يقوم المهبل بعمل تنظيف ذاتي دون الحاجة لاستخدام غسول تنظيف المهبل، ولكن في حالة وجود عدوى، قد يتطلب الأمر استخدام غسول مهبلي للالتهابات والحكة للمساعدة في تخفيف الأعراض، وهناك العديد من مكونات الغسول المهبلي الطبيعية والآمنة التي يمكن أن تصفها الطبيبة النسائية لعلاج المشكلة، فكيف يمكن اختيار الغسول الأنسب؟

غسول زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، ولكن ينصح باستشارة الطبيبة أولاً قبل استخدام غسول مهبلي للالتهابات والحكة يحتوي على زيت شجرة الشاي للتأكد من تناسبه للحالة، حيث يمكن أن يكون فعالاً ضد سلالات معينة من البكتيريا، وبالتالي قد لا يكون فعالاً في جميع الحالات.

قد تسبب علاجات زيت شجرة الشاي ردود فعل تحسسية لدى بعض النساء، كما أنها غير آمنة للاستخدام أثناء الحمل، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

  • حكة المهبل الخفيفة.
  • احمرار في منطقة المهبل.
  • وجود افرازات. (1)

غسول خل التفاح

تعتقد كثير من النساء أن إضافة خل التفاح إلى الحمام يمكن أن يهدئ عدوى الخميرة، والتهاب المهبل البكتيري، ولكن ليس هناك أدلة كافية حول هذا الأمر، ولذلك ينصح بتجنب استخدام غسول مهبلي للالتهابات والحكة يحتوي على خل التفاح دون استشارة الطبيب. (2)

للمزيد: ما هي أسباب حكة المهبل؟

غسول زيت جوز الهند

يمكن أن يقضي زيت جوز الهند على المبيضات التي تسبب عدوى الخميرة، ولكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث حول هذا الأمر، وفي حالة وصف الطبيب غسول مهبلي للالتهابات والحكة منزلي يحتوي على زيت جوز الهند، فيجب القيام بالأمور التالية قبل استخدامه:

  • استخدام زيت جوز الهند النقي عالي الجودة.
  • تجنب استخدامه في حالة تناول أدوية أخرى لعدوى الخميرة. (3)

اقرأ أيضاً: أدوية وعلاجات طبيعية لعلاج حكة المهبل الخارجية والداخلية

غسول الألوفيرا

يوفر الألوفيرا مجموعة من الفوائد الصحية للجلد، وتشمل:

  • تهدئة الحكة والإلتهابات.
  • ترطيب الجلد.

ويعتبر استخدامه آمن بشكل عام، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام غسول مهبلي للالتهابات والحكة، فقد يصف علاج أكثر فعالية منه. (4)

غسول صودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز كغسول مهبلي للالتهابات والحكة طبيعي وفعال، إذ يمكن أن يعالج عدوى الخميرة بالإضافة إلى بعض الأمراض الجلدية المسببة للحكة، مثل مرض الصدفية، وذلك بفضل خصائصه المضادة للفطريات.

يمكن استخدام صودا الخبز للمهبل بأكثر من طريقة، وتشمل:

  • إضافة ربع كوب من صودا الخبز إلى الحمام.
  • تحويل صودا الخبز إلى عجين.

وينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام غسول مهبلي يحتوي على صودا الخبز للتأكد من تناسبه مع الحالة، كما يجب تجنب استخدام غسول مهبلي للحكة يحتوي على صودا الخبز في حالة الإصابة بجروح أو قروح مفتوحة. (2)

للمزيد: طرق علاج حكة المهبل في المنزل

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

علاج التهابات وحكة المهبل بطرق طبيعية

قبل استخدام غسول مهبلي للالتهابات والحكة، يمكن اللجوء إلى بعض العلاجات الأخرى الطبيعية والآمنة بعد أخذ رأي الطبيب، ومنها:

  • الزبادي اليوناني: يعتبر الزبادي علاج منزلي لحكة المهبل، وذلك لأنه يساعد على تعزيز البكتيريا النافعة في المهبل المعروفة باسم البروبيوتك (بالإنجليزية: Probiotic)، ويمكن أن يقضي على الخميرة ويحافظ على صحة المهبل، ويمكن مزج العسل مع الزبادي للحصول على غسول مهبلي للالتهابات والحكة طبيعي وآمن، حيث يعرف العسل بخصائصه المضادة للفطريات. (2)
  • حمام الشوفان الغروي: يعتبر حمام الشوفان الغروي أفضل غسول مهبلي للالتهابات والحكة طبيعي، إذ يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويتم الجلوس فيه لتخفيف الحكة. (5)
  • أقراص الثوم: بديل آخر من بدائل استخدام غسول مهبلي للالتهابات والحكة هي أقراص الثوم، حيث تتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا، مما يجعلها مفيدة في التهاب المهبل البكتيري، وتتطلب استشارة الطبيب أولاً.
  • الكمادات الباردة: لا تعتبر الكمادات الباردة غسول مهبلي للالتهابات والحكة، ولكنها يمكن أن تخفف الشعور بالحكة بشكل مؤقت. (2)

اقرأ أيضاً: أسباب حكة المهبل قبل الدورة وعلاجها

الغسول المهبلي للحامل

تعتبر الالتهابات والحكة المهبلية من الأعراض الشائعة لدى كثير من الحوامل، وذلك نتيجة التغيرات في مستويات هرمونات الأنوثة، وفي حالة الإصابة بعدوى في المهبل، يوصى بتجنب استخدام غسول مهبلي للالتهابات والحكة للحامل دون استشارة الطبيب، للتأكد من اختيار أفضل غسول مهبلي للالتهابات والحكة للحوامل يحتوي على مكونات آمنة على الأم والجنين. (6)

للمزيد: سبب حكة المهبل للحامل وعلاجها

نصائح استخدام غسول مهبلي للالتهابات والحكة

ينصح باتباع الإرشادات التالية عند استخدام غسول مهبلي للالتهابات والحكة:

  • التأكد من تناسب الغسول مع الحالة: وذلك بمعرفة الطبيب، فلكل بكتيريا أو عدوى مهبلية سبب وعلاج مناسب لها.
  • عدم الإفراط في استخدام هذه العلاجات: يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب بشأن طريقة استخدام غسول مهبلي للالتهابات والحكة للبنات أو المتزوجات، والجرعة المناسبة، وعدم تكراره لمرات عديدة، حيث يمكن أن يقضي على البكتيريا النافعة، مما يزيد من المشكلة بدلاً من علاجها.
  • التوقف عن العلاج في حالة وجود أي آثار جانبية: مثل الشعور بألم أو حكة، وزيادة الإفرازات المهبلية.
  • ارتداء الفوط الصحية اليومية: يفضل ارتداء الفوط الصحية اليومية أثناء الإصابة بعدوى مهبلية، وخاصةً خلال استخدام غسول مهبلي للالتهابات والحكة.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية: ينبغي ارتداء ملابس داخلية قطنية لأنها تقلل من تحسس الجلد، وفرص الإصابة بالعدوى.
  • الحفاظ على نظافة المهبل: ينصح بالحفاظ على نظافة المهبل اليومية، وذلك باستخدام الماء فقط، وتجفيفه بشكل جيد بواسطة منشفة قطنية نظيفة دون فرك المنطقة.
  • غسل اليدين قبل ملامسة المهبل: ينبغي غسل اليدين قبل وضع غسول مهبلي للالتهابات والحكة أو أي علاجات طبيعية لهذه المنطقة الحساسة.
  • تجنب استخدام منتجات تحتوي على مكونات كيميائية مهيجة للجلد: سواء المنظفات أو أي غسول مهبلي للفطريات أو البكتيريا، فيمكن أن يزيد من الالتهاب، ويجب تجنب المنتجات التي تحتوي على عطور.
  • تجنب ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الإصابة بالعدوى المهبلية: وذلك لتفادي تفاقم المشكلة أو نقل العدوى إلى الزوج إذا كانت ناتجة عن أحد الأمراض المنقولة جنسياً. (6)

للمزيد: التهابات المهبل وعلاجها 9 طرق طبيعية

اقرا ايضاً :

كيف  تتعامل  الفتاة  مع  مرحلة  البلوغ؟