يعاني كثير من الناس من احتكاك الأسنان الشديد خلال النوم، أو ما يعرف بصك الأسنان، ويعد أحد أفضل الأمور للمساعدة على السيطرة عليه هي استخدام واقي الاسنان الليلي، لذلك نذكر في السطور التالية أهم المعلومات الواجب معرفتها حوله.

ما هو واقي الاسنان الليلي؟

يعد واقي الاسنان الليلي غطاء بلاستيكياً مرناً أو صلباً، يمكن ارتداؤه في الصف العلوي أو السفلي من الأسنان، أو كلاهما، ويصنع غالباً خصيصاً لكل مستخدم كي يتلاءم مع فمه، وحتى لا يتسبب في شعور المريض بتضخم الفم، أو وجود مادة غريبة. حيث يعمل هذا الواقي على تجنب صرير الأسنان، كذلك يطلق عليه اسم الحارس الليلي للاسنان

انواع واقي الاسنان الليلي

هناك نوعان من الواقي الليلي للاسنان، وهما الواقي الاحترافي، والواقي مسبق الصنع الذي يباع في الصيدليات، لكن يفضل دائماً استخدام الواقي الاحترافي الذي يصنعه طبيب الأسنان خصيصاً للفرد، حيث يتناسب مع شكل أسنان كل شخص مما يمنع الشعور بالانزعاج من وجوده في الفم. كذلك قد يكون الواقي ليناً أو معتدل الصلابة، لذلك ينصح باستشارة الطبيب للوصول للخيار الأفضل لكل فرد.

كذلك توجد أنواع عديدة من واقي الاسنان الليلي، أهمها ما يلي:

  • واقي الاسنان الليلي اللين (بالإنجليزية: Soft Night Guard)، وهو النوع الأكثر شيوعاً لحالات صك الأسنان الخفيفة أو العارضة.
  • واقيات الأسنان المزدوجة (بالإنجليزية: Dual Laminate Night Guards)، حيث تكون أسطحها ناعمة من الداخل وقاسية من الخارج، وتستخدم للحالات المتوسطة غالباً.
  • الحارس الليلي الصلد للأسنان (بالإنجليزية: Hard Night Guards)، حيث يصنع هذا النوع من الواقيات من مواد شديدة الصلابة تسمى الأكريليك، وبناء على تلك الخواص يستخدم هذا النوع الواقيات لحالات صك الأسنان الشديدة جداً، كما قد يستخدم مع من يعانون من متلازمة المفصل الصدغي الفكي (بالإنجليزية: Temporomandibular Joint Syndrome or TMJ).

لكل نوع من أنواع واقيات الأسنان الليلية السابقة مميزاتها وعيوبها، لذلك يساعد طبيب الاسنان على اختيار أفضل نوع لكل مريض.

كيف يصنع واقي الاسنان الليلي الاحترافي؟

يطبع الطبيب شكل أسنان المريض، ثم يشكل قالباً من الجبس على شكل تلك الأسنان، وبعد ذلك ترسل إلى المختبر لعمل واق على نفس هذا الشكل. كذلك توجد طرق أخرى، مثل طريقة اغل وعض (بالإنجليزية: Boil And Bite)، حيث يوضع واقي الأسنان في ماء دافء لبضع ثوان ثم يوضع في الفم.

فوائد استخدام واقي الاسنان الليلي وطريقة عمله

يستخدم واقي الاسنان الليلي لمنع الاحتكاك الذي يحدث بينها، وهي الحالة التي تعرف باسم صرير الأسنان أو صك الأسنان (بالإنجليزية: Bruxism) الذي يحدث غالباً خلال فترة النوم، لكنه قد يحدث خلال النهار أو في اليقظة. حيث يتسبب هذا الصرير في عدد من المشكلات، مثل الصداع بعد الاستيقاظ، أو وجع الفك وغيرها من المشكلات.

وهنا تكمن أهمية واقي الاسنان الليلي، حيث يساعد على تجنب هذا الصرير، من خلال منع ارتطام الأسنان ببعضها، مما يمنع أو يقلل من ألم الأسنان والوجه، ويساعد على حماية طبقة المينا. 

تختلف تلك الواقيات عن واقي الأسنان الرياضي الذي يعمل على حماية الفك من الصدمات التي تنتج خلال أداء التمارين الرياضية، إذ يأتي الأخير بشكل مصمت وأكثر صلابة مما يمنع دخول اللعاب إلى سطح الأسنان، على عكس الواقي الليلي الذي يكون أقل سمكاً وأكثر ليونة في أغلب الأحوال، كما قد يأتي بفراغات تسمح بمرور اللعاب.

اقرا ايضاً :

العلاقة بين طبيب الأسنان و طبيب الأنف و الأذن و الحنجرة

كيف يمكن تنظيف واقي الاسنان الليلي؟

ينبغي الاهتمام بنظافة الحارس الليلي للاسنان من خلال تنظيفه وتنظيف محفظته إن وجدت بفرشاة الأسنان والمعجون، ثم شطفهما بالماء، كذلك قد ينصح الأطباء بنقعه في محلول مطهر ومضاد للبكتيريا للحفاظ على نظافته، كما ينبغي تجفيفه عن طريق تركه في مكان جيد التهوية دون غطاء حتى يجف تماماً، إذ يعد الماء بيئة خصبة لنمو البكتيريا والميكروبات، وهو ما نحتاج إلى تجنبه.

متى يمكن تغيير واقي الاسنان الليلي؟

ينصح بالتحدث إلى طبيب الأسنان لمعرفة الوقت الأنسب لتغير الحارس الليلي للاسنان، إذ ينصح غالباً بتغييره إذا ظهرت عليه علامات التهالك والتشققات، حيث قد تحد تلك التشققات من وظيفته الأساسية، كما قد تسمح بدخول البكتيريا والفطريات إلى اللثة والأسنان.

يمكن أن تساعد النصائح التالية على التعايش مع الحارس الليلي للاسنان:

  • عدم ارتداء الواقي إلا عند الخلود إلى النوم.
  • اختيار نوع نحيف أو رقيق من الواقيات.

ختاماً، قد تشمل العلاجات البديلة لاستخدام الحارس الليلي للاسنان تقليل التوتر النفسي، وجلسات الاسترخاء، وتجنب المبالغة في شرب المشروبات الغنية بالكافيين، وغيرها من الطرق، لكن على الرغم من ذلك يعد الواقي الخيار الأفضل للتحكم في صرير الأسنان خلال النوم.

انتفاخ فوق السنة ويؤثر على الأعصاب بطريقة قوية