تتعدد فوائد الصمغ العربي للنساء من حيث الفوائد الصحية والجمالية؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الألياف القابلة للذوبان، وقد استخدم الصمغ العربي منذ عدة قرون في علاج السعال والبرد، ويتوافر في عدة أشكال مثل الأقراص والكبسولات، والمساحيق والعلكات، بالإضافة إلى تواجده في الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة.

وفي هذا المقال نتحدث بشيء من التفصيل عن فوائد الصمغ العربي للنساء مثل فوائد الصمغ العربي للتكيسات، وفوائد الصمغ العربي للتخسيس، وفوائد الصمغ العربي للبشرة، وهل يمكن استخدام الصمغ العربي للحامل، وفي حالة تكيس المبايض؟

فوائد الصمغ العربي للحامل

لابد أن تكون الحامل على دراية كافية بما هو مضر أو مفيد لصحتها وصحة طفلها، ولذلك تساءلت الكثيرات ما هي فوائد الصمغ العربي للحامل؟، والإجابة هي أن حتى الآن لا تتوافر معلومات حول سلامة وأمان استخدام الصمغ العربي للحامل أو المرضع؛ وبالتالي يفضل تتجنب استخدامه في تلك الفترات، بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة منه، ولا بأس بالأطعمة التي تحتوي على نسب قليلة.

ومن الجدير بالذكر التحذير من استخدام الصمغ العربي للحامل؛ لما له من آثار جانبية؛ إذ أنه يسبب الشعور بالغثيان والدوار والقيء، وهو ما تعاني منه المرأة الحامل بالفعل أثناء الشهور الثلاث الأولى من الحمل.

كما يجب الحرص أن جعل بعض المشروبات المهمة جزءاً رئيسياً في النظام الغذائي اليومي خاصة أثناء الحمل والرضاعة مثل عصير البرتقال، واللبن ومنتجاته، بالإضافة إلى تناول الفاكهة والخضروات، كما يجب تجنب شرب الكحول، وشاي الأعشاب.

وبعد التعرف على إجابة تساؤلات الكثيرات عن فوائد الصمغ العربي للحامل، والتعرف على بعض المشروبات المفيدة أثناء الحمل وكذلك الرضاعة، يجب استشارة الطبيب دائماً قبل تناول أي عشبة أو مكمل غذائي خاصة في حالة الحمل أو الرضاعة؛ لتجنب حدوث أي آثار جانبية ضارة.

كما يجب الانتباه والحرص دائماً على شرب الماء لمنع الجفاف، فهو أفضل ما يجب تناوله بشكل عام وبشكل خاص أثناء الحمل والرضاعة، ويفضل أن تتراوح كميته من 8 إلى 10 أكواب يومياً.

اقرأ أيضاً: افضل فيتامينات للحامل والجنين حسب اشهر الحمل

خططي لمشوار حملك عن طريق استخدام حاسبة التبويض

فوائد الصمغ العربي لتنشيط المبايض

قد نلاحظ أن من فوائد الصمغ العربي للنساء تنشيط المبايض؛ إذ وجد أن عند تناول الفئران نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون مضافاً إليه الصمغ العربي، أدى إلى تعزيز قدرة المبايض المضادة للأكسدة، وقلل من التغيرات المرضية التي يمكن أن تحدث في خلايا المبيض بفعل الإجهاد التأكسدي مقارناً بنظائرهم الذين تناولوا إما نظام غذائي عادي، أو منخفض الدهون، أو عالي الدهون فقط.

وبالتالي يمكن أن تعود فوائد الصمغ العربي لتنشيط المبايض، وتقليل المشاكل المرتبطة بقلة الخصوبة في حالة المعاناة من السمنة من خلال تعزز القدرة المضادة للأكسدة للمبايض، ولكن مازال هناك حاجة إلى الدراسات البشرية لتأكيد تلك المعلومات.

للمزيد: تنشيط التبويض خطوة في حلم الأمومة

فوائد الصمغ العربي لتكيس المبايض

تصيب متلازمة تكيس المبايض حوالي 5 إلى 20% من النساء في عمر الإنجاب على مستوى العالم، وهي تعد من الحالات التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنها من أحد أسباب تأخر الإنجاب.

ويعد تغير نمط الحياة، واتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على وزن صحي من الأمور الضرورية التي تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض، ووجد أن من فوائد الصمغ العربي لتكيس المبايض أنه يقلل بنسبة كبيرة من مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الإناث الأصحاء البالغات.

وما زال البحث قائم لمعرفة هل توجد فوائد الصمغ العربي للتكيسات أيضاً من خلال تأثيره على الهرمونات والتغيرات الأيضية؛ وبالتالي يساعد في تقليل الأعراض، وعلاج متلازمة تكيس المبايض.

فوائد الصمغ العربي للنساء للتخسيس

يبحث الكثير عن شتى الطرق للتخسيس، ولاسيما النساء لرغبتهن في الظهور مثل أبطال الشاشة، والتمتع بالرشاقة والأناقة، ويعود سبب فوائد الصمغ العربي للنساء للتخسيس للأسباب الآتية:

  • التقليل من مؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهون: إذ وجد أن تناول النساء 30 جرام من الصمغ العربي يومياً لمدة شهر ونصف، أدى إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم، بالإضافة إلى تقليل نسبة الدهون بأكثر من 2% عن نظائرهم الذين تناولوا علاجاً وهمياً يحتوي على جرام من البكتين.
  • إعطاء الشعور بالشبع، والتقليل من تناول السعرات الحرارية؛ لكونه مصدراً جيداً للألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء.
  • التقليل من مستوى الكوليسترول، والتعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يمكن أن تكون هناك أيضاً فوائد الصمغ العربي للنساء في المساعدة في علاج السمنة.
  • شد الجسم، ومكافحة ظهور الترهلات الناتجة عن التخسيس.
  • مكافحة المعاناة من الإمساك الناتج عن فقدان الوزن.

للمزيد: الصمغ العربي للتخسيس

الوضع الصحي للمرأة بعد سن الأربعين

تعزيز صحة البشرة من فوائد الصمغ العربي للنساء

تبحث المرأة عن شتى الطرق والمنتجات؛ لتحافظ على إشراق وحيوية بشرتها، وتتعدد فوائد الصمغ العربي للنساء في تعزيز صحة البشرة؛ إذ أن للصمغ العربي فوائد تعد ولا تحصى للبشرة، مما يفسر استخدامه بشكل كبير في الخلطات والمنتجات الطبيعية المعالجة لكثير من مشاكل البشرة، وفيما يلي نذكر أبرز فوائد الصمغ العربي للوجه:

  • ترطيب وتنعيم البشرة، ومنحها النضارة والإشراق والجاذبية من خلال حبس الرطوبة في الجلد.
  • تقليل انتفاخ العينين، وظهور الهالات السوداء.
  • مكافحة ظهور التجاعيد، وشد الجلد.
  • تقليل نزف الدم من الجروح والخدوش السطحية، بالإضافة إلى التخلص من البكتيريا، وذلك من خلال سكب الشاي المحتوي على الصمغ العربي على الجرح.
  • تهدئة البشرة وتقليل الالتهاب؛ إذ وجد أن وضع طبقة سميكة من هلام الصمغ العربي يقلل من التهاب الجلد حول فتحة فغر القولون أكثر من كريم كبريتات الزنك.
  • تقليل الالتهاب وتعزيز التئام الجروح؛ نتيجة لوجود بعض المركبات مثل القلويدات والجليكوسيدات والفلافونويد.
  • استخدامه في الكثير من منتجات البشرة مثل الأقنعة ومنظفات البشر، ومستحضرات التجميل؛ وذلك لكونه من المواد التي تعطي عند إذابتها في الماء قوام لزج؛ فيساعد على:
  1. بقائها فترة أطول على البشرة وتحقيق النتيجة المرجوة منها مثل واقي الشمس، ومستحضرات التجميل مثل الماسكارا وأحمر الشفاه.
  2. إعطائها القوام والملمس المناسبين لسهولة استخدامه ووضعه على الجلد.

اقرأ أيضاً: فوائد الصمغ العربي وأضراره

فوائد الصمغ العربي الأخرى

بالإضافة إلى فوائد الصمغ العربي للنساء، تتعدد فوائد الصمغ العربي الأخرى مثل:

  • تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي.
  • تعزيز صحة الفم واللثة.
  • تهدئة السعال، وتقليل التهاب الحلق.
  • تقليل نسبة الكوليسترول والسكر في الدم، وحماية الكبد من الضرر الناتج عن تناول عقار الأسيتامينوفين في الفئران، ومازال هناك حاجة إلى الدراسات البشرية لتأكيد ذلك.

وفي الختام عزيزتي، تذكري دائماً استشارة الطبيب قبل تناول أي عشبة أو مكمل غذائي؛ إذ أن ليس بالضرورة أن تكون كل المكملات الطبيعية آمنة، وإن كنت ستتناولين الصمغ العربي فتأكدي من تناولك الجرعة المدونة على ملصق المنتج، بالإضافة إلى تناول كمية كبيرة من الماء لتجنب الإصابة بالإمساك.

عاوزه ادرب سباحه ولكن اخاف من الدوره وتسريبها