إن البروستاتا هي غدة تناسلية ذكرية توجد أسفل البطن وتفرز مادة سائلة تساعد على حمل، وتحريك، ونقل الحيوانات المنوية أثناء القذف، وعادة ما تكبر غدة البروستاتا مع تقدم العمر، لذلك يعد تضخم البروستاتا من الأمراض الشائعة التي تصيب الرجال بعد عمر 50، وسبب هذا التضخم في معظم الحالات يكون حميداً وليس سرطانياً. هناك أنواع من الأغذية التي يفضل تناولها في حالة الإصابة بتضخم البروستاتا، كما أن هناك أغذية يجب تجنبها لمنع تفاقم الوضع.

تعرف الآن على اغذية تضخم البروستاتا التي يجب إضافتها إلى الوجبات اليومية، وما هي الاطعمة الضارة للمصابين بتضخم البروستاتا؟.

تشمل أعراض تضخم البروستات ما يلي:

  • عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل.
  • سلس البول.
  • احتباس البول (بالإنجليزية: Urinary Retention).
  • وجود دم في البول.
  • ألم بعد القذف.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

ويعد السبب الرئيسي لتضخم البروستات هو زيادة إفراز هرمون التيستوستيرون الذي يحدث بسبب التغير الهرموني الناتج عن تقدم العمر، كما أن هناك عدة عوامل قد تزيد من فرص الإصابة بالمرض وهي كالتالي:

  • العامل الوراثي في العائلة.
  • التقدم في العمر، فهو شائع فوق سن 50.
  • زيادة الوزن.
  • تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة في الطعام.

لذلك يوجد علاقة وثيقة بين تضخم البروستات والتغذية.

ما هي الاطعمة المفيدة للمصابين بتضخم البروستاتا؟

إن التغذية لها تأثير كبير على حالات تضخم البروستاتا، حيث وجد في بحوث عديدة أن تناول الشخص لكميات كبيرة من الدهون تزيد من نسبة إصابته بسرطان البروستات، كما وجدت بحوث أخرى أن تناول كميات عالية من الكالسيوم مثل الألبان خصوصاً بعد سن 55 له علاقة بزيادة نسبة الإصابة بتضخم البروستاتا. لذلك على مرضى تضخم البروستاتا تناول أغذية تعالج البروستاتا أو تحد من أعراضها.

وفيما يلي توضيح لتغذية مريض البروستاتا:

  • سمك السلمون

يعد سمك السلمون من اغذية تضخم البروستاتا الهامة نظراً لاحتوائه على نسب عالية من الأوميغا 3، وهي دهون صحية تحمي من الإصابة بسرطان البروستات، كما يمكن الحصول على الأوميغا 3 أيضاً من الجوز، وبذور الكتان المطحون، وبذور الشيا، وزيت الكانولا.

  • الفلفل الحلو

يعد الفلفل الحلو من اغذية تضخم البروستاتا نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يحمي من الإصابة بالمرض.

  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة بوليفينول وهذه المادة تعمل على تحسن تدفق البول وانخفاض الالتهاب لمرضى تضخم البروستاتا.

  • فيتامين هـ

وهو فيتامين مضاد للأكسدة، حيث وجد في بحوث عديدة فعاليته في منع حدوث سرطان البروستاتا، ويمكن تناوله على شكل حبوب يومياً. كما أن هناك اغذية تضخم البروستاتا الغنية بفيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) مثل الخضروات الورقية كالبروكلي والسبانخ، وحبوب الإفطار، وعصائر الفاكهة.

  • الطماطم

إن الطماطم من اغذية تضخم البروستاتا التي يمكن إضافتها للسلطات والطبخ أيضاً، فهي غنية بمادة الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، وهذه المادة مضادة للأكسدة، وتمنع تمزق الخلايا، وهي متواجدة في داخل غدة البروستاتا، ولكن تقل نسبتها مع التقدم بالعمر.

بالتالي فإن انخفاض نسبة الليكوبين يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بسرطان البروستات، فينصح دائماً بتناول الأغذية التي تحتوي على مادة الليكوبين بنسب عالية مثل الطماطم أو معجون صلصة الطماطم، وهو متوفر كذلك في البطيخ، والعنب الأحمر، والمشمش، والبابايا، والأفوكادو، والمكسرات.

  • عنصر السلينيوم

تعد الأطعمة الغنية بعنصر السيلينيوم مثل الخبز، والحبوب، والسمك، والدجاج من اغذية تضخم البروستاتا نظراً لأن السيلينيوم له قابلية جيدة لمنع الإصابة بسرطان البروستات.

اقرا ايضاً :

عشرة  فحوصات  منقذة  لحياة  الرجال

  • فول الصويا

يعد فول الصويا من اغذية تضخم البروستاتا وذلك لاحتوائه على مادة تدعى الايسوفلافون (بالإنجليزية: Isoflavones) وهذه المادة تعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية في البروستات إذا كان سبب التضخم سرطاني، كما أنها تقلل من أعراض تضخم البروستات إلى حد كبير.

  • بذور السمسم

إن بذور السمسم من اغذية تضخم البروستاتا وذلك لاحتوائها على نسب عالية من معدن الزنك، ووفقاً للدراسات فقد وجد أن الأشخاص المصابون بتضخم البروستات يعانون من نقص الزنك في أجسادهم.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور السمسم للرجال

ما هي الاعشاب المفيدة للمصابين بتضخم البروستاتا؟

هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية يمكن استخدامها لمرضى تضخم البروستاتا ولكن تحت إشراف طبي حتى لا تتعارض مع أي أدوية يتناولها المريض، وأمثلة على هذه الأعشاب:

  • البلميط المنشاري 

يعتبر البلميط المنشاري (بالإنجليزية: Saw Palmetto) علاجاً عشبياً يتم الحصول عليه من ثمار أحد أنواع أشجار النخيل، تم استخدامه في الطب البديل سابقاً لعدة قرون لتخفيف الأعراض المتعلقة بالمسالك البولية، بما في ذلك تلك الأعراض التي يسببها تضخم البروستاتا. ووفقاً لمصدر موثوق من المعاهد الوطنية للصحة، أشارت بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يكون البلميط المنشاري فعالاً في تخفيف أعراض تضخم البروستات الحميد.

  • بيتا سيتوستيرول

إن بيتا سيتوستيرول (بالإنجليزية: Beta-Sitosterol) هو خليط من دهون نباتية شبيهة بالكوليسترول، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن بيتا سيتوستيرول يمكن أن يخفف الأعراض البولية المتعلقة بتضخم البروستات. 

  • البيجيو

يتم استخلاص البيجيوم (بالإنجليزية: Pygeum) من لحاء شجرة البرقوق الأفريقية، وقد استخدم في الطب التقليدي البديل سابقاً لعلاج مشاكل المسالك البولية منذ العصور القديمة، وغالباً ما يستخدم لعلاج أعراض تضخم البروستات الحميد.

  • مستخلص حبوب لقاح عشب الجاودار 

أفادت الدراسات أن الرجال الذين كانوا يتناولون مستخلص حبوب لقاح الجاودار (بالإنجليزية: Rye Grass Pollen Extract) تتحسن لديهم الأعراض الليلية التي تؤدي إلى كثرة التبول.

  • عشبة القراص 

يعمل جذر نبات القراص (بالإنجليزية: Stinging Nettle) على تحسين أعراض تضخم البروستات.

اقرأ أيضاً: علاقة الكولستيرول بسرطان البروستاتا

تضخم البروستاتا والعسل

يعد العسل من اغذية تضخم البروستاتا المفيدة للغاية، حيث يمكن الالتزام بتناوله يومياً للوقاية من المرض، كما أنه يعمل على منع انتشار الخلايا السرطانية إذا كان سبب تضخم البروستاتا سرطانياً.

ما هي ‎الأطعمة الضارة للمصابين بتضخم البروستات؟

بما أن هناك نظام غذائي لمرضى البروستاتا يجب اتباعه للتعايش مع المرض دون الشعور بالإنزعاج، هناك أيضاً أطعمة ضارة لهم يجب الابتعاد عن تناولها أو تقليل كميتها، وهذه الأطعمة هي كالتالي:

  • اللحوم الحمراء

إذا تم تناول اللحوم الحمراء يومياً فهذا يزيد من تضخم البروستاتا، لذلك لا تعد اللحوم الحمراء من اغذية تضخم البروستاتا، بل يجب تجنبها تماماً في حالة الإصابة بالمرض والبحث عن مصادر أخرى للبروتين مثل السمك والدجاج.

  • منتجات الألبان

إن تقليل تناول منتجات الألبان يؤدي إلى تحسن أعراض مرض تضخم البروستاتا.

  • البيض

يتساءل البعض هل البيض مضر لمرضى البروستاتا؟

في حقيقة الأمر إن البيض لا ينضم لقائمة اغذية تضخم البروستاتا، فهو قد يسبب زيادة خطر الإصابة بتضخم البروستاتا السرطاني نظراً لاحتوائه على مادة الكولين، وهذه المادة موجوده أيضاً في خلايا البروستاتا السرطانية، لذلك يجب تجنبه قدر الإمكان.

  • الكافيين

بما أن الكافيين مدر للبول مما يسبب زيادة أعراض تضخم البروستاتا، لذلك يجب تقليل الاستهلاك اليومي من الشاي والقهوة خاصة قبل النوم.

  • الملح

يحتوي الملح على الصوديوم الذي يزيد من أعراض تضخم البروستاتا لذلك يجب تجنبه قدر الإمكان في مختلف أنواع الأطعمة.

إن تضخم البروستاتا من الأمراض الشائعة لدى الرجال مع تقدم العمر، لذلك عند الإصابة به لا داع للقلق، كل ما يجب فعله هو المتابعة مع الطبيب المتخصص بانتظام، وإضافة اغذية تضخم البروستاتا للوجبات يومياً للتعايش مع المرض بشكل طبيعي دون انزعاج من الأعراض.

شاهد أيضاً: علاج البروستاتا ومشاكلها المختلفة

ركبيت دعامة للعضو الذكرى و طولة حاليا من 8 إلى 9 سم هل الطول دا كافي لإشباع الزوجة علما بأنني متزوج من 22 سنة و عندي 3 أولاد هل هى مضرورة ولا إيه الحل