض الشيخوخة المبكرة في سن ما بين 13 و30 عاماً، أو مرض الشياخ أو ما يعرف بمتلازمة هوتشنسون – جيلفورد، ولا ينمو الأطفال المصابون بهذه المتلازمة بالسرعة التي ينمو بها نظرائهم من نفس السن، ويكون متوسط ​​عمرهم 13 عاماً .

النوم

تؤثر قلة ووضع النوم في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة إذ أن خلال فترة النوم تتجدد الخلايا، كما أن كيفية وضع الرأس على الوسادة يسبب ظهور تجاعيد وتصبح أكثر وضوحاً عندما يفقد الجلد مرونته، وتظهر تلك التجاعيد على جانب الجبهة، وفوق الحاجبين، وفي منتصف الخد.

اقرأ أيضاً: أسرار النوم

نمط الحياة والنظام الغذائي

يعد نمط الحياة والنظام الغذائي من أسباب كبر ملامح الوجه، وظهور علامات الشيخوخة المبكرة حيث يسبب شرب الكحول والكافيين، وتناول نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات المكررة جفاف وضرر البشرة.

أسباب أخرى لكبر ملامح الوجه، وظهور علامات الشيخوخة المبكرة

توجد أسباب أخرى لكبر ملامح الوجه، وظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل:

  • الإفراط في استخدام الصابون أو الحمامات الساخنة يزيد من جفاف الجلد ويسبب الشيخوخة المبكرة للجلد.
  • تعابير الوجه اليومية مثل التحديق أو الابتسام تعد من أسباب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة حيث تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد حيث يتكون أخاديد تحت سطح الجلد في كل مرة تستخدم فيها عضلة الوجه، ومع تقدم في العمر، تفقد البشرة المرونة وتصبح هذه الأخاديد ميزات دائمة على الوجه.
  • تعرض البشرة للتلوث، والإجهاد والضغط النفسي، والمعاناة من السمنة من أسباب ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.

للمزيد: ما هي أسباب الشيب المبكر؟

أحـــلام رجــل سميــن

علاج علامات الشيخوخة المبكرة

يتضمن علاج علامات الشيخوخة المبكرة في التغلب على:

  • البقع الناتجة عن التقدم في السن باستخدام الصبار، وفيتامين ج، وحمض ألفا هيدروكسي، أو الريتينول موضعياً في الروتين اليومي للاعتناء بالبشرة، أو عن طريق العلاج بنبضات الضوء المكثف (بالإنجليزية: Intense Pulsed Light Therapy) أو العلاج بالتبريد (بالإنجليزية: Cryotherapy) أو العلاج بالتقشير الكيميائي، وتقليل التعرض لأشعة الشمس خاصة في أوقات الذروة، وارتداء القبعات عريضة الحواف، والملابس ذات الأكمام الطويلة لمنع تعرض البشرة لمزيد من الضرر، وتقليل علامات الشيخوخة المبكرة.
  • بهتان البشرة من خلال استخدام التقشير المنتظم بحمض الجليكوليك الذي يعزز تجديد الخلايا ويزيل الجلد الجاف الباهت، والاستخدام الروتيني للكريمات المرطبة لتقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • انتفاخ العيون بتجنب الإفراط في تناول الملح والإقلاع عن تناول الكحول، واستخدام كريمات العين، وأخذ قسط كافي من النوم؛ وبالتالي التغلب على ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • جفاف الجلد من خلال استخدام الكريمات المرطبة، وتناول كمية كافية من الماء، وتقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة للجلد.

اقرأ أيضاً: الروتين اليومي الصحيح للعناية بالبشرة

  • تساقط الشعر بتناول نظام غذائي صحي، والفيتامينات، ويمكن استخدام دواء المينوكسيديل، وتقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة للشعر.
  • ترهل البشرة والتجاعيد عن طريق البوتكس أو الحشو الجلدي، واتباع بعض النصائح مثل:
  • حماية الجلد من التعرض لأشعة الشمس وبالتالي تأخير ظهور الشيخوخة المبكرة للجلد، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد وذلك من خلال تقليل التعرض المباشر للشمس، وارتداء القبعات عريضة الحواف والقمصان طويلة الأكمام والنظارات الشمسية، واستخدام واقي الشمس.
  • النوم على الظهر يمنع ظهور التجاعيد، والشيخوخة المبكرة التي تظهر بسبب النوم من أن تصبح أسوأ.
  • الإقلاع عن التدخين، وشرب كمية كافية من الماء، وتناول نظام غذائي صحي، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات تعد من طرق الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • الاستحمام بماء دافئ وليس ساخناً، وعدم الإفراط في استخدام الصابون، واستخدام الكريمات المرطبة تقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • تجنب استخدام مساحيق التجميل، واستخدام المرطبات الفعالة، والمستحضرات التي تحتوي على الشاي الأخضر، وفيتامين أ، فيتامين ج تقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

للمزيد: نصائح ذهبية للتخلص من التجاعيد

  • شيخوخة الصوت من خلال العلاج الصوتي وأداء تمارين صوتية يومية، أو الجراحة المجهرية للحبل الصوتي في حالة المعاناة من أمراض الحبال الصوتية، كما يمكن اتباع بعض النصائح لتقليل شيخوخة الصوت مثل:
  1. الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي.
  2. شرب الكثير من الماء يومياً، وتناول وجبات غنية بالماء مثل العنب والبطيخ والخيار، وتقليل شرب الكافيين.
  3. الإقلاع عن الكحول والتدخين يقلل من ظهور علامات شيخوخة الصوت المبكرة.

اقرأ أيضاً: علاج التجاعيد وعلامات تقدم السن بالطرق الطبيعية

متى تبدأ شيخوخة المرأة وهل تختلف الشيخوخة بين الرجال والنساء؟

لا يوجد شك في اختلاف الشيخوخة عند الرجال والنساء ، وأن كلاً منهم يتقدم في العمر بشكل مختلف عن الآخر، ويتبين ذلك في:

  • متوسط ​​العمر المتوقع للنساء أكبر من الرجال أي أن النساء تعيش أطول من الرجال، ويرجح ذلك بأن الرجال عادة ما يشاركون في مهام ومهمن أكثر خطورة مثل الالتحاق بالجيش والشرطة، كما أن النساء عادة ما تذهب للطبيب مع ظهور الأعراض أكثر من الرجال، وبالتالي تشخص المشاكل الصحية مبكراً.
  • معدل الشيخوخة عند المرأة أعلى من الرجل أي أن المرأة تظهر عليها أعراض الشيخوخة بشكل كبير خاصة مع انقطاع الطمث بينما تظهر عند الرجل تدريجياً.
  • المعاناة من شيخوخة الدماغ والضعف الإدراكي أكثر عرضة للظهور عند الرجال الذين يعانون من السمنة أو مرض السكري أو السكتة الدماغية، بينما يكون أكثر عرضة للظهور عند النساء في حالة الاعتماد على الآخرين في إنجاز المهام اليومية، وعدم وجود علاقات اجتماعية قوية.

للمزيد: متى تبدأ مرحلة الشيخوخة ؟

في الختام كافح الشيخوخة وظهور علامات الشيخوخة المبكرة بتقليل الضغط العصبي قدر المستطاع، والإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام، وشرب من 8 إلى 10 أكواب ماء يومياً، وتناول نظام غذائي صحي، وأخذ قسط كافي من النوم، وحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة.

أرجوا أن تبينوا لي هل هناك مخاطر في ايقاض النائم بشكل مفاجئ مثلا بالماء البارد أو بالصوت العالي له مخاطر نفسية أو جسدية و مدى خطورتها؟