تعتبر لعبة السلايم من المشاريع العلمية التي شغلت العالم لعقود والتي كانت الغاية منها تعليم الأطفال معنى اللزوجة وتركيبة ومكونات البوليمرات (بالإنجليزية:Polymers) وكيف تتم التفاعلات الكيميائية بين المواد.

وهي تعتبر مادة لزجة دابقة وذو مرونة عالية حيث يأخذ شكل الوعاء الذي يوضع فيه، وهي نتيجة تفاعل بين بورات الصوديوم (بالإنجليزية:Sodium Borate) (أو البوراكس) مع الماء.

وله طبيعة تشبه الصمغ وتكون مختلفة الألوان. يمكن للأهل استخدام لعبة السلايم لتعليم الاطفال قواعد بعض العلوم الخاصة باللزوجة وطبيعة المواد حيث أنها هذه اللعبة مكونة من مواد يستطيع الطفل استخدامها في المنزل.

بحيث يقوم الطفل بمزج بعض المواد مع بعضها للحصول على بوليمر الذي يكون شكله وتركيبته بين المواد الصلبة والمواد السائلة، حسب كيف تم استخدامه والطريقة التي تم اللعب بها، وطبيعة هذا السلايم يقال عنها السوائل غير نيوتونية. 

للمزيد: العاب الذكاء

عندما يتم خلط بورات الصوديوم مع الماء يحصل التفاعل بينهما وينتج عن هذا التفاعل الكيميائي أيون سالب الشحنة حيث يأخذ شكل خاص له لزوجة(بالإنجليزية: Viscosity) خاصة. ويتشكل ياليد كما نريد ولكن إذا تم سحبه بقوة كبيرة فإن الروابط الكيميائية سوف تتكسر وينفصل السلايم عن بعضه البعض.

يحب معظم الأطفال وحتى الكبار لعبة السلايم لما لها من تأثير كيف أنه من خلال خلط مواد معينة في غضون دقائق معدودة ينتج عنها مادة مختلفة تماماََ تتصرف مرةَ كأنها مادة صلبة ومرةَ كأنها مادة سائلة.

ويستطيع الشخص تشكيلها بيده كيفما شاء بسبب لزوجتها وتركيبتها الفريدة مما يعطي شعور بالراحة ويزيل التوتر عند الشخص.

من الممكن أن يتم تخزين لعبة السلايم حتى يتم استخدامها لأيام عديدة أخرى ولكن يجب تخزينها في وعاء محكم الإغلاق لتجنب دخول الهواء والرطوبة، وإذا تم تخزينها في الثلاجة من الممكن أن تبقى تقريباََ لمدة شهر من دون أن تنشف أو تنكسر. 

أنواع لعبة السلايم

يمكن تشكيل لعبة السلايم الى أكثر من شكل ونوع حسب مكوناتها، من أشهر هذه الأنواع:

  • السلايم الجليتر: هو عبارة عن تركيبة السلايم الأساسية (بورات الصوديوم مع الماء) ويتم اضافة الجليتر لها حتى يعطيها مظهراََ براقاََ.
  • السلايم المستخدم للتنظيف: تكون طبيعة هذا النوع صلبة أكثر وتستخدم لتنظيف الحواسيب أو الإلكترونيات بشكل عام وكأنها فرشاة من الوبر للتنظيف.
  • السلايم الرقيق: هذا النوع يكون رقيق جداََ عند لمسه ومزجه وبشيه المارشميلو لرقته.
  • السلايم الخالي من بورات الصوديوم(البوراكس): هناك العديد من الأشخاص الذين يخافون من خطورة بورات الصوديوم الذي هو مادة تستخدم في التنظيف، لذلك يمكنهم استخدام هذا النوع من السلايم.
  • السلايم المضيء في الليل: يضيء هذا النوع من السلايم في الليل ويمكن أن يتم تحضير للأطفال في المنزل باستخدام مواد غير مؤذية أبداَ.

اقرأ أيضاً: نصائح تربوية لكيفية التعامل مع الأطفال

كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الجنين متوفر مجانا عبر تحميل تطبيق "الطبي ماما"، تطبيق الحمل والأمومة الجديد

كيفية تحضير لعبة السلايم

يمكن تحضير لعبة السلايم من خلال دمج وخلط عدة مواد مع بعضها البعض لتعطي اللزوجة المطلوبة، من الممكن خلط مادتين من إحدى المواد التالية:

  1. بورات الصوديوم.
  2. سائل لغسيل الملابس.
  3. جليتر.
  4. ملون طعام.
  5. نشا الذرة.
  6. كريم الحلاقة.
  7. محلول رابط للمواد.
  8. مادة صمغية بيضاء تستخدم للعب في المدارس.
  9. شامبو.

اقرأ أيضاً: استخدامات صحية وجمالية لشامبو الأطفال

عند تحضير السلايم المستخدم للتنظيف مثلاََ، يمكن خلط مادة سائل غسيل الملابس (الذي يحتوي على مادة بورات الصوديوم) مع ماء دافئة والمادة الصمغية البيضاء.

يمكن استخدام الطريقة الأساسية وغير معقدة لتحضير السلايم الخالي من مادة بورات الصوديوم، وذلك من خلال:

إضافة 120 مل من مادة صمغية بيضاء اللون مع نصف ملعقة طعام من بيكربونات الصوديوم مع ربع ملعقة طعام من المحلول الرابط الذي يساعد على دمج المواد مع بعضها.

يتم إضافة المواد بالترتيب المذكور سابقاََ في وعاء كبير ويتم خلط المواد مع بعضها لمدة دقائق معدودة، حتى نحصل على شكل السلايم اللزج والرطب والذي يمتد بسهولة ولكن لا يجب أن يكون هذا السلايم دبق كثيراََ.

 احـذروا سمنة أطفالكــم!

اقرأ أيضاً: كيف تُـنمَّى الذكاءات المتعددة لدى الأطفال؟ انفوجرافيك

هل تعتبر لعبة السلايم خطيرة؟

بشكل عام تعتبر لعبة السلايم آمنة ولكن هناك أشخاص يصابون بالتحسس من بعض المواد الكيميائية الموجودة فيها خصوصاََ مادة بورات الصوديوم، لذلك هناك أنواع من هذه اللعبة تحتوي على كمية من البورون أكبر من 300 مغ/كغ وهي الكمية المسموح بها والتي لا تسبب الأذى والضرر لمستخدميها.

يجب على الأهل أن يتأكدوا من مكونات ومحتويات لعبة السلايم قبل إعطائها لأبنائهم وعدم إعطائها لأطفالهم الصغار الذين من الممكن أن يضعوها في فمهم وقد يسبب لهم ذلك أمراض ومشاكل عديدة. إذا أحب الأهل أن يلعب أطفالهم بمواد آمنة يفضل تحضير لعبة السلايم في المنزل واستبدال مادة بورات الصوديوم بمادة أخرى من المنزل تفي بالغرض وتضمن عدم تأذي أو تحسس الأطفال منها.

اختي مصابه كورونا باليوم تستفرغ ٦ مرات او اكثر مع العلم لا يوجد شيء بمعدتها كل شي تاكله وتشربه تستفرغه وضغطها بينزل صرلها يومين على هالحاله

اقرأ أيضاً: الهواتف الذكية وأثرها على الأطفال